التلسكوب {صائد الكواكب} يتقاعد من «ناسا»

التلسكوب {صائد الكواكب} يتقاعد من «ناسا»

الخميس - 21 صفر 1440 هـ - 01 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14583]
التلسكوب الفضائي كيبلر رصد آلاف الكواكب (إ.ب.أ)
لندن: «الشرق الأوسط»
بعد مهمة استمرت تسعة أعوام ونصف العام رصد خلالها آلاف الكواكب خارج نظامنا الشمسي وساهم في البحث عن عوالم ربما تكون مأهولة بمخلوقات فضائية، سيخرج التلسكوب الفضائي كيبلر من الخدمة ويتنازل للتقاعد.
وقالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إن كيبلر الذي يدور حاليا حول الشمس على بعد 156 مليون كيلومتر من الأرض سيبتعد أكثر عن كوكبنا عندما يطفئ مهندسو المهمة أجهزة الإرسال اللاسلكية فيه.
وكشف التلسكوب عن مدى تنوع الكواكب في مجرة درب التبانة عبر نتائج تشير إلى أن أنظمة نجمية بعيدة تضم مليارات الكواكب كما ساعد في اكتشاف أول قمر معروف خارج النظام الشمسي. واكتشف التلسكوب كيبلر أكثر من 2600 من نحو 3800 كوكب خارج المجموعة الشمسية جرى توثيقها خلال العشرين عاما الماضية، حسب «رويترز».
وتعطل نظام تحديد المواقع بالتلسكوب في 2013 أي بعد نحو أربع سنوات من إطلاقه، ومع ذلك وجد العلماء طريقة ليواصل بها العمل. لكن وقود التلسكوب اللازم للقيام بمزيد من العمليات نفد مما أدى لخروجه من الخدمة.
وقال تشارلي سوبيك مهندس النظام بالمشروع بمركز إيمز للأبحاث التابع لناسا في كاليفورنيا للصحافيين عبر الهاتف: «قد يكون هذا أمرا يبعث على الحزن لكننا نشعر بالرضا التام عن أداء هذه الآلة الرائعة. كانت رحلة كيبلر التي استمرت تسعة أعوام ونصف العام أكثر من مثلي الوقت المستهدف».
أميركا ناسا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة