جين أناني متفوق... السبب في الهجرة

جين أناني متفوق... السبب في الهجرة

علماء سويسريون يعثرون عليه في فئران المنازل
الأربعاء - 7 صفر 1440 هـ - 17 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14568]
لندن: «الشرق الأوسط»
قال علماء سويسريون إنهم اكتشفوا جيناً «متفوقاً» من نوع «سوبر» يدفع الحيوانات إلى الأنانية ويتسبب في انتقالها بين أماكن مختلفة وإلى الهجرة من محل إلى آخر. وقال باحثون في جامعة زيورخ إنهم اكتشفوا ولأول مرة هذا الجين المتفوق لدى فئران المنازل الذي يدفعها إلى تغيير سلوكها في الهجرة والتنقل. وأضافوا أن محاربة هذا الجين ستساعد في التخلص منها.
وفي العادة، تتعاون جينات الأحياء في ما بينها لمساعدة أجسامها على النمو والازدهار، إلا أن بعض الجينات لها مخططات خاصة بها كما يقول العلماء، إذ يتمثل هدفها في التطور والانتشار على حساب الجينات الأخرى وذلك بعد القضاء عليها.
وقال الباحثون إن واحداً من هذه الجينات الأنانية هو «تي - النمط الفرداني» يتوارث بين فئران المنازل. وأشار جان - نيكلاس رنغ، طالب الدكتوراه في بيولوجيا التطور الذي أشرف على الدراسة إلى أن «الجينات المتفوقة المتوارثة هذه تحتل موقعاً أفضل من الجينات الأخرى».
وبينما يتوارث الأبناء الجينات بنسبة نجاح 50 - 50 في المائة، فإن الحيوان المنوي الحامل للجين الأناني المتفوق يقوم بتسميم الحيوان المنوي المنافس له داخل نفس الحيوان لكي يتمكن الجين المتفوق من زيادة نسبة التوارث الناجحة إلى 90 في المائة. وقد عثر العلماء سابقاً على مثل هذا الجين لدى ذبابة الفاكهة ونبات الذرة.
ودرس العلماء السويسريون تأثير هذا الجين المتفوق على سلوك فئران المنازل لدى أربع مجموعات برية منها في إسطبل قرب زيورخ، ووجدوا بواسطة التحليل الجيني والإشارات اللاسلكية الصادرة من أجهزة رُبطت بها، وتعداد رؤوسها، أن الفئران الحاملة لذلك النمط الانفرادي (تي)، كانت من الأنواع التي تترك الإسطبل مهاجرةً إلى موقع آخر، بنسبة 50 في المائة أكثر من الفئران التي لا تحمل ذلك الجين.
سويسرا مهاجرون

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة