«مسك الابتكار» تدعم أول منصة عربية لاكتشاف المواهب في مجالات تقنية متقدمة

«مسك الابتكار» تدعم أول منصة عربية لاكتشاف المواهب في مجالات تقنية متقدمة

برنامج يساعد 19 مشروعاً ناجحاً في 10 مجالات
الخميس - 15 رجب 1440 هـ - 21 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14723]
«مسك الابتكار» تهدف لتأهيل الكفاءات الشّابة وتمكين مشاريعهم من النجاح
الرياض: «الشرق الأوسط»
دعمت «مبادرة مسك الابتكار» 19 شركة ناشئةً من دول عدة، بهدف تأهيل كفاءاتها الشابة وتمكين مشاريعهم من النجاح عبر دعم الأفكار الخلاقة.
وقدمت تلك الشركات حلولاً ابتكارية في 10 مجالات، مثل إنتاج نظام تسويق وبيع المحاصيل، وإنشاء أول منصة في الوطن العربي لاكتشاف مواهب التقنيات المتقدمة، وتوفير حلول لتحويل النقود عبر الهاتف بسلاسة، لتساعد العمال المهاجرين على تحويل أموالهم من دون رسوم، ودعم سوق إلكترونية تساعد أطباء الأسنان على شراء المنتجات الأصلية والحلول الرقمية الحديثة.
ويأتي دعم تلك الشركات الناشئة ضمن برنامج «500 Misk » الذي تنفذه «مسك الابتكار»، إحدى مبادرات مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز «مسك الخيرية»، بالتعاون مع أفضل مطوري الأعمال في «وادي السيليكون 500 Startups»، بهدف تنمية المشاريع الناشئة، وتحويلها إلى شركات ناجحة، والعمل على دعم الأفكار الخلاقة بما يساعد على إيجاد الوظائف، ورفع نسبة إسهام ريادة الأعمال في إجمالي الناتج المحلي.
وفيما يستمرّ البرنامج حتى 13 مايو (أيار) 2019، في العاصمة الرياض، بلغ عدد المتقدمين له 500 متقدم من دول مجلس التعاون وشمال أفريقيا، وجرى اختيار 19 منها لبدء التجربة والمضي قدماً في الدخول بشركاتهم الناشئة إلى قطاع الأعمال العالمي، حيث وصل الاستثمار الإجمالي في هذا البرنامج إلى 3.750 مليون ريال (مليون دولار).
وتعمل مبادرة «مسك الابتكار» على رفع مستوى التأهيل الاحترافي والمهاري لدى الشباب، وتمكينهم من امتلاك مهارات المستقبل والحصول على أعلى المعايير العالمية للتدريب في مجال التقنية والابتكار وريادة الأعمال، عبر الاستفادة من أفضل التجارب وتوسيع نطاق تواصلهم محلياً ودولياً، بما يساعدهم على بدء مشاريع استثمارية وريادية تسهم في تنمية مجتمعهم وأوطانهم والعالم.
ونسّقت «مسك الابتكار» للعمل على برنامج يستهدف منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهو «Misk 500»»، ووقع الاختيار على 19 شركة من السعودية والجزائر ومصر الكويت وفلسطين والإمارات.
وتعمل الشركات في مجالات متعددة، منها أدوات المطورين، والتجارة الإلكترونية، والتكنولوجيا في التعليم، والتكنولوجيا في الموارد البشرية، والتكنولوجيا في الصحة، والتكنولوجيا المالية، والأمن، والنقل، والسفر والضيافة والاجتماعية، فيما بلغت نسبة النساء المؤسسات في هذه الشركات 37 في المائة.
ويُعدّ البرنامج بداية لاكتشاف كفاءات شابة واعدة يمكنها قيادة شركات قادرة على تعزيز اقتصاد المستقبل، في حين سيقدم عدد من الخبراء الإرشاد للمتقدمين من أصحاب المشروعات المرشحة للفوز، كما سيقدم البرنامج للمتقدمين تأهيلاً متقدماً في مجالات عدة، منها الاتصالات والمبيعات، ومقابلة العملاء، وتحليل البيانات، والتوظيف، والتمويل والمنتجات، وبناء الأنظمة، وغيرها.
وكانت «مسك الابتكار» قد وقَّعت في وقت سابق اتفاقية شراكة مع شركة «500 Startups»، التي أسهمت خلال 8 أعوام في تأسيس 2000 شركة جديدة في 60 دولة حول العالم، يعمل خلالها الطرفان على إيجاد بيئة محفّزة لريادة الأعمال، بما يضمن اكتشاف الموهوبين، وإنشاء شركات ناجحة بنماذج عمل مبتكرة وربطها بالمستثمرين الإقليميين والعالميين.
السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة