رحيل الرئيس الأميركي الـ41 يؤجل خلافات الميزانية في الكونغرس

رحيل الرئيس الأميركي الـ41 يؤجل خلافات الميزانية في الكونغرس

الأربعاء - 27 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 05 ديسمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14617]
أميركيون يلقون نظرة أخيرة على نعش الرئيس الراحل جورج بوش الأب في مبنى الكونغرس أمس (إ.ب.أ)
واشنطن: هبة القدسي
ألقى مواطنون أميركيون، أمس، نظرة أخيرة على جثمان الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب في القاعة المستديرة بمبنى الكونغرس، فيما أجّل رحيله معركة تشريعية في الكونغرس تهدد بإغلاق الحكومة الفيدرالية.
وتوفي بوش الأسبوع الماضي عن عمر 94 عاما، بعد حياة حافلة في خدمة بلاده خلال الحرب العالمية الثانية وقيادة المخابرات المركزية الأميركية، ورئاسة بلاده وقت الحرب. وتحت قبة الكونغرس، سار موظفون وسائحون بصمت أمام النعش المغطى بالعلم الأميركي، كما ذكرت وكالة «رويترز».
وسيتم نقل الجثمان إلى كاتدرائية واشنطن الوطنية في وقت مبكر من صباح اليوم لإقامة مراسم الجنازة.
وأعلن الرئيس دونالد ترمب زيارة أسرة بوش في «بلير هاوس» بالقرب من البيت الأبيض أمس، بينما اصطحبت السيدة الأولى ميلانيا ترمب السيدة الأولى السابقة لورا بوش في جولة تستعرض خلالها زينة البيت الأبيض لموسم الأعياد.
وسيدفن بوش، والد الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش، غدا الخميس في تكساس. وشغل بوش منصب نائب الرئيس لفترتين في عهد رفيقه الجمهوري رونالد ريغان، قبل أن يتولى الرئاسة لفترة واحدة من 1989 إلى 1993. وهي فترة شهدت نهاية الحرب الباردة وكذلك هزيمة الولايات المتحدة لجيش صدام حسين في حرب الخليج عام 1991.
إلى ذلك، أجبرت وفاة الرئيس الأميركي الـ41 الأسبق أعضاء الكونغرس على تنحية خلافاتهم حول إغلاق الحكومة الفيدرالية جانبا، في وقت يواجه الكونغرس عدا تنازليا بحلول السابع من ديسمبر (كانون الأول) لإقرار الميزانية أو مواجهة شبح إغلاق الحكومة الفيدرالية. لكن مع وصول نعش الرئيس الراحل جورج بوش إلى العاصمة الأميركية الاثنين، وترتيبات إقامة القداس بالكاتدرائية الوطنية اليوم، أُجبر المشرعون على تأجيل «المعركة» حول صفقة طويلة الأجل لتمويل الحكومة الفيدرالية.
ومن المقرر أن يشارك عدد كبير من أعضاء الكونغرس في حضور القداس بالكاتدرائية الوطنية بالعاصمة واشنطن، مما يؤجل النقاشات التي كانت مقررة في الكونغرس أمس الثلاثاء حول الميزانية، ويتيح فرصة دفع المفاوضات بين الحزبين لمدة أسبوع أو أسبوعين.
وكان الرئيس ترمب قدد صرح للصحافيين يوم الأحد أنه على استعداد للاتفاق مع المشرعين في الكونغرس على تمديد فترة الموعد النهائي لإقرار الميزانية الفيدرالية وتأجيل الصراع حول صفقة طويلة الأجل إلى ما بعد فترة الحداد.
وما يُشعل الخلاف حول إقرار الميزانية الفيدرالية هو إصرار الرئيس ترمب وحزبه الجمهوري على توفير مبلغ 5 مليارات دولار لتمويل بناء الجدار الحدودي مع المكسيك، وهو ما يرفضه الديمقراطيون.
أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة