مصر: إرجاء محاكمة 240 متهماً في ثلاث قضايا «إرهاب»

مصر: إرجاء محاكمة 240 متهماً في ثلاث قضايا «إرهاب»

الأحد - 14 جمادى الأولى 1440 هـ - 20 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14663]
القاهرة: «الشرق الأوسط»
أرجأ القضاء المصري، أمس، محاكمة وإعادة محاكمة 240 متهماً في ثلاث قضايا مختلفة تتعلق بـ«الإرهاب»، ومن بينها «محاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق، محمد إبراهيم» عام 2013.
وقررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة 213 متهما بالانتماء إلى تنظيم «أنصار بيت المقدس الإرهابي (داعش سيناء)»، إلى جلسة 26 من الشهر الحالي لتعذر حضور المتهمين، وذلك في اتهامهم بارتكاب «أكثر من 54 جريمة إرهابية تضمنت اغتيالات لضباط شرطة ومحاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق محمد إبراهيم، وجرائم قتل 42 من قوات الشرطة و15 مواطنا و349 مصابا، فضلاً عن تفجيرات طالت منشآت أمنية بعدد من المحافظات في مقدمتها مباني مديريات أمن القاهرة والدقهلية وجنوب سيناء».
ونسبت تحقيقات النيابة إلى المتهمين أنهم «تلقوا تدريبات عسكرية بمعسكرات كتائب عز الدين القسام (الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية) وأن زعيم التنظيم (المتهم الأول توفيق محمد فريج زيادة) تواصل مع قيادات تنظيم القاعدة، فضلا عن تخطيطهم لاستهداف السفن العابرة للمجرى الملاحي لقناة السويس، خاصة السفن التابعة للولايات المتحدة الأميركية».
وعلى صعيد قريب الصلة، أجلت محكمة جنايات الجيزة محاكمة 26 متهماً بالهجوم على فندق بشارع الهرم إلى جلسة 16 من فبراير (شباط) المقبل لاستكمال سماع مرافعة الدفاع.
وأسندت النيابة العامة للمتهمين (منهم 3 هاربين) أنهم «قادوا جماعة أسست على خلاف القانون وأمدوها بأسلحة وأموال وهاجموا فندق (الأهرامات الثلاثة)، وحازوا أسلحة نارية وذخائر، فضلا عن ارتكاب جرائم التجمهر واستعمال القوة مع الشرطة وتخريب الممتلكات»، وذلك بحسب التحقيقات.
من جهة أخرى، أجلت إحدى دوائر محكمة جنايات الجيزة تأجيل إعادة إجراءات محاكمة «متهم صادر ضده حكم غيابي بالإعدام شنقا في القضية المعروفة إعلامياً بـ(خلية دمياط الإرهابية)، مع آخرين، بتأسيس خلية تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي وذلك إلى جلسة يوم 16 من فبراير المقبل».
وتضمن قرار النيابة العامة بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية، أنهم «ارتكبوا 5 جرائم منها منع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع من يعملون لصالح تنظيم القاعدة خارج البلاد للقيام بأعمال إرهابية داخل مصر، والالتحاق بجماعات تابعة لـ(القاعدة) في دولتي ليبيا ومالي، وحيازة أسلحة عبارة عن 5 بنادق آلية وذخائر».
مصر أخبار مصر الارهاب الاخوان المسلمون

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة