البحرين تستضيف أول معرض لـ«سيرن» في المنطقة

البحرين تستضيف أول معرض لـ«سيرن» في المنطقة

السبت - 4 جمادى الآخرة 1440 هـ - 09 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14683]
المنامة: عبيد السهيمي
تستضيف البحرين معرض «سيرن» الذي يحكي قصة تشكُّل الكون بعدة طرق مثل الأفلام والصور ثلاثية الأبعاد، ويوفر المعرض لزواره رؤية أقرب إلى الانفجار العظيم ونشأة الكون.
ويمكن لزوار المعرض الذي يقام في البحرين كأول دولة شرق أوسطية، ويستمر طيلة مهرجان ربيع الثقافة في دورته هذا العام، رؤية عالم الجسيمات الأولية والقوى الأساسية وأسرار الكون. كما يتميز بتقديم صورة ثلاثية الأبعاد لمصادم الهادرون الكبير «LHC» -أكبر وأعقد أداة علمية في العالم. كما يقدم صورة لكاشف الجسيمات الأوّليّة «CMS» تعادل الحجم الحقيقي على أرض الواقع.
ويقام المعرض بتنظيم من مركز «ابحث» المتفرّع عن مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، وبالتعاون مع المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن). وسيتمكن الزائر عند زيارة المعرض من استكشاف الكون بعدة طرق: من خلال مشاهدة فيلم عن تاريخ الكون وتكوينه، ومن خلال لعبة تفاعلية لتسريع وتصادم البروتونات، بالإضافة إلى عدد كبير من الشاشات التفاعلية. بدورها أعربت الشيخة مي آل خليفة، رئيسة مجلس أمناء مركز الشيخ إبراهيم، عن اعتزازها باستقبال مركزٍ أهلي معرضاً علمياً هو الأوّل للمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية في الشرق الأوسط ضمن رؤية مركز الشيخ إبراهيم في تعزيز البحوث الذي يكمّل المهمة الثقافيّة له، وما أثمره التعاون البنّاء بين مركز «ابحث» المتفرّع عن المركز، ومركز «سيرن» الأوروبي.
وتعد «سيرن» أكبر منظمة بحثية في العالم لدراسة أصغر مكونات المادة الأساسية للكون. وقد قامت المنظمة ببناء وتشغيل مصادم الهادرون الكبير، أكبر أداة علمية في العالم وأكثرها تعقيداً. وهو عبارة عن مسرّع للجسيمات على الحدود الفرنسية السويسرية بالقرب من جنيف. ويعد الهدف الرئيسي من إنشاء المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن) التي تأسست في عام 1954، هو فهم أصل طبيعة الكون، وتمّ اكتشاف اللبنات الأساسية التي توضح كيفية تطور المادة من الحالة الكثيفة الساخنة التي كانت موجودة للكون المبكر لتصبح المجرات والنجوم والكواكب التي نراها اليوم، وتوفر «سيرن» مجموعة من مرافق التسريع التي يتم تدريب الآلاف من العلماء والمهندسين الشباب عليها.
ويعد مركز البحث المتفرّع عن مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، أول مركز في الخليج العربي والشرق الأوسط متخصص في فيزياء الجسيمات الأولية يتعاون مع «سيرن» من أجل إقامة فعاليات علمية من بحوث وورش عمل ومؤتمرات متخصّصة في مجال الجسيمات الأولية في المنطقة.
البحرين أخبار البحرين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة