بريطانيا تكرم ستيفن هوكينغ بعملة معدنية

بريطانيا تكرم ستيفن هوكينغ بعملة معدنية

الأربعاء - 6 رجب 1440 هـ - 13 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14715]
لندن: «الشرق الأوسط»
كرّمت بريطانيا الفيزيائي الراحل البروفسور ستيفن هوكينغ بقطعة نقدية معدنية يستوحي تصميمها من الثقوب السوداء... وبذلك ينضم هوكينغ إلى نخبة من العلماء البريطانيين الذين كرّمهم بلدهم بنقش صورهم على قطع نقدية معدنية، بينهم السير إسحاق نيوتن وتشارلز داروين.
وكان قد توفي العالم الفيزيائي في سن 76 عاما بعد أن أصبح واحدا من أشهر العلماء في مجال تخصصه.
وقالت أدوينا أليس مصممة القطعة النقدية إنها أرادت أن تضع ثقباً أسود كبيراً على القطعة النقدية الصغيرة، وتمنت لو كان هوكينغ حياً ليعلّق بصوته المتميز على هذه الفكرة. وأضافت أليس في تصريح لـ(بي بي سي) أنها أرادت بتصميمها أن تعكس طريقة هوكينغ في جعل موضوعات صعبة ممكنة الفهم وجذابة وذات علاقة بحياتنا، لا سيما الثقوب السوداء.
وأخذت الثقوب السوداء أغلب اهتمام العالم البريطاني هوكينغ، حيث أعلن أن هذه الثقوب ليس من الميؤوس منها، حيث إنها تصدر إشعاعات وهي في الواقع مساحة يوجد فيها جسيمات افتراضية تنشأ من العدم. ووفقا له، فإن الثقوب السوداء تجمع الجسيمات السالبة الساقطة، والتي تبدأ بالانكماش حتى تنفجر... في الوقت نفسه، يمكن أن تصل طاقة الانفجار إلى طاقة انفجار ملايين القنابل الذرية. وكان قد أعلن ستيفن هوكينغ في عام 2016 أن نهاية العالم ستحدث خلال الـ1000 سنة المقبلة بسبب كارثة من صنع البشر، حيث سيتم القضاء على البشرية بفعل حرب نووية وتأثير الفيروسات المعدلة وراثيا أو الذكاء الاصطناعي.
المملكة المتحدة science أقتصاد بريطانيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة