«هالووين» جديد عائد بعد 40 سنة من الخوف

مالك العقاد يتسلم عهدة الفيلم من والده

مايكل مايرز كما يبدو في الجزء الجديد من «هالووين»
مايكل مايرز كما يبدو في الجزء الجديد من «هالووين»
TT

«هالووين» جديد عائد بعد 40 سنة من الخوف

مايكل مايرز كما يبدو في الجزء الجديد من «هالووين»
مايكل مايرز كما يبدو في الجزء الجديد من «هالووين»

خلال أيام يطل «هالووين» العيد والفيلم. الأول هو تقليد له جذوره في احتفالات كنسية حملت ممارسات وثنية مستلهمة من العهد الأول للمسيحية أيام بداية وصولها إلى روما. الثاني هو الفيلم العاشر من سلسلة من الأفلام التي اشتقت أصولها من بعض ما يُقال إن تلك الاحتفالات شهدت أفعال رعب وإرهاب وشعائر أخرى لا تمت إلى المسيحية بصلة، ولو أنّ البعض يشير إلى أنّها ما زالت تعكس جانباً دينياً مارسه المحتفون.
‫«هالووين» الجديد من إنتاج مالك العقاد وجيسون بلوم وإخراج ديفيد غوردون غرين مع جايمي لي كيرتس وجودي غرير وويل باتون وأندي ماتشياك في البطولة. بالنسبة لجايمي لي كيرتس، هي تعود للسلسلة للمرّة السادسة، إذ كانت الاختيار السديد للفيلم الأول قبل أربعين سنة، من ثمّ عادت إلى الجزأين الثاني والثالث لتغيب عن السلسلة لبضع سنوات وتعود إليها قبل عشرين سنة في انبعاث جديد بعنوان «Halloween: H20»، واستكملت ظهورها في «هالووين: بعث» سنة 2002‬.
-- «هالووين» الأول (1978)
كان الأول في أكثر من مضمار وعلى أكثر من نحو:
- أول فيلم ينتجه الرّاحل مصطفى العقاد خارج إطار أفلامه ذات المواضيع العربية.
- أول فيلم يتخذ اسم المناسبة المذكورة عنواناً له.
- أول إنتاج للراحلة دبرا هِل.
- أول دور للممثلة جايمي لي كيرتس التي تقاضت عنه 8000 دولار فقط.
كذلك كان أول تعاون مشترك بين المخرج جون كاربنتر والمنتج مصطفى العقاد. والحكاية بدأت، كما أخبرني المخرج والمنتج الراحل العقاد قبل سنوات من وفاته، بدأت بموعد فزيارة.
«دخل مكتبي جون كاربنتر والمنتجة دبرا هِل ومعهما السيناريو. تحدثت إليهما وأحسست كم هما شغوفان ومتحمسان للفيلم. أخبرتهما، كان (المنتج المنفذ) إروين يابلانز بعث لي السيناريو وقرأته ولم أتحمّس كثيراً له وأخبرتهما بذلك. بعد المقابلة اتصل بي يابلانز وقال لي إنّ الفيلم تحت إدارة كاربنتر لن يكون فيلم الرعب الذي كنت أتصوّره».
نتيجة ذلك أن عاد العقاد عن قراره، وقرّر تمويل الفيلم، واضعاً في المشروع 300 ألف دولار فقط.
لم يكن للفيلم سابقة. نعم كانت هناك ألوف أفلام الرّعب منذ مولد السينما وحتى ذلك التاريخ، لكن ليس من بينها شخصية قاتل داكن ومخيف يرتدي قناع هالووين ويرتع في العيد الذي يستمر لثلاثة أيام قتلاً وذبحاً بادئاً بأسرته. أضاف: «استغربت فعلاً كيف تحلق الجمهور الشاب حول الفيلم وأيقنت أنّني وضعت يدي على سلسلة تستطيع أن تُغنيني عن المشاريع العربية التي عادة إمّا تُـرفض أو تأخذ وقتاً طويلاً قبل أن تتم. وهكذا وُلد المشروع الثاني».
- شروط النجاح
في الوقت الذي كان عداد الإيرادات يرتفع إلى أكثر من 47 مليون دولار، والعالمي إلى نحو 70 مليون دولار (أيام كان سعر التذكرة لا يزيد عن خمسة دولارات) تقدّم الرئيس الراحل معمّر القذافي بطلب رفضه العقاد وكان نهاية العلاقة بينهما: «أراد مني القذافي أن أحقّق فيلماً عنه. رفضت».
- سبب الرفض؟
«السبب هو كما قلت له آنذاك: أنا مخرج ومنتج عالمي لا أصنع أفلاماً عن شخصيات محدّدة، بل أختار مواضيع إسلامية وعربية شاملة».
وعندما ذكرت له أنّه حقق فيلماً تسجيلياً عن جمال عبد الناصر، قال مبتسماً: «جمال عبد الناصر زعيم راحل وهو لم يكن مصرياً بالنسبة لي بل عربياً شاملاً».
المخرج جون كاربنتر له خلفية مختلفة تماماً. وُلد في بلدة اسمها قرطاج في ولاية نيويورك. أحب السينما منذ الصغر وأنجز أفلاماً قصيرة من ثم تحوّل إلى كاتب هنا ومونتير هناك حتى سنحت له فرصة تحقيق فيلمه الأول «دارك ستار» سنة 1974: خيال - علمي مشوّق وجيد التنفيذ وظّفه كاربنتر كشهادة ميلاد فنية. بعدها انتقل إلى تحقيق أحد أفضل أفلامه إلى اليوم وهو «هجوم على المركز 13» (Assault on Precinct 13) حيث يحاصر أفراد من عصابات الشوارع مركز شرطة آيل للانتقال إلى عنوان جديد والهجوم عليه لقتل العدد القليل من الأشخاص الذين في داخله.
«هالووين» كان فيلمه الثالث وبعده انصرف إلى فيلمين أكبر حجماً هما «الضباب» (1989)، و«هروب من نيويورك» (1981). وكان فيلمه الوحيد كمخرج لهذه السلسلة، ولو أنّ علاقته الأدبية والموسيقية استمرت لتشمل كل الأجزاء التسعة اللاحقة. بعده انصرف كاربنتر إلى أفلامه الأخرى مثل «الشيء» و«كرستين» و«ستارمان» و«متاعب كبيرة في ليتل تشاينا» وسواها، وجميعاً من نوعي الرّعب والخيال العلمي.
«هالووين» بدوره كان فيلماً متكامل الأضلاع. فكرة نيّرة وجديدة في نوع أفلام الرّعب. القاتل اسمه مايكل مايرز والفكرة هي أنّ روحاً شريرة تلازمت مع عقدة نفسية جانحة تلبستا الصبي مايكل الذي قتل أحد أفراد عائلته قبل أن يودع المصحّة النفسية. بعد سنوات كَبر الصبي وأفلت من المصحة وعاد إلى البلدة الصغيرة في يوم هالووين، وأخذ يستكمل مهام قتل أفراد أسرته.
الوحيدة الناجية هي لوري التي تقوم ببطولتها جايمي لي كيرتس. وكان من الطبيعي جداً أن يتحمس العقاد لإنتاج الجزء الثاني بميزانية أكبر (مليونان ونصف المليون دولار) مانحاً المخرج ريك روزنتال الذي مال إلى العنف بديلاً للتشويق والغموض. أحد أفضل عناصر الجزء الأول كان بالفعل أن الجرائم ترتكب من دون جنوح صوب العنف ومع قدر كبير من الرّعب المحيط والنّافذ عبر مشاهد متّقنة التنفيذ. ذلك الجزء الثاني استبدل بالغموض والإيحاء، المباشرة، ولو أنّ التنفيذ من لقطة لأخرى بقي في حال جيد.
العقاد لم يكن راضياً عن الجزء الثالث «هالووين 3: موسم الساحرة» الذي حققه، بناءً على توصية من كاربنتر، المخرج تومي لي والاس. وجده مختلفاً عن أفلام هالووين السابقة (وهو بقي مختلفاً حتى عن اللاحقة) حيث لم يكن لمايكل مايرز أي وجود بل تحوّل الحديث إلى مفهوم الاحتفال بذاته سارداً حكاية تنص على قيام طبيب جراح (توم أتكينز) بالتحقيق في جرائم خطف تكشف عن وجود عصبة دينية تمارس القتل.
كان من المناسب بعد ذلك، أن يُوضع اسم مايكل مايرز على عنوان الجزء الرابع، «هالووين 4: عودة مايكل مايرز»، من باب طمأنة الهواة بأن مايرز ما يزال حيّاً وسيعود إلى حفلات القتل التي يقوم بها.
الفيلم بأسره (وقد أخرجه دوايت ليتل)، كان أفضل من الجزء الثاني وأفضل من الأجزاء اللاحقة في التسعينات، وقتها كان التركيز ما زال على إثارة الغموض والمخاوف أكثر من إثارة الكوابيس الدموية. في الواقع لم يستطع أي من المخرجين استكمال شروط «هالووين» الأول وعناصره على النحو الصحيح ما دفع بالعقاد للتوقف عن تحقيق السلسلة من سنة 1989 عندما جرى إنجاز الجزء الخامس تحت عنوان «انتقام مايكل مايرز» حتى سنة 1998، عندما أُعيد تأسيس السلسلة على قاعدة الأفلام الأولى.
«انتقام مايكل مايرز» كان الجزء الأخير للممثل دونالد بلزنس الذي داوم الظهور في كل تلك الأجزاء حتى الخامس، باستثناء الجزء الثالث.
