رئيس «الشورى السعودي» يفوز بجائزة التميز في الاتحاد البرلماني العربي

رئيس «الشورى السعودي» يفوز بجائزة التميز في الاتحاد البرلماني العربي

السبت - 7 شهر ربيع الثاني 1440 هـ - 15 ديسمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14627]
القاهرة: وليد عبد الرحمن
وافقت لجنة جائزة التميز البرلماني العربي، التي تنبثق عن اللجنة التنفيذية بالاتحاد البرلماني العربي، في دورتها الرابعة والعشرين، خلال اجتماعها أمس، برئاسة النائب أحمد رسلان، رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب (البرلمان) المصري، على منح رئيس مجلس الشورى السعودي عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، كأفضل رئيس برلمان، وذلك بالتزكية.
وقال رسلان في تصريحات له أمس، إن جائزة التميز تتضمن 4 فئات، تتمثل في «رؤساء البرلمانات، وأفضل نواب بـ3 مقاعد، والأمانة العامة بمقعدين، والباحثين البرلمانيين بـمقعدين»، لافتاً إلى أن مصر تقدمت على فئة واحدة فقط من الأربع الفئات، حرصاً على منح مساحة أكبر للأشقاء العرب، مضيفاً أن الجائزة الثانية أفضل 3 برلمانيين على مستوى الوطن العربي، فاز بها ميشال موسى عضو مجلس النواب اللبناني، وراكان يوسف عضو مجلس الأمة الكويتي، وسامية حسن إدريس عضو المجلس الوطني السوداني.
أما على مستوى الأمناء العموم، فقال رسلان: «تقدمت كل من لبنان والسودان والبحرين؛ إلا أن هذه الجائزة تُمنح لمقعدين فقط، ومن ثم تم طرح الأمر للتصويت، ليفوز بها كل من إبراهيم الطريف أمين عام مجلس الشورى بالبحرين، وعدنان داهر أمين عام مجلس النواب اللبناني».
وعلى مستوى الباحثين البرلمانيين بالوطن العربي، أكد رسلان أنه فاز من مصر الدكتور أشرف عبد العزيز كبير الباحثين بمكتب الأمين العام لمجلس النواب المصري، ومن العراق الدكتور مصطفى ناجي واحد رئيس أبحاث بمجلس النواب العراقي.
ومن المقرر أن تفتتح اليوم (السبت) فاعليات الدورة الـ24 للجنة التنفيذية، بكلمة رئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد، ثم استعراض تقرير الأمين العام للاتحاد... وسوف تشهد الجلسة نظر تقرير اللجنة الخاصة بجائزة التميز البرلماني العربي، وتقرير اللجنة الخاصة بالفريق القانوني المنبثق عن اللجنة التنفيذية للاتحاد، بالإضافة إلى دراسة اقتراحات تعديل ميثاق الاتحاد ونظامه الداخلي.
كما تناقش الجلسة، مشروع برنامج العمل ومشروع الموازنة لعام 2019. ومشروع جدول أعمال المؤتمر 29 للاتحاد البرلماني العربي، بالإضافة إلى إقرار قائمة المنظمات المدعوة إلى حضور أعمال المؤتمرات القادمة للاتحاد، وتنتهي الجلسة الثانية بإقرار التوصيات والقرارات.
في غضون ذلك، قال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب المصري، إن زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى دول القارة الأفريقية والتي وصلت إلى نحو 35 في المائة من زياراته الخارجية، تعد بمثابة رسالة ومدلول وطرق للأبواب ومد لجسور تواصل جديدة داخل القارة الأفريقية. لافتاً إلى أن مصر تتخذ إجراءات سريعة لتفعيل دورها للعودة للريادة الأفريقية، وخلق قنوات تواصل وتجارة بينية لتعظيم المكاسب لجميع الدول الأفريقية وخلق فرص عمل للقارة، مشيراً إلى أن مصر ستقوم بدور دولة المعبر للتجارة الإقليمية ما بين الشمال والجنوب والوقوف على تحديد أولويات القارة سواء من ناحية الأولويات أو احتياجات القارة.
السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة