«حزب الله» يدخل بقوة على خط أزمة حكومة العراق

«حزب الله» يدخل بقوة على خط أزمة حكومة العراق

الثلاثاء - 27 صفر 1440 هـ - 06 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14588]
بغداد: حمزة مصطفى
أفادت مصادر عراقية بأن مسؤول الملف العراقي في «حزب الله» اللبناني، محمد الكوثراني، أبلغ القيادات الشيعية بضرورة دعم فالح الفياض، الذي يرفضه زعيم التيار الصدري وراعي تحالف «سائرون» مقتدى الصدر لمنصب وزير الداخلية.

وطبقاً لقيادي في تحالف «البناء»، فإن التحالف «بجميع مكوناته أبلغ رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي تمسكه بتسلم فالح الفياض حقيبة وزارة الداخلية، وقصي السهيل حقيبة وزارة التعليم العالي، وأنه لن يسمح بتدخلات كتلة (سائرون) لعرقلة تمرير مرشحيهم لهاتين الوزارتين».

وأشار القيادي إلى أن الكوثراني «أبلغ القوى الشيعية بضرورة تمرير الفياض ليكون وزيراً للداخلية، وذلك بدعم من قيادات إيرانية وروسية رفيعة المستوى ومن الرئيس السوري بشار الأسد الذي يرتبط بعلاقة خاصة مع الفياض».

في سياق ذلك، أكد وزير الداخلية السابق وعضو البرلمان الحالي عن كتلة «الفتح» محمد سالم الغبان تمسك كتلته بالفياض بوصفه مرشحاً وحيداً للداخلية. وقال الغبان لـ«الشرق الأوسط» إن «(فتح)، و(بدر) على وجه التحديد، خولتا السيد عادل عبد المهدي في اختيار الوزراء، وهو (عبد المهدي) من اختار الفياض وزيراً للداخلية التي احتسبت ضمن استحقاق تحالف (الفتح) ونحن كنا بصدد التصويت له»، مضيفاً: «لا يوجد مبرر قانوني أو غيره لوضع فيتو من طرف آخر».

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة