محادثات أطلسية روسية لتلافي سباق تسلّح

محادثات أطلسية روسية لتلافي سباق تسلّح

ستُجرى على وقع مناورات عسكرية ضخمة في النرويج
الثلاثاء - 19 صفر 1440 هـ - 30 أكتوبر 2018 مـ
تفجيرات في المياه قبالة مدينة تروندهايم النرويجية في إطار المناورات الأطلسية (إ. ب. أ)
بروكسل: «الشرق الأوسط أونلاين»
يعقد مجلس الحلف الاطلسي وروسيا اجتماعا غدا (الاربعاء) على مستوى السفراء في بروكسل في محاولة لتفادي سباق على التسلح في اوروبا بعد إعلان الولايات المتحدة عزمها على الانسحاب من معاهدة الاسلحة النووية المتوسطة المدى التي وقعتها عام 1987 مع الاتحاد السوفياتي خلال الحرب الباردة. وسبق ذلك اجتماع لممثلي اعضاء الحلف الـ 29 طلب خلاله الأوروبيون من الأميركيين العودة عن قرارهم.

وستطغى على اجتماع الغد المناورات التي يجريها الحلف الاطلسي في النرويج، مع محاولة جديدة لاحتواء توتر العلاقات بين الجانبين منذ ضم موسكو للقرم عام 2014.


وفي أي حال، لم تتأخر روسيا في الرد على المناورات العسكرية الأطلسية، فأعلنت أنها ستختبر صواريخ هذا الأسبوع قبالة البلد نفسه.


وقال الأمين العام لـ "الناتو" ينس ستولتنبرغ اليوم (الثلاثاء) بينما كان يشاهد جزءاً من التدريبات العسكرية: "تلقينا إخطارا الأسبوع الماضي حول خطط روسية للقيام بتجارب صاروخية قبالة السواحل هنا".


ويشارك نحو 50 الف جندي و65 سفينة و250 طائرة من 31 دولة في المناورات الأطلسية التي تحمل اسم "ترايدنت جانكتشر" والتي بدأت في 25 أكتوبر (تشرين الاول) وتستمر حتى 7 نوفمبر (تشرين الثاني)، على مسافة مئات الكيلومترات من الحدود الروسية النرويجية في القطب الشمالي، مما أثار قلق موسكو.


وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية في هذا الصدد: "رغم المحاولات الخرقاء من جانب الحلف وممثلي الدول الأعضاء لإبراز هذا النشاط العسكري كموقف دفاعي، فإنه من المؤكد أن استعراض القوة هذا موجه بشكل واضح ضد روسيا".


واضاف ستولتنبرغ اليوم ان "لدى روسيا قوات بحرية كبيرة في هذه المنطقة – أربع سفن حربية، وأتوقع أن تتصرف بشكل مهني ومحترف". الا أنه سعى إلى التهدئة. وقال: "بالطبع سنراقب عن كثب ما يفعله الروس، لكنهم يتحركون في المياه الدولية وقد ابلغونا ذلك بشكل عادي".


ولعبت النرويج ورقة التهدئة أيضا، وقال وزير دفاعها فرانك باكي ينسن للصحافيين ان "الانجراف وراء مشاعر الغضب سيجعلنا نجازف بالتصعيد". وأكد أن الروس "يحترمون القواعد ويمكنهم ممارسة التمارين كما يشاؤون".


 


 


 

النرويج مناورات عسكرية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة