مسجد الظّاهر بيبرس في القاهرة لعبور مرحلة النسيان واستعادة الأمجاد

اهتمام حكومي بسرعة ترميمه وإزالة المعوقات

أعمال تطوير جامع الظاهر بيبرس تجري على قدم وساق  (وزارة الآثار المصرية)
أعمال تطوير جامع الظاهر بيبرس تجري على قدم وساق (وزارة الآثار المصرية)
TT

مسجد الظّاهر بيبرس في القاهرة لعبور مرحلة النسيان واستعادة الأمجاد

أعمال تطوير جامع الظاهر بيبرس تجري على قدم وساق  (وزارة الآثار المصرية)
أعمال تطوير جامع الظاهر بيبرس تجري على قدم وساق (وزارة الآثار المصرية)

على الرّغم من تعرضه لسنوات عجاف، عانى فيها من توقف أعمال الترميم وتدهور حالته الإنشائية، كانت جدرانه العتيقة تزين ميدان حي الظّاهر في وسط مدينة القاهرة، وتضفي إليه مزيداً من التراث والتاريخ. وأخيرا بات مسجد الظاهر بيبرس في القاهرة على موعد جديد لاستعادة أمجاده وتألقه الأثري والمعماري، بعدما شرعت وزارة الآثار المصرية في إعادة ترميمه مرة أخرى بعد توقف أعمال تطويره عام 2011، بتكلفة تصل إلى 100 مليون جنيه مصري (الدولار الأميركي يعادل 17.8 جنيه مصري).
ويعدّ مسجد الظاهر بيبرس الذي بدأت أعمال إنشائه سنة 1266، أحد أهم معالم القاهرة الإسلامية، وواحدا من أبرز المساجد الباقية من العهد المملوكي. وقام الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، بعمل جولة تفقدية لمتابعة أعمال الترميم بالمسجد التاريخية، أول من أمس، تمهيداً لافتتاحه خلال الشهور المقبلة.
ويعد الملك الظاهر ركن الدين بيبرس، رابع سلاطين الدولة المملوكية، ويعتبره بعض المؤرخين مؤسسها الحقيقي، وكان في الأصل مملوكا عند السلطان الأيوبي الصالح أيوب، أثناء وجوده في دمشق، وأطلق عليه حينها «ركن الدين»، وبعد وصوله للحكم لقب نفسه بالملك الظاهر. وعلى الرّغم من انهيار بعض أجزاء المسجد بسبب العوامل الجوية على مدار القرون الماضية، فإنّ كثيرا من تفاصيله الزخرفية سواء الجصية منها أو المحفورة في الحجر ما زالت تحتفظ برونقها حتى الآن بجانب الجدران التاريخية المميزة. ويتألف المسجد من صحن مكشوف يحيط به أروقة أربعة، أكبرها رواق القبلة.
في السياق نفسه، تتولى شركة المقاولين العرب مسؤولية ترميم المسجد، حيث قامت بإزالة الحشائش الموجودة به، بجانب تصفية ممرات المياه الجوفية، واستبدال الطوب الطفلي بالطوب الوردي الموجود في أعمدة الرواق، للحفاظ على شكله الأثري. ويجري حالياً تقوية أساسات الأعمدة والمنبر، مع عمل ترميم دقيق لبعض المناطق به، حيث ستُفصّل بعض القطع للمسجد خصيصاً، للوصول إلى الشّكل الأصلي والأثري له. وفق ما ذكره مسؤولو وزارة الآثار المصرية.
إلى ذلك يحتاج المسجد إلى أكثر من عام ونصف العام للانتهاء من عملية ترميمه بشكل كامل ولإعادة افتتاحه أمام المصلين والجمهور والسّياح مرة أخرى.
من جهته، قال أرمان إيساجالييف سفير كازخستان لدى مصر إنّ بلاده دعمت ترميم المسجد بنحو 4 ونصف مليون دولار، لأن أصول الملك الظاهر بيبرس تعود إلى دولة كازاخستان.
وأضاف أرمان خلال جولته التفقدية لأعمال الترميم في المسجد بصحبة وزير الآثار المصرية، أن دولته حكومة وشعبا سعداء وفخورون بترميم مسجد الظاهر بيبرس، نظراً لما تمثله هذه الشّخصية التاريخية للبلدين والإسلام.
ولقب صاحب المسجد بـ«الملك الظاهر»، بعدما حقّق نصراً كبيراً على الصليبيين والتتار، وكان له دور كبير في انتصار المسلمين في معركة «عين جالوت» الشهيرة، وهو يعد أحد أبطالها البارزين. عرف عنه تقربه إلى العامة والخاصة فقرب إليه كبار الأمراء ورجال الدولة، ومنحهم الألقاب والإقطاعيات.
وقال وزير الآثار الدكتور خالد العناني، إن «الوزارة ستعمل على إنجاز المشروع بالصورة التي تليق بالقيمة التاريخية والدينية والفنية والسياسية للمسجد مع الحفاظ على الطّابع الأثري والمعماري له، وإنّها حريصة على عدم توقف مشروع الترميم». ولفت إلى أنّ «كل العقبات حُلّت واستؤنفت الأعمال بالمشروع كما اتفق على فروق الأسعار نظرا لتغيير سعر الصّرف». وأوضح خلال جولته التفقدية أنّ الترميم يتطلب وقتا طويلا لأنّه يحتاج إلى مهارات خاصة وتقنيات دقيقة واستخدامات يدوية.
بدوره، قال محمد عبد العزيز، مدير عام مشروع تطوير القاهرة التاريخية، إنّ مشروع ترميم مسجد الظاهر بيبرس بدأ في شهر يونيو (حزيران) من عام 2017، بإجمالي قيمة التعاقدات نحو 76 مليون جنيه.
وأضاف عبد العزيز أنّ العمل بالمشروع قد بدأ، وأُزيلت الحشائش الموجودة في المسجد وزُوّد الجامع بالطلمبات اللازمة لشفط المياه الجوفية التي غمرت المنطقة كما ستُستأنف أعمال الترميم الدقيق والمعماري، واستبدلت الأحجار التالفة والمتهالكة، وغُيّرت نظم الإضاءة.
ووفق وزارة الآثار المصرية فإنّ تخطيط المسجد يشبه إلى حد كبير تخطيط جامع أحمد بن طولون، حيث يبلغ طول الجامع 108 أمتار وعرضه 105 أمتار، ويتكون من صحن يحيط به أربعة إيوانات. ويمتاز الجامع بوجود ثلاثة مداخل محورية بارزة عن الواجهات الثلاث ما عدا الواجهة الجنوبية الشّرقية. وقد استعمل بيبرس في بناء جامعه رخاما وأخشابا أحضرها من قلعة يافا بعد أن دمر هذه المدينة هي وأنطاكيا سنة 1267م - 666هـ.
ويوجد المدخل الرئيسي للجامع في منتصف الواجهة الشمالية الغربية، وتغطي ساحة المدخل الرئيس قبة. وكانت تعلوه مئذنة تهدمت، واستولى الفرنسيون على الجامع أثناء الحملة الفرنسية 1798 - 1801م وحوّلوه إلى قلعة وجعلوا من مئذنته بُرجاً دفاعياً ونصبوا المدافع على أسواره، وسكنته طائفة من الجنود الفرنسيين فكان ذلك سبباً في تخربه وتهدم مئذنته.
يشار إلى أنّ جامع الظاهر بيبرس تحول إلى مصنع لإنتاج الصابون في أيام محمد علي باشا، كما أخذت منه أعمدة وأحجار استخدمت لبناء رواق الشراقوة في الجامع الأزهر. وبعد الاحتلال البريطاني لمصر سنة 1881 حوّل المحتلون الجامع إلى مذبح، ولذلك عرفت المنطقة التي بها الجامع لدى عامة الناس باسم «مذبح الإنجليز» حتى الخمسينات من القرن العشرين. حسب وزارة الآثار المصرية.


مقالات ذات صلة

بمليوني دولار... بيع قطعة نقود رومانية نادرة تحمل صورة بروتوس

يوميات الشرق تم بيع القطعة النادرة بـ2.09 مليون دولار ضمن مزاد في جنيف (أ.ف.ب)

بمليوني دولار... بيع قطعة نقود رومانية نادرة تحمل صورة بروتوس

بيعت قطعة نقود ذهبية رومانية نادرة جداً تحمل صورة بروتوس، أحد المشاركين في قتل يوليوس قيصر، لقاء 2.09 مليون دولار ضمن مزاد أقيم الاثنين في جنيف

«الشرق الأوسط» (جنيف)
يوميات الشرق بقايا كائنات بحرية يتجاوز عمرها 56 مليون عام وتعود لعصر الإيوسيني المبكر في طبقات لصخور جيرية (الشرق الأوسط)

اكتشاف تاريخي لبقايا كائنات بحرية في السعودية عمرها 56 مليون سنة

أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية في السعودية اليوم (الأحد)، عن اكتشاف لبقايا كائنات بحرية يتجاوز عمرها 56 مليون عام وتعود للعصر الإيوسيني المبكر.

«الشرق الأوسط» (جدة)
يوميات الشرق معرض يحكي قصة العطور في مصر القديمة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

معرض أثري يتتبع «مسيرة العطور» في مصر القديمة

يستعيد المتحف المصري بالتحرير (وسط القاهرة) سيرة العطر في الحضارة المصرية القديمة عبر معرض مؤقت يلقي الضوء على صناعة العطور في مصر القديمة.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق الفيلا تدلّ على «أسلوب حياة فاخر» (تيفونت أركيولوجي)

اكتشاف آثار فيلا رومانية فاخرة على الأرض البريطانية

اكتشف علماء آثار و60 متطوّعاً فيلا رومانية تدلّ على «أسلوب حياة فاخر»، وذلك في مقاطعة يلتشاير البريطانية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الحنة ترمز إلى دورة حياة الفرد منذ ولادته وحتى وفاته (الفنان العماني سالم سلطان عامر الحجري)

الحناء تراث عربي مشترك بقوائم «اليونيسكو» 

في إنجاز عربي جديد يطمح إلى صون التراث وحفظ الهوية، أعلنت منظمة «اليونيسكو»، الأربعاء، عن تسجيل عنصر «الحناء» تراثاً ثقافياً لا مادياً.


«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.