ردفورد وإيستوود... عملاقان عند آخر الخط

يلوّحان وداعاً في فيلمين جيدين

كلينت إيستوود وسط عصبة المهربين في «البغل»
كلينت إيستوود وسط عصبة المهربين في «البغل»
TT

ردفورد وإيستوود... عملاقان عند آخر الخط

كلينت إيستوود وسط عصبة المهربين في «البغل»
كلينت إيستوود وسط عصبة المهربين في «البغل»

خلال مهرجان تورونتو السينمائي الأخير، وفي الندوة الصحافية التي أقيمت لفيلم «العجوز والمسدس» صرّح الممثل روبرت ردفورد (82 سنة) بأنه وجد في هذا الفيلم الفرصة «الجيدة للتوقف عن التمثيل». وأضاف: «أردت لآخر فيلم أقوم بتمثيله أن يكون ترفيهاً».
بعد عودته من تورونتو ذكر في بعض مراسلاته أنه لم يقرر التوقف عن التمثيل. على ذلك، فإن تصريحه السابق، وسط أكثر من مائة صحافي، يبدو الأصدق والأكثر احتمالاً.
كلينت إيستوود، من ناحيته ذكر صراحة أنه سيتوقف عن العمل ممثلاً أو مخرجاً بعد فيلمه الجديد «ذا ميول» (The Mule). فيلمه هذا يوعز بهذا القرار فعلاً.
ما لدينا هنا هو قرار لعملاقين من عمالقة هوليوود أمام وخلف الكاميرا بالتنحي عن العمل بعدما بلغا من العمر عتياً. ردفورد وإيستوود ينتميان إلى جيل الستينات من النجوم. الوحيدان اللذان ما زالا يعملان من بين أبناء ذلك الجيل في أدوار أولى أو وراء الكاميرا في الإنتاج والإخراج. هذا من بعد أن انسحب من الملعب وورن بايتي وجاك نيكولسون وسيدني بواتييه وجين هاكمان وتعرض وودي ألن لوعكة إعلامية قد تتسبب في تباطؤ وتيرة أعماله، عدا عن وفاة بعضهم أيضاً.
بالنسبة لردفورد لديه 84 فيلماً ممثلاً و10 أفلام مخرجاً و53 فيلماً منتجاً، وهو بدأ حياته السينمائية سنة 1960 بدور صغير في فيلم Tall Story لجوشوا لوغن، لكن اسمه لم يظهر في بطاقة ذلك الفيلم لصغر دوره. إيستوود لعب في 86 فيلماً ممثلاً وأخرج 46 فيلماً (ما بين روائي وتسجيلي) وأنتج 47 فيلماً. وهو بدوره سجل ظهوره من دون ذكر اسمه في بطاقة الفيلم. كان ذلك عندما أُسند إليه دور صغير جداً في «انتقام المخلوق» (1955).
- عجوزان في اللعبة
كل ما سبق من باب المعلومات الموثقة التي نستطيع أن نمضي بها طويلاً، لكن ما هو أكثر إثارة للاهتمام التشابه المتعدد في أوجهه وجوانبه بين الفيلمين اللذين اختارا إنهاء مهنتهما بهما. «العجوز والمسدس» و«البغل» يبدوان فعلياً تحية وداع، لكن بنكهة خاصة... كل منهما يمد يده لمصافحة معجبيه بيد خشنة ودور في صميمه شرير فردفورد في «العجوز والمسدس» لص مصارف. إيستوود في «البغل» ناقل مخدرات.
في «العجوز والمسدس» (إخراج ديفيد لاوري) نتعرّف على فورست تاكر وهو يقوم بما يجيده أكثر من سواه: سرقة المصارف. أحياناً ما يفعل ذلك منفرداً. في أحيان أخرى يقوم بالسرقة مع رفيقين له عجوزين مثله (داني كلوفر وتوم وايتس) منتقلاً ما بين مصارف. بعضها يقع في مدينة سنسيناتي (ولاية أوهايو) وبعضها في مدينة جاكسون (ميتشيغان) وصولا إلى بلميد (تكساس).
في «البغل» (والكلمة مجازية هنا؛ إذ تُطلق على الأفراد الذين يقومون بنقل وتوصيل المخدرات من نقطة إلى أخرى) فهو عجوز آخر مارس المهنة على كبر ونجح فيها. اختارته عصابة من المكسيكيين لكي يكون «بغلها» المفضل؛ كونه عجوزاً لا يثير الريبة، ورجلاً أبيض البشرة لا ينتمي إلى ذوي البشرات الداكنة من سود أو لاتينيين.
هناك قدر من الواقع؛ إذ إن الشخصية الحقيقية مارست هذا العمل بالفعل وهي في سن متقدمة جداً من العمر (تقول بعض المصادر إن إيرل ستون كان في التسعين من العمر عندما مارس التهريب لبعض سنين)، لكن هناك الكثير من التدخل في الحقيقة ومعالجة الفيلم على نحو بعيد جداً عن التماثل الفعلي للواقع.
بذلك، فإن التشابه الأول قائم في أن كل من ردفورد وإيستوود يمثلان عمريهما في فيلم يعتبره كل منهما آخر ما عنده من أعمال. وأن الحكايتين هما حقيقيتان تم تذويب تفاصيلهما في ماء المعالجات الفنية العذبة، وأن كلتا الشخصيتين تمارسان عملاً إجرامياً في واقعها.
- تشابه واختلاف لكن التشابهات لا تتوقف عند هذا الحد.
في «البغل» يحاول القانون (ممثلاً ببرادلي كوبر ومايكل بينا) اكتشاف هذا المهرّب والقبض عليه. في «العجوز والمسدس» هناك كايسي أفلك في دور المحقق الذي يتابع عمليات اللص حتى من بعد أن تولى مكتب التحقيقات الفيدرالية الملف.
هذا الوضع ينجز مشهدين متماثلين على نحو لافت: كايسي أفلك وروبرت ردفورد في «العجوز والمسدس» يلتقيان صدفة في مطعم، وذلك قبل نهاية الفيلم بنصف ساعة. في «البغل» يتم لقاء صدفة آخر بين شخصيتي إيستوود وكوبر في مطعم أيضا وخلال أحداث نصف الساعة الأخيرة.
علاقة شخصية ردفورد في «العجوز والمسدس» مع المرأة موازية مع علاقة شخصية إيستوود مع المرأة أيضاً. هذا الثاني لديه عائلة انصرف عنها وانصرفت عنه، لكن أواصر العلاقة توطدت عند مرض زوجته (دايان ويست) فهرع ليكون بجانبها. ردفورد في الفيلم الآخر ليس متزوّجاً، لكنه يقع في الحب مع امرأة تعيش الآن وحيدة (سيسي سبايسك)، وموضوع الزواج يُطرح بعد ذلك تلقائياً.
ما يتشابه الوضع فيه هو مشهد يتوجه فيه ردفورد إلى أحد المصارف ليس لسرقته، بل لدفع ما على المرأة التي يحب الأقساط الباقية على العقار الذي تملكه. إيستوود يذهب أيضاً إلى أحد المصارف ويدفع ديوناً مستحقة على زوجته.
النهاية في الفيلمين واحدة: البوليس يلقي القبض على الرجلين وهو آسف كونهما عجوزين لم يهددا حياة أحد ولا عمداً إلى حمل السلاح المتوفر لهما لو أرادا.
إذا ما كانت التشابهات متعددة، فإن بعض الاختلافات تطفو على السطح أيضاً، وإن كانت ليست بالوفرة ذاتها. من بينها - وبل أهمها - أن شخصية ردفورد في «العجوز والمسدس» تقوم بعملياتها الخارجة عن القانون شغفاً في المقام الأول. في «البغل» يقوم إيستوود بالعمل لدى عصابات التهريب اضطراراً بسبب ديونه واحتمال أن يخسر بيته.
الاختلاف المهم الثاني، هو أن إيستوود هو من يقوم بإخراج هذا الفيلم في حين أن إخراج «العجوز والمسدس» قام به ديفيد لاوري (أحد السينمائيين الجيدين الجدد). تجوز هنا المقارنة من حيث إن فيلم إيستوود يسيطر على رقعة أكبر من الشخصيات والأحداث، بينما يجول «العجوز والمسدس» في رقعة أصغر حجماً (وميزانية).
لا يترك «العجوز والمسدس» بصمة يصعب محوها. هو فيلم جيد بموضوع آسر وتمثيل جيد، لكن «البغل» هو تحفة عمل يوفرها إيستوود وليس للمرة الأولى بالنسبة إليه.
مهم أن نلاحظ أن ردفورد ليبرالي النزعة، اختار فيلماً بلا توجه سياسي، بينما شحن اليميني المحافظ إيستوود عمله بما يناسب من نقد في مشاهد تمس الوضع الاقتصادي وبعض الملامح العنصرية أيضاً، وهذه ليست المرّة الأولى التي يفعل بها ذلك.


مقالات ذات صلة

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

يوميات الشرق مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

رغم وقوفها أمام عدسات السينما ممثلة للمرة الأولى؛ فإن المصرية مريم شريف تفوّقت على ممثلات محترفات شاركن في مسابقة الأفلام الطويلة بـ«مهرجان البحر الأحمر».

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)

من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

«السادسة صباحاً» و«أغنية سيما» أكثر من مجرّد فيلمين تنافسيَّيْن؛ هما دعوة إلى التأمُّل في الكفاح المستمرّ للنساء من أجل الحرّية والمساواة.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

بحفل استثنائي في قلب جدة التاريخية ، اختم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعاليات دورته الرابعة، حيث أُعلن عن الفائزين بجوائز «اليُسر». وشهد الحفل تكريمَ

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق رئيسة «مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد فخورة بما يتحقّق (غيتي)

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يتطلّع مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» لمواصلة رحلته في دعم الأصوات الإبداعية وإبراز المملكة وجهةً سينمائيةً عالميةً. بهذا الإصرار، ختم فعالياته.

أسماء الغابري (جدة)

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
TT

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة وإلقاء ما تيسَّر له من تعابير فرحٍ وثناء.

لا يختلف وضع العام الحالي عن الوضع في كل عام، فجميع آمال العاملين في هذه الصّناعة الفنية المبهرة يقفون على أطراف أصابعهم ينتظرون إعلان ترشيحات «الأوسكار» الأولى هذا الشهر. وحال إعلانها سيتراجع الأمل لدى من لا يجد اسمه في قائمة الترشيحات، وترتفع آمال أولئك الذين سترِد أسماؤهم فيها.

يتجلّى هذا الوضع في كل مسابقات «الأوسكار» من دون تمييز، لكنه أكثر تجلّياً في مجال الأفلام الأجنبية التي تتقدّم بها نحو 80 دولة كل سنة، تأمل كل واحدة منها أن يكون فيلمها أحد الأفلام الخمسة التي ستصل إلى الترشيحات النهائية ومنها إلى الفوز.

«ما زلت هنا» لوولتر ساليس (ڤيديو فيلمز)

من المسافة صفر

لا يختلف العام الحالي في شكل التنافس وقيمته بل بأفلامه. لدينا للمناسبة الـ97 من «الأوسكار» 89 دولة، كلّ واحدة منها سبق أن تنافست سابقاً في هذا المضمار. لكن المختلف هو بالطبع الأفلام نفسها. بعض ما شُوهد منها يستحق التقدير، والفرق شاسع بين ما يستحق التقدير وبين ما يستحق الترشيح والوصول إلى التّصفية.

الحلمُ في تحقيق هذه النقلة يسيطر على المخرجين والمنتجين العرب الذين نفّذوا أعمالهم الجديدة خلال هذه السنة وسارعوا لتقديمها.

من بينهم المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، الذي وفّر خلال العام الحالي فيلمين، واحدٌ من إخراجه بعنوان «أحلام عابرة»، والثاني بتوقيع 22 مخرجاً ومخرجة أشرف مشهراوي على جمع أفلامهم في فيلم طويل واحد بعنوان «من المسافة صفر»، وجميعها تتحدّث عن غزة، وما حدث فيها في الأسابيع الأولى لما يُعرف بـ«طوفان الأقصى». بعض تلك الحكايا مؤثرٌ وبعضها الآخر توليفٌ روائي على تسجيلي متوقع، لكنها جميعها تكشف عن مواهب لو قُدِّر لها أن تعيش في حاضنة طبيعية لكان بعضها أنجز ما يستحق عروضاً عالمية.

لا ينحصر الوضع المؤلم في الأحداث الفلسطينية بل نجده في فيلم دانيس تانوفيتش الجديد (My Late Summer) «صيفي المتأخر». يقدم تانوفيتش فيلمه باسم البوسنة والهرسك، كما كان فعل سنة 2002 عندما فاز بـ«الأوسكار» بصفته أفضل فيلم أجنبي عن «الأرض المحايدة» (No Man‪’‬s Land). يفتح الفيلم الجديد صفحات من تاريخ الحرب التي دارت هناك وتأثيرها على شخصية بطلته.

«صيفي الأخير» لدانيس تانوفيتش (بروبيلر فيلمز)

مجازر كمبودية

تختلف المسألة بالنسبة للاشتراك الصّربي المتمثّل في «قنصل روسي» (Russian Consul) للمخرج ميروسلاڤ ليكيتش. في عام 1973 عندما كانت يوغوسلاڤيا ما زالت بلداً واحداً، عاقبت السلطات الشيوعية هناك طبيباً إثر موت مريض كان يعالجه، وأرسلته إلى كوسوڤو حيث وجد نفسه وسط تيارات انفصالية مبكرة ونزاع حول الهوية الفعلية للصرب. حسب الفيلم (الاشتراك الثاني لمخرجه للأوسكار) تنبأت الأحداث حينها بانهيار الاتحاد السوفياتي و«عودة روسيا كروسيا» وفق قول الفيلم.

التاريخ يعود مجدداً في فيلم البرازيلي والتر ساليس المعنون «ما زلت هنا» (I‪’‬m Still Here) وبطلته، أيضاً، ما زالت تحمل آلاماً مبرحة منذ أن اختفى زوجها في سجون الحقبة الدكتاتورية في برازيل السبعينات.

في الإطار نفسه يعود بنا الاشتراك الكمبودي (التمويل بغالبيته فرنسي) «اجتماع مع بُل بوت» (Meeting with Pol Pot) إلى حقبة السبعينات التي شهدت مجازرعلى يد الشيوعيين الحاكمين في البلاد، ذهب ضحيتها ما بين مليون ونصف ومليوني إنسان.

وفي «أمواج» (Waves) للتشيكي ييري مادل، حكاية أخرى عن كيف ترك حكمٌ سابقٌ آثاره على ضحاياه ومن خلفهم. يدور حول دور الإعلام في الكشف عن الحقائق التي تنوي السلطة (في السبعينات كذلك) طمسها.

تبعات الحرب الأهلية في لبنان ليست خافية في فيلم ميرا شعيب «أرزة»، الذي يدور حول أم وابنها يبحثان عن سارق دراجة نارية ويتقمصان، في سبيل ذلك، شخصيات تنتمي إلى الطائفة التي قد تكون مسؤولة عن السرقة. هما سنّيان هنا وشيعيان هناك ومسيحيان أو درزيان في مواقع أخرى وذلك للتأكيد على أن التربة الطائفية ما زالت تنبض حية.

حتى كوريا الجنوبية ما زالت تحوم حول الانقلاب (وهي تعيش اليوم حالة مشابهة) الذي وقع في مثل هذا الشهر من سنة 1979 عندما اغتيل الرئيس بارك على يد رئيس شعبة الدفاع لي تايدو-غوانغ (أُلقي القبض عليه لاحقاً وأُعدم). هذا هو ثالث فيلم شاهده الناقد كاتب هذه الكلمات حول الموضوع نفسه.