بومبيو يطوي من القاهرة «صفحة أوباما»

بومبيو يطوي من القاهرة «صفحة أوباما»

شدّد على دعم الحلفاء ومواجهة إيران
الجمعة - 5 جمادى الأولى 1440 هـ - 11 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14654]
الرئيس المصري لدى استقباله وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في القاهرة أمس (الشرق الأوسط)
القاهرة: محمد عبده حسنين
وجّه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اتهامات لاذعة إلى الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، محملا إياه مسؤولية «نشر الفوضى في منطقة الشرق الأوسط»، جراء فشله في التصدي للمتشددين الإسلاميين بشكل مناسب.

وفي خطاب ألقاه بالجامعة الأميركية في القاهرة، استعرض فيه استراتيجية بلاده تجاه الشرق الأوسط وطي «صفحة أوباما»، قال بومبيو إن «الرئيس الديمقراطي السابق أساء فهم الشرق الأوسط وتخلى عنه فعليا». ولم يذكر بومبيو أوباما بالاسم وإنما أشار إليه بأنه «أميركي آخر» ألقى كلمة في القاهرة، في إشارة إلى خطابه بجامعة القاهرة عام 2009. وأضاف عنه «أخبركم أن الولايات المتحدة والعالم الإسلامي يحتاجان إلى بداية جديدة. وكانت نتائج هذه الأحكام الخاطئة قاتمة».

وأكد وزير الخارجية الأميركي أن واشنطن تعمل على «إقامة تحالف استراتيجي في المنطقة لمواجهة الأخطار»، ووصف بلاده بأنها «قوة خير في الشرق الأوسط»، كما أكد عزم واشنطن على استمرار الضربات الجوية التي تستهدف تنظيم {داعش}، موضحا أن «الضربات الجوية ستستمر كلما ظهرت أهداف»، وذلك رغم تأكيده على قرار الرئيس دونالد ترمب إعادة القوات الأميركية إلى البلاد من سوريا.

ودعا بومبيو، من جهة أخرى، «كل الدول الشريكة إلى مواصلة العمل لاحتواء أنشطة إيران الخبيثة ومنعها من نشر الإرهاب في العالم».

...المزيد
مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة