مهرجان «صور» التونسي لقطات بعدسات هواتف ذكية

مهرجان «صور» التونسي لقطات بعدسات هواتف ذكية

الاثنين - 18 صفر 1440 هـ - 29 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14580]
تونس: المنجي السعيداني
تنظم دار الثقافة ابن رشيق وسط العاصمة التونسية الدورة الأولى لمهرجان «صور»، وذلك انطلاقاً منذ أمس وإلى 31 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، وتهتم هذه التظاهرة الإبداعية بمختلف أنواع الصورة ومن بينها الصورة المتحركة والصورة الفوتوغرافية، وصور الأفلام الوثائقية، والصورة الكاريكاتورية، علاوة على صور الهواتف الذكية التي باتت إحدى أهم أدوات تسجيل الذكريات والتقاط الأحداث في لحظتها الراهنة.
وبشأن هذه التظاهرة التي تراهن على مرورها من المستوى المحلي إلى المستوى الدولي خلال الدورة المقبلة، ركز سفيان القاسمي مدير دار الثقافة ابن رشيق، على خصوصية هذا الحدث الثقافي، وقال إن المهرجان سيهتم بنقاط التقاطع التي تجمع مختلف أنواع الصورة، وسيعمل على خلق فضاء للقاء والحوار بين صنّاع الصورة، كما يسعى إلى إعطاء أهمية خاصة للصورة المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المواطني، وسيخصص حيزا هاما للصورة والفيلم المعتمد على الهاتف الذكي.
وبشأن ما سيقدمه المهرجان من فعاليات، قال القاسمي إن برمجة هذا المهرجان الأول من نوعه في تونس تشمل عروضا موسيقية تعتمد على الفرجة، وعرض مجموعة من أفلام الصور المتحركة، علاوة على ورشات ومسابقات ومجموعة من الندوات الفكرية أهمها ندوة علمية حول «الصورة كوسيلة للعلاج النفسي».
ويقدم عرض الافتتاح أغاني شارات أشهر أفلام الصور المتحركة، ويكون مقترناً بعرض موسيقى فرجوي تقدمه مجموعة الفنانة التونسية رانيا الجديدي، إضافة إلى لوحات من الرقص المعاصر تؤمنها التونسية سلمى بوكاف.
واعتبر مدير دار الثقافة ابن رشيق أن هذا المهرجان يعد «محاولة للانفتاح على المؤسسات الثقافية التي تعني بالصورة»، واستقطاب أكبر عدد من الشبان، والاهتمام بغزارة التعبير الثقافي الحالي عبر صور الهاتف الجوال من الصور العادية إلى صور «سيلفي» المنتشرة بكثرة بين صفوف الفئات الشابة على وجه الخصوص.
ويعتمد المهرجان على مجموعة من الورشات المختصة التي ستقدم للشباب كيفية صناعة الصورة، وذلك من خلال ورشة الفيلم الوثائقي، وورشة الصورة المتحركة، وورشة الصورة الفوتوغرافية، وورشة الرسم، وكذلك ورشة للتصوير الكاريكاتوري. كما يؤمن المهرجان عرض فيلم كرتوني بشكل يومي طوال أيام هذه التظاهرة الثقافية.
تونس

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة