كارين رزق الله: حان الوقت لأخرج من عباءتي

تصف قلمها اليوم بأنه أكثر نضجاً وتطوراً

كارين رزق الله: حان الوقت لأخرج من عباءتي
TT

كارين رزق الله: حان الوقت لأخرج من عباءتي

كارين رزق الله: حان الوقت لأخرج من عباءتي

قالت الممثلة والكاتبة كارين رزق الله بأن مشاركتها في مسلسل «أم البنات» من كتابة كلوديا مرشيليان هو بمثابة قرار جريء وذكي في آن. وتضيف في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «لقد شعرت بأنه حان الأوان للخروج من عباءة كارين رزق الله الكاتبة فمهما سأحاول التنويع في كتاباتي كنت سأدور في حلقة مقفلة. لقد كنت واثقة بأن علي اتخاذ هذا القرار ضمن نص جديد ذي أبعاد مختلفة. فمن الجميل أن تنظري إلى نفسك من خارجها كما يراك صاحب نص آخر ككلوديا مرشيليان التي أكن لقلمها ثقة كبيرة. فلقد مرّت 5 سنوات وأنا أكتب المسلسلات الواحد تلو الآخر وأتقمص أدوار البطولة فيها فأحسست بأنه آن الأوان وعلي التغيير».
وكارين رزق الله التي تجسد حاليا دور الأرملة فرح في مسلسل «أم البنات» استطاعت أن تخطف اهتمام المشاهد اللبناني في أداء يختلف عما سبق وقدمته في مسلسلات رمضانية عديدة حققت فيها نجاحات كبيرة بنسب مشاهدة عالية. «لقد رغبت في تقديم هذه الشخصية التي لم يسبق لي أن قاربتها في أعمال من تأليفي. وكنت متأكدة بأنها ستحمل لي الفرق لا سيما أنني أتعاون فيها مع كلوديا صاحبة القلم الانسيابي والذي برأيي لا يخطئ في تفعيل أحداثه لتكون قريبة من الناس. وبالتالي فإنني كنت أتوق للعمل مع المخرج فيليب أسمر ووجدت بأن الفرصة سانحة وعلي أن أقتنصها».
وبحسب كارين فإن شخصية فرح هي كغيرها من الأدوار التمثيلية التي قد يتخللها نسب شبه متفاوتة مع شخصية الممثل نفسه. وتعلق: «من الأكيد بأن فرح تشبهني بمكان ما ولا سيما في أدائها كأم. ولكنها في الوقت نفسه هي إنسانة تعيش القهر فلا تضحك كونها امرأة مكسورة مشتاقة إلى من يحضنها ويحبها، رغم أنها تظهر العكس وكأنها تضع قناعا على وجهها لا تريد أن تنظر خارجه. أحببت النص من اللحظة الأولى وهذه الخلطة في شخصيتها والتطورات التي تجري معها إثر لقائها بالشاب مايكل، فقررت دون تردد السير قدما في الدور».
وهل هذا يعني بأنك تفتحين اليوم الباب على مصراعيه لعروض تمثيلية من قبل كتاب غيرك؟ ترد: «نعم لقد اتخذت قراري في هذا الشأن شرط أن أوفق بنصوص تغريني فلا أريد أن أقوم بخطوات ناقصة تنعكس سلبا على مسيرتي الفنية. فالممثل رأسماله مهنته التي يعتاش منها. صحيح أنني أحمي نفسي من إمكانية الوقوع في الفراغ بفضل كتاباتي الخاصة إلا أنني أستمتع بالطبع بممارسة التمثيل في إطار مختلف عما رسمته لنفسي». وهل تخططين لأسماء تنوين التعاون معها في المستقبل من ممثلين وكتاب؟ «قد تستطيعين التخطيط في هذا الخصوص إذا ما كنت تتحكمين بالأمر وهو ما لا ينطبق على طبيعة عملي. فيمكن أن أقوم بعمل واحد في السنة وقد أنفذ نحو 4 مسلسلات متتالية وذلك حسب العرض والطلب وما يعجبك من نصوص وغيرها. ولكنني في الوقت نفسه أتمنى أمورا كثيرة أرجو أن تتحقق».
وكارين رزق الله التي قررت بالتالي الكتابة لغيرها أيضا تصف قلمها اليوم فتقول: «بطبيعة الحال كل عام أتعلم الجديد من خلال مشاهداتي اليومية وقراءاتي الكثيرة لأحداث وأمور تحيط بي، وهو ما يضيف التجدد على قلمي. ومع كل نص جديد أكتبه أشعر بنضج في قلمي، واليوم وبعد مسلسلات عدة كتبتها وبينها «اخترب الحي» و«حلوة وكذابة»، صرت أعرف الفرق وألاحظ ما يفضله الناس أكثر من غيره. وفي مسلسلي الرمضاني المقبل وأثر كتابتي لـ3 حلقات منه أعدت سرده بشكل آخر فوضعت ما قمت به جانبا. وانطلاقا من الفكرة الأساسية للمسلسل كتبت نصا لذيذا خفيف الدم من نوع السهل الممتنع الذي بات يحتاج إليه المشاهد أكثر اليوم. فأحيانا تتوقعين نجاحا ساحقا لنص تعتبرينه الأفضل وإذا به يحقق العكس، ولذلك عليك الأخذ بعين الاعتبار رأي الناس وأذواقهم». وعن اسم مسلسلها الجديد الذي حسم أمر بطولته أمامها للممثل عمار شلق تقول: «حتى الساعة أطلق عليه اسم «مسلسل رمضان 2019» فأنا أنتقي عناوين أعمالي بدقة آخذة بعين الاعتبار معناه ورنته على السمع وعناصر أخرى مهمة». وعن مدى رضاها على مشاركتها بطولة «أم البنات» من قبل جيري غزال الذي يخوض هذه التجربة لأول مرة ترد: «لا أخفي عليك بأنني تفاجأت باسمه في البداية. فهو يشارك في تقديم فقرة في نشرات أخبار تلفزيون «إم تي في» فكان لدي بعض التحفظ تجاهه. ولكن بما أن هذا الخيار جاء من قبل المخرج والكاتبة اللذين أثق بهما وافقت كونهما يدريان بمصلحة العمل أكثر مني. ومن الناحية الشخصية فقد فرحت لوقوفه لأول مرة معي في هذا المجال، فذكرني ببداياتي عندما كنت أتوق للتمثيل مع أسماء لامعة ويحيطوني بكل اهتمام. فاستمتعت بهذا الشعور وبأن أكون أول من يمسك بيده في مجال التمثيل وجاءت النتيجة رائعة».
تتابع كارين رزق الله بشكل متقطع مشاهدة الدراما العربية من مصرية وسورية، وترى بأن الأولى باتت تنفذ أعمالا درامية شبيهة إلى السينمائية التي يبرعون فيها بعد أن حدثوها قلبا وقالبا. أما الثانية والتي تتابعها من خلال مسلسلات الخلطة العربية فتلفتها بإتقان حبكتها. وفي سؤال عما إذا هي تكتفي بإطلالاتها المحلية بحيث لا تراودها فكرة القيام بتجارب من خارجها ترد: «بالطبع لم أكتف بذلك، وعلى بالي القيام بتجربة عربية أتعرف من خلالها على كواليسها ومساراتها وروادها من ممثلين ومخرجين ولا سيما في عمل مختلط. فأنا على دراية بأنهم يعملون بأسلوب آخر أحب التعرف عليه بشكل أو بآخر».
تهتم كارين رزق الله في الحفاظ على وهج أعمالها تمثيلية كانت أو كتابية ولذلك تجتهد لتقديم الأفضل دائما. وهي تجد دخول محطة «إم تي في» معترك إنتاج الأعمال الدرامية بزخم كبير ساهم في تحفيزها بشكل أكبر لا سيما أن المحطة المذكورة تقدم لها تسهيلات كبيرة في هذا الشأن. «إنها تقوم بمبادرة ذكية جدا فدخولها مجال الإنتاجات هذا بعد لمسها نجاحه من قبل المشاهد جعلها تتمسك به أكثر فأكثر. فتحررت من عملية الإنتاجات التي تفرض عليها لتتحكم بالأمور بشكل أفضل وترفع من مستوى الدراما المحلية، ملتزمة في الوقت نفسه مع كتاب وممثلين ومخرجين لبنانيين. وأنا محظوظة لتعاملي معهم فهم يحيطونني بكل اهتمام ولا يرفضون لي أي طلب مما يحملني مسؤولية أكبر في التعاطي معهم ويدفعني لإعطائهم المزيد. وأنا سعيدة جدا بهذه العلاقة بيننا».
بعد «أم البنات» سيعرض لكارين رزق الله قريبا مسلسل جديد بعنوان «بردانة أنا» من كتابة كلوديا مرشيليان، كما سنراها في رمضان 2019 في عمل آخر من كتابتها. فهي اليوم سيدة الشاشة الصغيرة في لبنان فهل تخاف من الغد وما يخبئه لها؟ تقول في سياق حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «أخاف كثيرا من الغد وأتمنى أن لا أقوم بأي دعسة ناقصة. لا يهمني بأن تتضارب أعمالي مع بعضها بحيث تحصل مقارنات بينها من قبل المشاهد، إنما ما يشغلني بالفعل هو الحفاظ على المستوى الجيد لأعمالي والتي بات ينتظرها المشاهد بثقة. فهناك بالطبع طلعات ونزلات في مهنتنا ولكنني اجتهد للحفاظ على مكانة أعمالي وقيمتها لدى الناس، وأتمنى أن لا تتبدل ردود أفعالهم الإيجابية تجاهها يوما ما».
حاليا تنشغل كارين رزق الله بكتابة أعمال جديدة لن تشارك في تمثيلها وتقول: «أرغب في كتابة أعمال لغيري وأمثل شخصيات ضمن نصوص كتبها غيري أيضا. وقد أعود عن قراري هذا في المستقبل ولكنني اليوم اكتفيت وأشعر بضرورة التغيير».


مقالات ذات صلة

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

الوتر السادس تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق الفنان السوري جمال سليمان (حساب سليمان على «فيسبوك»)

إعلان جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة سوريا يثير ردوداً متباينة

أثار إعلان الفنان السوري جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة بلاده، «إذا أراده السوريون»، ردوداً متباينة.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
يوميات الشرق لقطة من البرومو الترويجي لمسلسل «ساعته وتاريخه» الذي يعرَض حالياً (برومو المسلسل)

مسلسلات مستوحاة من جرائم حقيقية تفرض نفسها على الشاشة المصرية       

في توقيتات متقاربة، أعلن عدد من صُنَّاع الدراما بمصر تقديم مسلسلات درامية مستوحاة من جرائم حقيقية للعرض على الشاشة.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق من وجهة نظر العلاج بالفنّ (غيتي)

علاج القلق والكآبة... بالمسلسلات الكورية الجنوبية

رأى خبراء أنّ المسلسلات الكورية الجنوبية الزاخرة بالمشاعر والتجارب الحياتية، قد تكون «مفيدة» للصحة النفسية؛ إذ يمكنها أن تقدّم «حلولاً للمشاهدين».

«الشرق الأوسط» (سيول)
يوميات الشرق الفنانة مايان السيد في لقطة من البرومو الترويجي للمسلسل (الشركة المنتجة)

«ساعته وتاريخه»... مسلسل ينكأ جراح أسرة مصرية فقدت ابنتها

أثار مسلسل «ساعته وتاريخه» التي عرضت أولى حلقاته، الخميس، جدلاً واسعاً وتصدر ترند موقع «غوغل» في مصر، خصوصاً أن محتوى الحلقة تناول قضية تذكّر بحادث واقعي.

داليا ماهر (القاهرة )

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.