السماري: «دنيا» ليست ضحية ولا ملاكاً

السماري: «دنيا» ليست ضحية ولا ملاكاً

السعودي حائز جائزة «صندانس» يفكر في فيلم روائي
الأحد - 4 جمادى الآخرة 1440 هـ - 10 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14684]
رائد السماري مع بطلة فيلمه سارة بالغنيم أثناء التصوير
لندن: عبير مشخص
بعد فوز فيلمه «الدنيا حفلة» بجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان «صندانس» الأميركي مؤخراً، التحق رائد السماري بعدد من المخرجين السعوديين الذين نجحوا في الوصول للجمهور العالمي بهدوء وسلاسة.

يقول السماري في حوار مع «الشرق الأوسط» إن فيلمه لا يقدم صورة تقليدية عن المرأة السعودية، مضيفا أن بطلته «دنيا» هي «ليست ضحية ولا هي ملاك».

وبالفعل شخصية دنيا التي نراها في الفيلم، الذي يمتد على 13 دقيقة، هي لفتاة مدللة وقاسية وأيضاً منغمسة في رغباتها وتصميمها على اتخاذ مكانتها الاجتماعية التي تستحقها.

الفيلم صور في مزرعة خاصة خارج مدينة الرياض، وعبر لقطات الكاميرا التي تمر على المجلس الفخم المعد للضيوف بمساحته الشاسعة وفراغه من الزوار، ما عدا دنيا التي تجلس في صدارته؛ يبدو أن دنيا وحيدة ومعزولة عن العالم.

ويوضح السماري أنه أراد أن يكون فيلمه على نسق أفلام عالمية عالجت علاقات الفتيات بصديقاتهن: «أردت أن أخرج فيلماً مثل (هذرز) و(مين غيرلز)، ولكن من خلال فتيات من مدينة الرياض».

السماري، الحاصل على البكالوريوس من جامعة هارفارد في الأدب واللغة، يقول إنه يعشق رواية القصص ويحرص على كتابة سيناريوهات أفلامه بنفسه. وبسؤاله عما إذا كان بدأ التفكير في الخطوة المقبلة، أجاب أن ذلك قد يكون فيلماً روائياً طويلاً مصوراً بالكامل في السعودية.

... المزيد
السعودية سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة