متحف «فيكتوريا وألبرت» يقتني زياً للمصمم السعودي يحيى البشري

متحف «فيكتوريا وألبرت» يقتني زياً للمصمم السعودي يحيى البشري

السبت - 16 صفر 1440 هـ - 27 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14578]
زي من تصميم السعودي يحيى البشري سينضم إلى مجموعة متحف «فيكتوريا آند ألبرت» بلندن («الشرق الأوسط»)
جدة: عائشة جعفري
وقع الاختيار على زي من تصميم السعودي يحيى البشري ليضاف لمجموعة متحف «فيكتوريا وألبرت» بلندن، بجانب مجموعة ضخمة من المعروضات تبلغ 4.5 مليون قطعة متنوعة.
ويقول يحيى البشري مصمم الأزياء السعودي لـ«الشرق الأوسط»، «أبلغني المتحف برغبته اقتناء إحدى القطع التي شاركت بها مؤخراً في عرض أزياء في باريس ضمن مجموعة سميتها (العودة إلى الجذور)، التي خصصتها لإبراز التراث السعودي بكل مناطقه ونقوشه وألوانه، فتنقلت عبر مدن المملكة مختاراً ما يمثل كل منطقة من تراث وشكل وسمة». ويضيف البشري واصفاً القطعة التي اختارها المتحف اللندني: «القطعة المختارة صممتها من القماش الأبيض والأحمر، وأدرجت فيها الشماغ السعودي. كانت الفكرة من خلالها هو تحويل الزي السعودي إلى عالمي بشكل جديد».
ويضيف البشري: «لقد سعدنا مؤخراً بخطاب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي أوضح فيه مسار التطور للمملكة، حيث إن الأزياء هي جزء من هذا الاقتصاد وهذه الرؤية. وقد بدأنا فعلاً بذلك، حيث كان من المقرر عمل أول عرض أزياء ضمن أسبوع الموضة السعودي في الأسبوع الماضي تحت تنظيم الهيئة العامة للثقافة، وتم تأجيله إلى وقت قريب، وقد قررت من خلاله دعم الشباب والشابات الذين لديهم تصاميم خاصة، وأعمل على تنفيذها وعرضها».
ويؤكد البشري أن الشباب السعودي لديه الموهبة الكافية للوصول إلى العروض العالمية، ولكنه يؤكد على أهمية أن تصقل هذه المواهب بالعلم والدراسة.
ويرى البشري أن هناك الكثير ممن يدعون حرفة التصميم، ويقول: «وأنا أرى أن تكتمل تجربتهم بالعلم، وهناك الكثير من الأسماء المعروفة الناجحة على الساحة في الوقت الحالي من سيدات ورجال، أفخر جداً بأني قدمت لهم المساعدة والمشورة، لأنني أعتبر من أقدم المصممين الموجودين في المملكة حالياً، ويسعدني رؤية نجاح المصممين السعوديين، وأتمنى أن يتواصلوا معي بشكل مباشر لتناقل الخبرات، حيث إنني على تواصل مع الكثير من طلاب وطالبات الأزياء في جامعات هنا في السعودية أو خارجها». ويؤكد المصمم أن تقديم العروض العالمية له اشتراطات كثيرة، وأن انتشار الهوية ليست له علاقة بالتصميم، ويضيف: «أحلم أن تصبح السعودية حاضنة للموضة، وتصبح لدينا عروض مبتكرة من خيال سعودي، أو على شكل عروض ثقافية وشعبية بالإضافة إلى العروض الحديثة. أعتقد أن أي مصمم لا بد أن يبدأ من محليته، لأن المحلية هي المحك الرئيسي الذي يعتبر نجاحه فيه هو نقطة انطلاقته عالمياً».
ويعتبر يحيى البشري من أشهر مصممي الأزياء السعوديين، الذي أقام الكثير من العروض في عواصم العالم، بالإضافة إلى كونه أول مصمم أزياء سعودي يشارك في أسبوع الموضة العالمي في باريس. وقد تميزت تصاميمه بالمزج بين الطابعين الشرقي والغربي.
السعودية موضة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة