مسلسل «صانع الأحلام» دراما تجمع بين الفانتازيا والعلم

أُطلق في مؤتمر صحافي بحضور فريق العمل

ماكسيم خليل بطل مسلسل «صانع الأحلام» مجسداً دور دكتور سامي عمران
ماكسيم خليل بطل مسلسل «صانع الأحلام» مجسداً دور دكتور سامي عمران
TT

مسلسل «صانع الأحلام» دراما تجمع بين الفانتازيا والعلم

ماكسيم خليل بطل مسلسل «صانع الأحلام» مجسداً دور دكتور سامي عمران
ماكسيم خليل بطل مسلسل «صانع الأحلام» مجسداً دور دكتور سامي عمران

وصف فريق مسلسل العمل الدّرامي «صانع الأحلام» والمتوقع أن يعرض في موسم رمضان المقبل على قناة «أبوظبي»، بأنّه عمل غير مسبوق، إن بحبكته وأحداثه، وإن في عملية تنفيذه. فخلال مؤتمر صحافي عقد مساء أول من أمس في فندق «سمولفيل» في بيروت تحدّث منتجه ومخرجه وأبطاله عن قصة هذا المسلسل الذي بدأ تصويره منذ نحو 20 يوماً.
وهو يحكي قصة باحث فيزيائي يدعى دكتور سامي عمران (مكسيم خليل)، الذي يتمكن بعد طول اجتهاد، واستناداً إلى خبرته في طبّ الأعصاب والفيزياء، الدّمج بين مكتسبات الاختصاصين العلميين المذكورين وبين خبرته في اكتشاف طريقة تجعله قادراً على التأثير في أحلام الآخرين وكذلك في رسم وتحديد الحلم الذي يريده عند أي شخص.
وتعود قصة العمل الذي يشارك في تمثيله نخبة من نجوم الشاشة الصغيرة في لبنان ومصر وسوريا إلى رواية «صانع الأحلام» لهاني نقشبندي الذي أعاد صياغتها للتلفزيون بشار عباس وأخرجها محمد عبد العزيز. فيما يعود إنتاجه إلى شركة «ميديا سفن ريفوليوشن» لصاحبها مفيد الرفاعي. ومن الفنانين المشاركين فيه جيسي عبدو وطوني عيسى ومكسيم خليل وأروى جودة ومي سليم، إضافة إلى غيرهم من الممثلين الذين حضروا إلى لبنان خصيصاً لهذه المناسبة.
وأشار مخرج العمل محمد عبد العزيز إلى أن الصّعوبة التي واجهها في تنفيذ هذا العمل تكمن في إيجاد مراجع علمية عربية تفيد سياق القصة. وأضاف في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «معظم مراجعي تستند إلى أبحاث أكاديمية أميركية التي تشهد حالياً دراسات حثيثة حولها. وكان لدينا التزام صارم بالمنهج العلمي الذي يتناول عملية حدوث الأحلام وكيف يمكن أن نتدخل فيه كيمياوياً أو باللاوعي وبأساليب أخرى، وهو الأمر الذي من النادر مصادفته في عالمنا العربي عكس جامعات أميركية وأوروبية أخذت على عاتقها إجراء دراسات دقيقة في هذا الموضوع». ويرى عبد العزيز الذي اختار بيروت ليصوّر فيها معظم أحداث العمل، إضافة إلى أخرى ستتم في دولة الإمارات العربية، بأنّ قصص الأحلام في عالمنا العربي حاضرة جداً في الأديان السماوية وهناك أمثلة عديدة عنها. وتابع يقول: «هناك منامات وأحلام ورؤى ساهمت في تغيير مسارات عديدة في هذه المنطقة. ولذلك أخذنا النّظريات العلمية من أميركا وتلك التطبيقية من موروثنا الشّعبي الغني عندنا».
وعمّا إذا عمد إلى تشريق الجانب العلمي الأميركي المرجع ليتناسب مع أحداث المسلسل ذات الخلطة العربية يجيب: «يمكن القول إنّنا شرّقناها في الجانب الدرامي أمّا بالنسبة للمنهج العلمي فهي معلومات صارمة جداً أبقينا عليها كما هي لا سيما أنها تفسّر كيف ولماذا نحلم ونحن نيام». وحسب المخرج فإنها المرة الأولى التي سيتابع المشاهد العربي، في أي طور يحدث المنام وكيف في إمكاننا أن نتدخّل فيه كأشخاص أو كعلماء. وهو ما يقوم به الباحثون حالياً في العالم لا سيما أن البشر يمضون نحو 40 في المائة من حياتهم في النوم، فكان لا بد من البحث والاستثمار فيها. هذه الدراما من شأنها أن تزوّد المشاهد بمعلومات شيّقة عن آلية الحلم وطبيعته عند الإنسان وكيف تراودنا بشكل عام ونشعر بأنّها طويلة مع أنّ مدتها الحقيقية لا تتجاوز ثواني قليلة.
ويرفض صاحب رواية «صانع الأحلام» هاني نقشبندي مقولة إن القصة تفقد بريقها عندما تتحول إلى عمل تلفزيوني أو سينمائي ويقول في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «في رأيي أنّ العمل في هذا المسلسل سيكون أجمل من الرواية بحد ذاتها لأنّ الرواية قائمة على نص ولكن تجسيد الخيال إلى صورة هو عمل صعب ويتطلب الكثير من الإبداع». ويضيف: «أتابع شخصياً كيف يتعامل المخرج محمد عبد العزيز مع النّص بدقة متناهية، خصوصاً أنّ القصة قائمة على الفانتازيا. فبطل القصة هو عالم فيزياء يرث موهبة تفسير الأحلام من والده ويوظف علم الفيزياء مع خبرته الأخيرة في صناعة الحلم». وعمّا يقصده في صناعة الأحلام يوضح: «يعني أنّ الشّخص يصنع حلمك فيحدّد لك موضوعه ويتحكّم في أحداثه. ولهذا السبب وعندما يصل إلى هذه المعادلة تأخذ جهات أمنية في مراقبته. فأنا كتبت هذه القصة منذ نحو سنتين وكانت الـ«إم بي سي» تنوي تنفيذه إلا أن قناة «أبوظبي» أخذته على عاتقها لتنفيذه وهو برأيي عمل غير مسبوق».
ووصف بطل المسلسل ماكسيم خليل المسلسل بأنّه يأخذ المشاهد إلى موضوع جديد وشيّق بعد أن طُرح في إطار مختلف، مما جعله لا يتردّد في قبول المشاركة. ووعد المشاهد بأنّه سيتابع إيقاعاً جديداً في عالم الدراما العربية تحمل أحداثه مفاجآت كثيرة وسيدفع به إلى التفكير والتحليل كي يغوص معها في حالات مركبة تواكبه حتى النهاية. وعمّا إذا هو يدرج نفسه في عالم الحقيقة كشخص حالم أو كصانع أحلام لآخرين يرد في سياق حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «أنا الاثنان معاً، حالم من ناحية وأصنعه للآخر من ناحية ثانية. ولولا أنّني لم أتشبّث بأحلامي لما وصلت إلى ما أنا عليه اليوم في حياتي. فأنا أشعر بأنّ حياتي من دون الأحلام لا طعم لها. ومن ناحية ثانية لا يجب أن نسرق أحلام الآخرين، بل على كلّ منا أن يتمسك بحلمه ويحققه. وعملياً الدور لا يشبهني، إذ لديه بُعد سيكولوجي لا أتمتع به لأنّه يرتكّز على تركيبة تتألف من عدة شخصيات موجودة في واحدة».


مقالات ذات صلة

«رقم سري» يناقش «الوجه المخيف» للتكنولوجيا

يوميات الشرق لقطة من مسلسل «رقم سري» (الشركة المنتجة)

«رقم سري» يناقش «الوجه المخيف» للتكنولوجيا

حظي مسلسل «رقم سري» الذي ينتمي إلى نوعية دراما الغموض والتشويق بتفاعل لافت عبر منصات التواصل الاجتماعي.

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق زكي من أبرز نجوم السينما المصرية (أرشيفية)

مصر: تجدد الجدل بشأن مقتنيات أحمد زكي

تجدد الجدل بشأن مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، بعد تصريحات منسوبة لمنى عطية الأخت غير الشقيقة لـ«النمر الأسود».

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق تجسّد شخصية «دونا» في «العميل» (دانا الحلبي)

دانا الحلبي لـ«الشرق الأوسط»: لو طلب مني مشهد واحد مع أيمن زيدان لوافقت

تُعدّ تعاونها إلى جانب أيمن زيدان إضافة كبيرة إلى مشوارها الفني، وتقول إنه قامة فنية كبيرة، استفدت كثيراً من خبراته. هو شخص متعاون مع زملائه يدعم من يقف أمامه.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق آسر ياسين وركين سعد في لقطة من المسلسل (الشركة المنتجة)

«نتفليكس» تطلق مسلسل «موعد مع الماضي» في «القاهرة السينمائي»

رحلة غوص يقوم بها بعض أبطال المسلسل المصري «موعد مع الماضي» تتعرض فيها «نادية» التي تقوم بدورها هدى المفتي للغرق، بشكل غامض.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق مسلسل «6 شهور»   (حساب Watch IT على «فيسبوك»)

«6 شهور»... دراما تعكس معاناة حديثي التخرّج في مصر

يعكس المسلسل المصري «6 شهور» معاناة الشباب حديثي التخرج في مصر عبر دراما اجتماعية تعتمد على الوجوه الشابة، وتحاول أن ترسم الطريق إلى تحقيق الأحلام.

نادية عبد الحليم (القاهرة )

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.