العداؤون المحترفون أكثر قفزاً في الهواء من الهواة

العداؤون المحترفون أكثر قفزاً في الهواء من الهواة

3 حساسات لقياس ضغط أقدام العدائين على الأرض
الثلاثاء - 28 جمادى الآخرة 1440 هـ - 05 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14707]
لندن: «الشرق الأوسط»
يدفع محترفو عدو المسافات الطويلة بأنفسهم من الأرض بشكل أقوى من العدائين الهواة، مما يجعل مدة بقائهم في الهواء في أثناء العدو تزيد 11 في المائة عن أقرانهم، في أثناء الركض، حسب ما ذكره باحثون من بريطانيا.

وحسب الباحثين تحت إشراف ستيفان بريس من جامعة سالفورد في مدينة مانشستر البريطانية في دراستهم التي نشرت نتائجها في العدد الأخير من مجلة «يوروبيان أوف سبورت ساينس»، المتخصصة في الأبحاث ذات الصلة بالرياضة، فإن اندفاع العدائين بقوة في الهواء يؤدي إلى تعجيل سرعتهم الرأسية، مما يجعل المحترفين يقفزون أكثر في أثناء العدو، حسب وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

ورجح بريس، في بيان الجامعة عن الدراسة، أن العدائين يستطيعون الحفاظ على هذا القفز في أثناء العدو «لأنهم يستطيعون تخزين طاقة في وتر أخيل مع كل خطوة يخطونها». وحلل الباحثون في أثناء الدراسة حركات جري 14 عداءً محترفاً و14 عداءً هاوياً، من بين كل منهم 8 رجال و6 نساء. وقطع العداؤون المحترفون الذكور مسافة 10 كيلومترات خلال 32 دقيقة وأقل، في حين قطعتها العداءات المحترفات في 36 دقيقة. أما عداؤو المجموعة البطيئة من الرجال فلم يستطيعوا قطع المسافة نفسها في أقل من 38 دقيقة، مقارنة بـ42 دقيقة للنساء.

وركز الباحثون، خلال التحليل، على التقنية التي استخدمتها كلا المجموعتين. ووضع الباحثون كشافات عاكسة في مواضع مختلفة من جسم العدائين، وصوروا حركاتهم في أثناء الجري باستخدام كاميرات خاصة، ثم نقلوا هذه الحركات إلى نموذج حاسوبي. كما وضع الباحثون 3 حساسات لقياس ضغط أقدام العدائين على الأرض في المضمار التجريبي الذي بلغ 32 متراً. ورصد الباحثون قياسات مختلفة خلال 4 سرعات عدو مختلفة، بدأت من 3.‏3 متر في الثانية، وانتهت بـ6.‏5 متر.

ثم جرد الباحثون نتائج القياس من العوامل الشخصية للعدائين. فعلى سبيل المثال، قاس الباحثون مسار حركة الدفع بالقدم اليمنى حتى الدفعة التالية بالقدم اليمنى، دون الاعتداد بطول الخطوة، وبذلك عرفوا أن العدائين ذوي القدرات الفائقة يقومون بثني ركبة الساق بشكل أقوى من العدائين الهواة لدى الوصول للأرض، وبذلك تكون الساق أقرب للأرض. كما أن مفصل القدم يكون لدى المحترفين أكثر ميلاً، ويكون نزول المحترفين أكثر على مقدمة قدمهم، منه على الكعب.

وأوضح بريس أن «المحترفين يستطيعون زيادة سرعة عدوهم من خلال زيادة الوقت بين لمس الأرض، أو من خلال إطالة خطوتهم، ولكن ملاحظاتنا تبين أنهم لا يبالغون في إطالة خطواتهم، لكيلا يفقدون قوة القفز».
المملكة المتحدة Technology رياضة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة