«آبل» تكشف عن أجهزة جديدة

«آبل» تكشف عن أجهزة جديدة

إصداران من «آيباد» وكومبيوترات «ماكبوك إير» بأكبر كمية تعديلات منذ إطلاقها... و«ماك ميني» وملحقات متعددة
الأربعاء - 20 صفر 1440 هـ - 31 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14582]
تيم كوك المدير التنفيذي لشركة «آبل» يعرض في نيويورك أمس جهاز «آيباد برو» الجديد (إ.ب.أ) لابتوب «ماكبوك» الجديد (أ.ف.ب)
جدة: خلدون غسان سعيد
جلبت «آبل» أفرادا جديدة إلى عائلة أجهزتها، من بينها «آيباد برو» جديد بأكبر كمية تغييرات يشهدها الجهاز اللوحي منذ إطلاقه قبل 8 أعوام، وكومبيوتر «ماكبوك إير» محمول جديد كليا وأول إصدار لكومبيوتر «ماك ميني» منذ 4 أعوام. وستطلق «آبل» أجهزتها الجديدة يوم الأربعاء المقبل 7 نوفمبر (تشرين الثاني)، مع فتح باب الطلب المسبق للأجهزة الآن.
ويقدم «آيباد برو» اللوحي الجديد شاشة بقطر 12.9 ولكن في حجم أصغر، ذلك أن الشركة تخلت عن زر شاشة البداية في المنطقة الأمامية لصالح المزيد من المساحة للشاشة، مع خفض المسافة بين الشاشة وأطراف الجهة الأمامية. ويدعم الجهاز تقنية التعرف على الوجه FaceID لفتح القفل عوضا عن بصمة الإصبع، مع استخدام منفذ «يو إس بي تايب - سي» لوصله بالأجهزة والملحقات المختلفة وشحنه. كما يستطيع الجهاز شحن «آيفون» والاتصال بشاشات عالية الدقة لعرض الصورة عليها. ويتصل قلم الجهاز بجانبه من خلال مغناطيس مدمج ويتم شحنه آليا. وكان من اللافت غياب منفذ السماعات الرأسية القياسية 3.5 مليمتر، مع عدم تقديم مهايئ Adaptor مجاني يتصل بمنفذ «يو إس بي تايب - سي» من جهة وبالسماعات القياسية من الجهة الأخرى، حيث يجب على المستخدم دفع 9 دولارات إضافية لشراء المهايئ. ويستخدم المعالج 8 أنوية ويوفر قدرات رسومية متقدمة وسعة تخزينية مدمجة تصل إلى 1 تيرابايت (1024 غيغابايت)، مع توفير 4 سماعات مدمجة وكاميرا تعمل بدقة 12 ميغابيكسل والاتصال بشبكات الجيل الرابع للاتصالات. وتستطيع بطارية الجهاز العمل لنحو 10 ساعات من الاستخدام.
ويبلغ سمك الجهاز 5.9 مليمتر، وستطلقه الشركة بسعر 999 دولارا يصل إلى 1899 دولارا وفقا للسعة التخزينية المرغوبة وآلية الاتصال بالإنترنت «واي فاي» فقط، أو «واي فاي» مع دعم لشبكات الجيل الرابع، مع توفير إصدار آخر بشاشة يبلغ قطرها 11 بوصة وبسعر 799 دولارا (يصل السعر إلى 1699 دولارا وفقا للسعة التخزينية المرغوبة وآلية الاتصال بالإنترنت)، بينما يبلغ سعر القلم 129 دولارا وسعر لوحة المفاتيح 179 دولارا.
وأعادت الشركة تصميم كومبيوتر «ماكبوك إير» MacBook Air بوزن أقل من الإصدار السابق بنسبة 25 في المائة، وبشاشة يبلغ قطرها 13.3 بوصة وبلوحة مفاتيح أسرع للاستجابة. وأزالت «آبل» شريط اللمس الموجود بالقرب من لوحة المفاتيح TouchBar الذي يقدم أزرارا تعمل باللمس للتحكم ببعض الوظائف. وأضافت الشركة ميزة فتح القفل بالبصمة TouchID، وهي ميزة غريبة بعض الشيء، ذلك أن الشركة تخلت عنها في هواتف «آيفون» وأجهزة «آيباد» واستعاضت عنها بميزة فتح القفل من خلال تقنية التعرف على الوجه FaceID. ويقدم الجهاز معالج الجيل الثامن من «إنتل» بنواتين اثنتين و16 غيغابايت من الذاكرة و1.5 تيرابايت من السعة التخزينية المدمجة. وتبدأ أسعار الجهاز من 1199 دولارا وتصل إلى 1399 دولارا وفقا للإصدار المرغوب.
ومن الأجهزة الأخرى التي كشفت الشركة عنها كومبيوتر «ماك ميني» Mac Mini يشابه الإصدار السابق الذي أطلق قبل 4 أعوام، ويقدم معالجا رباعي النواة من «إنتل» مع توفير القدرة على تطوير المعالج إلى آخر يعمل بـ6 أنوية. ويقدم الجهاز 4 منافذ «يو إس بي تايب - سي» عالية السرعة ومنفذ «إتش دي إم آي» لوصله بالشاشات والتلفزيونات، وهو أسرع من الإصدار السابق بنحو 5 أضعاف، مع تقديم 64 غيغابايت من الذاكرة و2 تيرابايت من السعة التخزينية المدمجة. وتبدأ أسعاره من 799 دولارا وتصل إلى 1099 دولارا، وفقا للإصدار المرغوب.
وبالنسبة لأسعار الأجهزة في المنطقة العربية، حصلت «الشرق الأوسط» على معلومات من «آبل» تفيد بأن أسعار «آيباد برو» 11 بوصة تتراوح بين 3199 و3799 درهما إماراتيا، بينما تتراوح أسعار «آيباد برو» 12.9 بوصة بين 3999 و4599 درهما، ويبلغ سعر القلم 529 درهما، بينما تتراوح أسعار لوحة المفاتيح بين 729 و799 درهما وفقا لقطر الجهاز المستخدم. كما قالت الشركة إنها ستطلق الجهاز في وقت لاحق من العام الحالي في السعودية وكولومبيا واليونان وغرينلاند وغواتيمالا والهند وليختنشتاين وماليزيا ومقدونيا والمكسيك والمغرب وبيرو وقطر وروسيا وتايلاند وتركيا وجنوب أفريقيا. وبالنسبة لـ«ماكبوك إير»، فتبدأ أسعاره من 5099 درهما إماراتيا، بينما تبدأ أسعار «ماك ميني» من 3399 درهما.
أميركا آبل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة