الرسم والأغاني الوطنية وسيلة أطفال اللاجئين في مصر لتذكّر أوطانهم

مؤسسات أهلية تقوم بمساعدتهم على عدم نسيان بلادهم

الرسم والأغاني الوطنية وسيلة أطفال اللاجئين في مصر لتذكّر أوطانهم
TT

الرسم والأغاني الوطنية وسيلة أطفال اللاجئين في مصر لتذكّر أوطانهم

الرسم والأغاني الوطنية وسيلة أطفال اللاجئين في مصر لتذكّر أوطانهم

يعد الرسم والاستماع للأغاني التراثية والوطنية من أهم الوسائل التي يفضلها أطفال اللاجئين في مصر، للاحتفاظ بملامح الوطن ومعالمه في ذاكرتهم، وتلجأ العائلات إلى وسائل الترابط والتواصل الاجتماعي مع العائلات الأخرى، والحفاظ على أجواء وطقوس تبقي عبق الوطن حاضراً في المنزل من خلال تبادل الزيارات ودعوات العشاء التي تكون فرصة لتبادل القصص والذكريات.
«مياس» طفلة سورية عمرها 12 عاماً، جاءت إلى مصر مع عائلتها قبل نحو 6 سنوات، ورغم أن مشاهد الحرب ما زالت عالقة في ذاكرتها، فإن أكبر مخاوفها أن تنسى ملامح وطنها ومعالمه، تقوم برسم علم بلدها مراراً، والتدرب على رقصة «الدبكا» الفولكلورية السورية الشهيرة للتغلب على خوفها من النسيان، وهو هاجس يتشاركه أطفال اللاجئين في مصر الذين وجدوا وسائلهم الخاصة كي تظل معالم الوطن حيّة في ذاكرتهم ووجدانهم.
وقالت الطفلة لـ«الشرق الأوسط» في حضور شقيقتها الكبرى منى: «أرسم علم سوريا كثيراً لأن مشاهدته تعطيني الأمل في تغير الأوضاع والعودة إلى بيتنا في دمشق، وأشعر بسعادة كبيرة عندما أتدرب على رقصة (الدبكا) مع شقيقتي والاستماع للأغاني التراثية ومشاهدة الصور العائلية».
وتضيف مياس: «أذكر منزلنا في دمشق وملامح بعض المعالم الرئيسية، لكن الحرب تغير هذه المعالم، لذلك أطلب من أقاربنا الذين ما زالوا يعيشون في سوريا تصوير بعض المعالم وإرسالها إليّ، لأني أريد أن أرى كيف تغيرت حتى أتعرف عليها عندما أعود إلى الوطن».
يقوم الأشقاء الأكبر سناً بدور مهم في مساعدة أشقائهم الصغار على الاحتفاظ بملامح الوطن وذكرياته من خلال الأنشطة المشتركة وجلسات السمر التي تتضمن أحاديث مطولة عن الذكريات ومعالم بيت العائلة، والاستماع للأغاني الفولكلورية.
من جانبها قالت منى محمد، الشقيقة الكبرى للطفلة مياس، التي تخرجت العام الجاري في كلية الآداب جامعة عين شمس: «أتحدث مع شقيقتي طوال الوقت عن الوطن، ونجلس ليلاً نسترجع الذكريات ونشاهد صور العائلة في منزلنا بدمشق، وأعلّمها رقصة (الدبكا)».
وتضيف منى لـ«الشرق الأوسط»: «نرقص معاً، ونحافظ كعائلة على الجو السوري بالمنزل كي لا ننسى هويتنا، ونقوم بطهي الأكلات السورية، وأحياناً نحضر بعض المواد والمكونات من سوريا مع بعض الأقارب لإعداد أطباق شعبية فيها عبق الوطن، ونحافظ جميعاً على الأجواء السورية بالمنزل، حيث نتحدث في الشارع باللهجة المصرية، لكن في المنزل نستخدم دائماً لكنتنا السورية، كما نحرص على الذهاب إلى المطاعم السورية».
في السياق نفسه، يقول زيد سميع، أب يمني لديه ثلاثة أطفال، لـ«الشرق الأوسط»: «في منزلنا بمصر تجد دائماً إحدى قنوات الأغاني اليمنية تعمل بشكل مستمر، حيث نستمع إلى الأغاني التراثية، ونشاهد الصور العائلية، كما نحرص على التواصل مع العائلات اليمنية الأخرى كي يظل الأطفال محتفظين بصورة الوطن في ذاكرتهم، وعندما تأتي أي أسرة من بلدنا إلى مصر نحرص على زيارتها وتبادل القصص والأخبار».
في السياق ذاته، تقول تريزا جينس، من جنوب السودان: «لديّ طفلان، الأكبر فتاة عمرها 8 سنوات، وطفل عمره 3 سنوات وُلد في مصر»، متابعة: «كثيراً ما تسألني ابنتي عن منزلنا في الوطن، فنجلس لاستعادة الذكريات من خلال مشاهدة ألبومات الصور العائلية».
وتضيف: «ويمكن القول إن منزلنا في مصر هو مصري من الخارج سوداني من الداخل، حيث نعيش حياة سودانية كاملة، سواء بالنسبة إلى الطعام أو الاستماع للأغاني التراثية، كما تذهب ابنتي لتعلم الرقص السوداني في أحد المراكز الفنية»، وزادت: «نحن كسودانيين نحب التواصل دائماً بعضنا مع بعض وتكون العائلات مترابطة، وهو ما يساعد الأطفال في الحفاظ على هويتهم وذكريات الوطن».
وتقوم المنظمات والمؤسسات التي تعمل مع اللاجئين بدور مهم لمساعدة الأطفال في الحفاظ على هويتهم والتعبير عن مشاعرهم تجاه بلدهم بشكل صحي من خلال الأنشطة الفنية والرحلات الترفيهية وورش الرسم.
من جانبها تقول رشا أبو المعاطي، مدير مؤسسة «فرد»، إحدى الجمعيات التي تعمل مع اللاجئين، لـ«الشرق الأوسط»: «ننظم الكثير من البرامج الخاصة بالأطفال، منها ورش الرسم والفنون والرحلات الترفيهية، وأذكر أن الأطفال عندما حضروا إلى مصر كانوا يرسمون دبابات وطائرات تأثراً بمشاهد الحرب، لكن مع مرور الوقت اتجهت رسوماتهم إلى صور لمعالم بلدهم ومنازلهم في الوطن».
وتضيف أبو المعاطي: «لدينا في المؤسسة مركز تعليمي للأطفال السوريين (مدرسة سورية) وقمنا من خلاله بتأسيس فرقة فنية من الأطفال سميناها (العراضة) وهو فن فولكلوري سوري معروف يعتمد جزء كبير منه على الارتجال في الكلمات، ويقوم الأطفال بكتابة كلمات الأغاني أو الارتجال، وشاركت الفرقة في العديد من الحفلات العامة في مصر منها الاحتفال بيوم اللاجئ العالمي».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.