للجزء السادس، تحت عنوان «هالووين H2»، طلب العقاد ومنتجوه من جايمي لي كيرتس العودة إلى المسلسل. كانت حققت اسماً كبيراً لها في عالم التمثيل واشتركت في بطولة كوميديات ناجحة مثل «سمكة اسمها واندا». لكنّها لم تظهر لا في «هالووين: بعث» (Halloween‪:‬ Resurrection) سنة 2000، ولا في الجزأين اللاحقين اللذين حاولا - مجدداً - العودة إلى الجذور عن طريق استعادة الحكاية القديمة تحت إدارة فوضوية ناجحة قليلاً ومخفقة في العموم لروب زومبي.
بعد رحيل مصطفى العقاد، قرر ابنه مالك استكمال السلسلة بفيلم يحمل الرقم 10، ويعود بدوره إلى الأولويات. كان بدأ العمل الفعلي سنة 2009 إثر رحيل والده، على الجزء التاسع. المنتج الشهير هارفي واينستاين كان صاحب شركة «دايمنجن فيلمز» التي تولت الصرف والشجار بينهما، وتدخل واينستاين في المشروع لدرجة محاولته الاستحواذ عليه كلياً كان شبه دائم (وحضرت بعضه هنا في هوليوود). لذلك كان أوّل ما سعى إليه مالك العقاد تحضيراً لهذا الجزء العاشر هو الانفصال كلياً عن واينستاين والبحث عن شركاء جدد.
- أسرار «هالووين» الأول
> ‪كتب المخرج‬ جون كاربنتر السيناريو في عشرة أيام.
> كتب موسيقى الفيلم في ثلاثة أيام.
> اختار المخرج لشرير الفيلم اسم مايكل مايرز وهو اسم موزع أفلام بريطاني ساعده على توزيع فيلمه السابق «هجوم على القسم 13» في بريطانيا.
> استخدم اسم لي براكت لشخصية رئيس البوليس لكنّه اسم كاتب سيناريو «ريو برافو» و«الإمبراطورية ترد الضربة» (من سلسلة «ستار وورز»).
> منح الممثل دونالد بلزنس اسم سام لوميس تيمناً بشخصية المحقق في فيلم هيتشكوك «سايكو»، تلك التي أداها جون غافين.
> الممثل الذي أدّى شخصية مايكل مايرز منذ ذلك الحين ولمعظم أجزاء المسلسل لاحقاً اسمه نك كاسل.
جايمي لي كيرتس : بعد يومي الأول من التصوير عدت إلى بيتي معتقدة أنّني فشلت
> ألفرد هيتشكوك أسند للممثلة جانيت لي، بطولة مشروطة في فيلمه النيّر «سايكو» سنة 1960، سيُستخدم اسمها كنجمة أولى للفيلم، ولكن سيُختصر دورها إلى نحو عشرين دقيقة فقط. الجمهور في عرف سيد التشويق، سيفاجأ لأنّه لم يتعوّد أن يختفي البطل أو البطلة مطلقاً وليس في النصف الأول من الفيلم بالتأكيد.
جون كاربنتر توجه إلى ابنة جانيت لي، جايمي لي كيرتس، وطلب منها بطولة «هالووين» في سنة 1978 لا ليقتلها في ذلك الفيلم، بل ليجعلها الممثلة التي ستؤدي دورها في تلك السلسلة عدة مرّات، كل مرة منها تصبح فيه عرضة للقتل وتنجو في آخر لحظة أو بأعجوبة.
بعد عشرين سنة على بطولة فيلمها الأول، عادت إلى بطولة الفيلم السابع في السلسلة. وبعد عشرين سنة أخرى ها هي تعود في الجزء العاشر من السلسلة. هي نفسها لم تكن تتوقع ذلك كما صرّحت لي عندما التقيتها سنة 1998، خلال تصوير «هالووين H20» ولم تتوقّع العودة إلى الفيلم الجديد كما تصرّح الآن.
> عندما قابلتك في لوس أنجيليس قبل عشرين سنة خلال تصوير الجزء السّابع من «هالووين» أبديت تعجبك من أنّ مصطفى العقاد طلبك من جديد.
- أحب ذلك الرجل. أحترمه كثيراً وفوجئت بالفعل عندما طلبني. لم أتابع الأجزاء التي لم أشترك بتمثيلها، وكنت آنذاك مشغولة بأفلام بعيدة عن هذا التيار. لكنّني لم أستطع أن أقول لا».
> من بين أفلامك حينها «استبدال أماكن» (Trading Places)…
- من حسن حظّي أنّ تصوير هذا الفيلم الذي كنت ارتبطت به تأجّل عدة أشهر ما سمح لي بالوقت اللازم لتمثيل «هالووين 20».
> هل صحيح أنّ جون كاربنتر اختارك لبطولة الفيلم الأول تيمناً بوالدتك؟
- هكذا قال لي وأنا أصدقه. لكن دعني أخبرك حكاية أخرى. في أول يوم تصوير كنت مرتبكة ولا تنسَ أنني لم أكن ذات خبرة، فذلك الفيلم كان الأول بالنسبة لي. مثلت مشاهد ذلك اليوم وعدت إلى شقتي وأنا في ثورة غضب. اعتقدت أنّني لم أكن جيدة الأداء مطلقاً وأنّني خذلت المخرج والمنتج وكل العاملين. فجأة يرنّ الهاتف، جون كاربنتر على الخط. كنت مقتنعة بأنّه قرّر استبدالي واستعددت لرد فعل ما، كأن أبكي أو أثور أو أي شيء آخر، لكنّي فوجئت به يمدح أدائي ويقول لي إنّني أحسنت تمثيل مشاهدي في ذلك اليوم الأول.
> لاحظت أنّ أفلامك الأخرى، بعيداً عن سلسلة «هالووين»، لم تتضمّن أفلام رعب. أنت في الكوميديا في «سمكة اسمها واندا» وفي البوليسي في «بلو ستيل» والأكشن مع أرنولد شوارتزنيغر في «ترو لايز» لكنّك لست في أي فيلم رعب آخر.
- السبب هو أنّني لم أرغب في أن أظهر في أي فيلم رعب آخر. حتى ظهوري في الأجزاء اللاحقة لم يكن تلقائياً بل تردّدت عدة مرات وفي كل مرّة يتصلون بي للعودة إلى السلسلة بفيلم أو جزء جديد. كان الظهور في أي أفلام رعب أخرى سيصمني وأنا أردت أن أنوّع بقبول أدوار عديدة في أفلام مختلفة.
> هل تسلمت سيناريوهات أفلام رعب أخرى إذن؟
- بالتأكيد.
> أي من أفلام «هالووين» تفضلينه أكثر من سواه؟
- لا أعتقد أنّ أياً من الأفلام اللاحقة من هذا المسلسل كان أفضل من الجزء الأول. هناك العديد منها يجيد الإثارة والتمتع بكل العناصر الناجحة والمطلوبة، لكنّ «هالووين» الأول هو الأساس الذي ما زال متيناً وقوياً ومؤثراً حتى اليوم.
> ما المختلف في «هالووين» الجديد عن أي من الأفلام السابقة؟
- المختلف هو قناعة الجميع بأنّ المعركة المستمرة بين الشخصية التي أُمثّلها وبين مايكل مايرز يجب أن تنتهي عند هذا الحد. هذا الفيلم هو احتفاء بمرور 40 سنة على أول مرّة حاول مايرز قتلي بسكينه. والسيناريو يقفل هذه الدائرة الكاملة.
> هل يعني ذلك أن «هالووين» الحالي هو نهاية المسلسل؟
- لا أعتقد. طالما أنّ الجمهور يريد متابعة هذا المسلسل ستكون هناك أجزاء أخرى، لكنّه نهاية المطاف بالنسبة لي. على الأقل كما يبدو لي الآن.


مقالات ذات صلة

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

يوميات الشرق مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

رغم وقوفها أمام عدسات السينما ممثلة للمرة الأولى؛ فإن المصرية مريم شريف تفوّقت على ممثلات محترفات شاركن في مسابقة الأفلام الطويلة بـ«مهرجان البحر الأحمر».

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)

من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

«السادسة صباحاً» و«أغنية سيما» أكثر من مجرّد فيلمين تنافسيَّيْن؛ هما دعوة إلى التأمُّل في الكفاح المستمرّ للنساء من أجل الحرّية والمساواة.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

بحفل استثنائي في قلب جدة التاريخية ، اختم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعاليات دورته الرابعة، حيث أُعلن عن الفائزين بجوائز «اليُسر». وشهد الحفل تكريمَ

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق رئيسة «مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد فخورة بما يتحقّق (غيتي)

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يتطلّع مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» لمواصلة رحلته في دعم الأصوات الإبداعية وإبراز المملكة وجهةً سينمائيةً عالميةً. بهذا الإصرار، ختم فعالياته.

أسماء الغابري (جدة)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.