واشنطن تحاصر النفط الإيراني وعينها على الأسعار

واشنطن تحاصر النفط الإيراني وعينها على الأسعار

الجمعة - 1 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 09 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14591]
إدارة ترمب لا تريد تأثر أسعار النفط بالعقوبات الإيرانية (أ.ب)
لندن: «الشرق الأوسط»
تعتزم الولايات المتحدة تشديد حصارها على النفط الإيراني لكن مع إبقاء عينها ساهرة على الأسعار. فقد حذّر المبعوث الأميركي الخاص بإيران برايان هوك، الموانئ وشركات التأمين العالمية من التعامل مع ناقلات النفط الإيرانية، مشدداً على أن الإدارة الأميركية تتبع نهجاً متدرجاً لـ«تصفير» النفط الإيراني. وأكد هوك في إفادة صحافية الليلة قبل الماضية، عزم الولايات المتحدة على استخدام أقصى الضغوط على طهران دون أن تؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط.

وأطلقت واشنطن، الاثنين الماضي، الحزمة الثانية من العقوبات على طهران بعد انسحابها من الاتفاق النووي في مايو (أيار) الماضي. وتستهدف الدفعة الجديدة من العقوبات قطاعات النفط والشحن والتأمين والبنوك. ومنحت واشنطن إعفاءً مؤقتاً لثماني دول، على أن تبلغ العقوبات حد التصفير بعد 6 أشهر. وتريد واشنطن، حسب هوك، تطبيق استراتيجية الضغوط القصوى، وهي تشمل الحسابات الخاصة المودعة فيها إيرادات النفط الإيرانية.

وأشار هوك إلى أن السفن الإيرانية ستتجه على الأرجح إلى شركات التأمين المحلية، لكنه شكك في قدرة هذه الشركات على تغطية خسائر قد تصل إلى ملايين أو مليارات الدولارات في حال حدوث كارثة كبرى. وقال هوك: «إذا تعرضت ناقلة إيرانية لحادث، ببساطة لن يكون بإمكان شركات التأمين الإيرانية تغطية الخسائر». وأكد أن الولايات المتحدة التي توجد سفنها الحربية في الخليج لا تريد وقوع حوادث.

...المزيد
ايران عقوبات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة