اختيار الأحساء السعودية عاصمة للسياحة العربية 2019

اختيار الأحساء السعودية عاصمة للسياحة العربية 2019

منح سلطان بن سلمان الدكتوراه الفخرية
الأربعاء - 3 شهر ربيع الثاني 1440 هـ - 12 ديسمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14624]
الرياض: «الشرق الأوسط»
اختار المجلس الوزاري العربي للسياحة، مدينة الأحساء السعودية، عاصمة للسياحة العربية لعام 2019، وذلك خلال اجتماع وزراء السياحة في الإسكندرية أمس، في مقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

وقال بندر آل فهيد رئيس المنظمة العربية للسياحة، إنّ من أهم قرارات المجلس اختيار مدينة الأحساء عاصمة للسياحة العربية لعام 2019، والتي استوفت كل الشروط المرجعية التي أعدتها المنظمة العربية للسياحة واعتمدها مجلس وزراء السياحة العرب، مشيراً إلى أنّ هذا الاختيار يؤكد مكانة الأحساء التاريخية والثّقافية والسّياحية، وسيعزز زيادة وتنمية العوائد السياحية لمحافظة الأحساء خاصة وللمنطقة الشرقية عامة.

وخلال الاجتماع تمّ إعلان منح الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الدكتوراه الفخرية من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تقديراً لإنجازاته ودعمه لقطاع السياحة ولجهود تعزيز العمل العربي المشترك من خلال المجلس الوزاري العربي للسياحة.

واستكمل آل فهيد حديثه في أهم القرارات التي صدرت بالمجلس باعتماد الرؤية المقترحة من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية، لتفعيل العمل المشترك بين قطاعي السياحة والثقافة في الدول العربية من خلال مبادرة الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الرئيس الفخري للمنظمة العربية للسياحة ورئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والخاصة بإيجاد آلية مناسبة للتّلاقي بين قطاعي السياحة والثقافة على المستوى العربي وتوظيفها لخدمة السياحة العربية البينية.

وأوضح آل فهيد أنّ الاجتماع وافق على معايير جودة وكالات السياحة والسفر في الدول العربية المعدّة من المنظمة العربية للسياحة، لرفع مستوى جودة الخدمات السياحية في البلدان العربية، نظراً إلى ظرف المنافسة الدولية وانفتاح الأسواق، الأمر الذي يتطلب توعية القطاعات السياحية بأهمية الجودة في تلك الخدمات لكي يكون لها مكان في الأسواق العالمية.

إلى ذلك، أوضحت المنظمة العربية للسياحة أنّها تتوقع أن يزور المنطقة العربية بحلول عام 2030 ما يعادل 195 مليون سائح أو ما يزيد بمعدل ثلاث مرات على العدد الحالي للسياح إلى المنطقة العربية، مؤكدا أنّ السّياحة صناعة كبرى ومورد اقتصادي مهمّ، مشيراً إلى أنّه جاب العالم خلال عام 2017 أكثر من مليار ومائتي مليون سائح.
السعودية اليونيسكو

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة