«غوغل» تطلق خدمة «ستاديا» السحابية للألعاب الإلكترونية

تقدم ألعاباً متطورة عبر أبسط الأجهزة المتصلة بالإنترنت

فيل هاريسون نائب رئيس قطاع الألعاب في «غوغل» وتظهر خلفه أداة التحكم المطورة خصيصاً لتشغيل الألعاب بخدمة «ستاديا»
فيل هاريسون نائب رئيس قطاع الألعاب في «غوغل» وتظهر خلفه أداة التحكم المطورة خصيصاً لتشغيل الألعاب بخدمة «ستاديا»
TT

«غوغل» تطلق خدمة «ستاديا» السحابية للألعاب الإلكترونية

فيل هاريسون نائب رئيس قطاع الألعاب في «غوغل» وتظهر خلفه أداة التحكم المطورة خصيصاً لتشغيل الألعاب بخدمة «ستاديا»
فيل هاريسون نائب رئيس قطاع الألعاب في «غوغل» وتظهر خلفه أداة التحكم المطورة خصيصاً لتشغيل الألعاب بخدمة «ستاديا»

إن كنت من محبي عالم الألعاب الإلكترونية، فستشهد قريباً ثورة تتمثل في قدرتك على اللعب بألعابك المفضلة من أي مكان وأي وقت وعبر أي جهاز، دون الحاجة لانتظار تحميلها وتثبيتها على جهازك، وسينتهي المطاف بعدم حاجتك لاستخدام جهاز ألعاب متخصص، ذلك أن «غوغل» كشفت مساء الثلاثاء الماضي عن خدمة «ستاديا» Stadia السحابية للألعاب الإلكترونية.
وتسمح هذه الخدمة بتشغيل أي لعبة بأعلى المواصفات التقنية خلال 5 ثوان فقط حتى من داخل عروض «يويتوب» (بالنقر على رابط خاص داخل الفيديو)، مع القدرة على جمع آلاف اللاعبين في نمط اللعب الجماعي دون التأثير على سلاسة وسرعة اللعب. ويمكنك اللعب بها باستخدام أدوات التحكم الحالية الموجودة لديك والتي تشمل الفأرة ولوحة المفاتيح على الكومبيوتر الشخصي، أو أدوات تحكم أجهزة الألعاب الحالية، أو عبر شاشات اللمس على الهواتف الجوالة والأجهزة اللوحية، أو باستخدام أداة تحكم خاصة من «غوغل». كما يمكنك سؤال «مساعد غوغل» عن سبل حل المراحل التي توقفت عندها، ليجيبك عن ذلك فوراً.
وطورت الشركة بيئة متكاملة لهذه الخدمة تسمح لصناع محتوى قنوات «يوتيوب» الخاص بالألعاب الإلكترونية مشاركة جماهيرهم اللعب الجماعي، أو مشاركة رابط لمرحلة في لعبة ما يضع جماهيرهم في ظروف خاصة تسمح لهم معاودة تجربة تلك المنطقة بأسلوبهم الخاص. وتدعم «غوغل» مطوري الألعاب في هذه البيئة، حيث تسمح لهم بتطوير الألعاب على منصتها دون أي قيود في سرعة المعالج وقدرات الرسومات والذاكرة والسعة التخزينية، مع سهولة نشر الألعاب إلى جميع المستخدمين باختلاف أجهزتهم من خلال منصة واحدة عالية السرعة.
ومن خلال «ستاديا»، ستستطيع اللعب بألعاب الدقة الفائقة 4K وحتى الخارقة 8K دون الحاجة لشراء بطاقات رسومات مكلفة وتحديثها دورياً، بل ستستطيع اللعب بتلك الألعاب من خلال أي جهاز متواضع متصل بالإنترنت. ولم تذكر الشركة تكلفة هذه الخدمة وسرعة الإنترنت المطلوبة لعملها بالشكل المناسب، ولكنها ستطلقها في وقت لاحق من العام الحالي في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ومعظم دول الاتحاد الأوروبي بشكل أولي، وستكشف عن المزيد من التفاصيل المرتبطة في مؤتمر مقبل لها.
ويتوقع أن تشهد هذه الخدمة إقبالاً كبيراً من اللاعبين والشركات المطورة للألعاب وصناع المحتوى بسبب انخفاض تكلفة اللعب بالألعاب المتقدمة وسهولة نشر المحتوى والوصول إلى اللاعبين، ولكنها تتطلب وجود اتصال سريع دائم بالإنترنت، الأمر غير المتوفر في كثير من البلدان، وبالتالي فإن أجهزة الألعاب الحالية لن تختفي بسرعة، بل ستواكب هذا التطور الثوري بتقديم خدمات مشابهة خاصة بها في الجيل المقبل من أجهزتها الذي يتوقع إطلاقه في العام المقبل، أو حتى نهاية العام الحالي بعد بدء عمل «ستاديا».


مقالات ذات صلة

«جيميناي 2.0»... «غوغل» بدأت إتاحة نموذجها الأحدث للذكاء الاصطناعي التوليدي

تكنولوجيا شعار «جيميناي» يظهر على شاشة هاتف جوال (رويترز)

«جيميناي 2.0»... «غوغل» بدأت إتاحة نموذجها الأحدث للذكاء الاصطناعي التوليدي

أعلنت «غوغل» اليوم (الأربعاء) بدء العمل بنموذجها الأكثر تطوراً إلى اليوم في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي «جيميناي 2.0» Gemini 2.0.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
تكنولوجيا الشريحة الجديدة «ويلّوو» (أ.ف.ب)

«غوغل» تطور شريحة للحوسبة الكمومية بسرعة فائقة «لا يمكن تصورها»

طوَّرت شركة «غوغل» شريحة حاسوبية كمومية تتمتع بسرعة فائقة لا يمكن تصورها، حيث تستغرق خمس دقائق فقط لإكمال المهام التي قد تتطلب نحو 10 سبتيليونات سنة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
تكنولوجيا أعلنت «غوغل» الأميركية ابتكار أداة ذكاء اصطناعي «جين كاست» قادرة على توفير توقعات متعلقة بالطقس على مدى 15 يوماً بدقة غير مسبوقة (متداولة)

«غوغل» تبتكر وسيلة ذكاء اصطناعي توفر توقعات جوية بدقة غير مسبوقة

أعلنت شركة غوغل الأميركية، اليوم الأربعاء، ابتكار أداة ذكاء اصطناعي قادرة على توفير توقعات متعلقة بالطقس على مدى 15 يوماً بدقة غير مسبوقة.

«الشرق الأوسط» (سان فرنسيسكو)
علوم نظّم بعض موظفي «غوغل» اعتصامات في مكتبين للشركة منتقدين مشروع «نيمبوس» في أبريل الماضي

«غوغل» قلقة من انتهاكات حقوق الإنسان بسبب عقدها التقني مع إسرائيل

ظلّت شركة التكنولوجيا العملاقة «غوغل» تدافع عن صفقتها مع إسرائيل أمام الموظفين الذين يعارضون تزويد الجيش الإسرائيلي بالتكنولوجيا، ولكنها كانت تخشى أن يضر…

«الشرق الأوسط» (سان فرنسيسكو)
تكنولوجيا شعار شركة «غوغل» على أحد مباني الشركة في سان دييغو (رويترز)

كندا تقاضي «غوغل» بسبب ممارسات غير تنافسية في الإعلانات عبر الإنترنت

قالت هيئة مكافحة الاحتكار في كندا، يوم الخميس، إنها رفعت دعوى قضائية ضد «غوغل»؛ بسبب سلوكها غير التنافسي في مجال الإعلانات عبر الإنترنت.


«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.