القاهرة تحتضن الدورة الثانية عشرة للملتقى الدولي للرسوم المتحركة

القاهرة تحتضن الدورة الثانية عشرة للملتقى الدولي للرسوم المتحركة

بمشاركة 121 فيلماً من 20 دولة عربية وأجنبية
الخميس - 16 جمادى الآخرة 1440 هـ - 21 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14695]
القاهرة: داليا عاصم
تشهد العاصمة المصرية انطلاق فعاليات الدورة الثانية عشرة من ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة، اليوم (الخميس)، والتي ينظمها قطاع صندوق التنمية الثقافية، بوزارة الثقافة المصرية، بالتعاون مع الجمعية المصرية للرسوم المتحركة، في الفترة من 21 فبراير (شباط) الجاري إلى 1 مارس (آذار).
من جانبه، قال الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع الصندوق، في بيان صحافي أمس: «يشارك في المسابقة الرسمية للملتقى هذا العام 121 فيلماً من إجمالي 135 فيلماً من مختلف الجهات المنتجة لأفلام الرسوم المتحركة من 20 دولة عربية وأفريقية وأجنبية، منها: السعودية، وعمان، وتونس، ومدغشقر، وغينيا، والكاميرون، وتنزانيا، وجزر القمر، والجزائر، وكرواتيا، وفرنسا، وروسيا، وإستونيا، وألمانيا، والنمسا، وإيطاليا، والدنمارك، وأوزبكستان، والصين.
وأضاف أن «أهم ما يميز دورة العام الحالي هي المشاركة الأفريقية الموسعة التي تأتي تزامناً مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي لعام 2019».
ويستضيف الملتقى الفنان الكيني كوامي نيوجو، لإقامة ورش عمل وندوة حول صناعة الرسوم المتحركة في أفريقيا، وهو مخرج ومنتج وكاتب رسوم متحركة، حصل على بكالوريوس الفنون الجميلة من جامعة هارفارد بنسلفانيا 1994، كما حصل على درجة الماجستير في الفنون الجميلة من أكاديمية الفنون بكاليفورنيا، وله العديد من الأعمال في مجال الرسوم المتحركة. وتتضمن أعمال نيوجو العديد من أنشطة التدريب على الرسوم المتحركة ومبادرات الإنتاج، وحصل كوامي على العديد من الجوائز البرونزية في مهرجان كان ليونز الدولي للإبداع في فرنسا، عامي 2017 و2018.
كما تقام ورش عمل بمركز طلعت حرب الثقافي، وورش للمتخصصين بسينما الهناجر مع الفنان الكيني في مجال (تصميم شخصيات - ستورى بورد) وورشة صلصال بسينما الهناجر ومركز إبداع الطفل.
واستكمالاً للتقليد السنوي المتّبَع لتكريم الفنانين الذين أسهموا في تطور صناعة أفلام الرسوم المتحركة، يكرم الملتقى هذا العام كلاً من: الفنان الدكتور أشرف عبد الفتاح، والفنان الكبير هاني شنودة، واسم الفنان الراحل الدكتور أحمد الشربيني، والفنان أشرف حمزاوي، والفنان إبراهيم موسى، والفنان الدكتور محمد عبد المعطي.
ويقام على هامش الملتقى أيضاً معرض فني لأعمال الرسوم المتحركة، ببهو مركز الهناجر للفنون، بدار الأوبرا المصرية، ويعرض أعمالاً للفنانين المكرمين وعدد من فناني الرسوم المتحركة في مصر وطلبة الكليات المتخصصة. ويعقب افتتاح المعرض عرض فيلم الرسوم المتحركة النرويجي «البرج» للمخرج ماتس جرورد، وهو إنتاج نرويجي سويدي فرنسي مشترك عام 2018، ومدة الفيلم 79 دقيقة، وذلك بسينما مركز الإبداع الفني بالقاهرة.
وتقام عروض الملتقى في القاهرة وعدد من المحافظات المصرية في كل من مركز طلعت حرب الثقافي (بالسيدة نفيسة)، ومركز إبداع الطفل (بيت العيني)، وسينما الهناجر، ولتحقيق العدالة الثقافية ونشر الفنون في مختلف محافظات مصر، تقام العروض بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة في 48 موقعاً تابعاً للهيئة في عدد من المحافظات، وذلك بالتزامن مع العروض التي تقدم في القاهرة.
مصر سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة