فرنسا تودّع شارل أزنافور بجنازة وطنية وبحضور 3 رؤساء للجمهورية

ماكرون يلقي خطاباً في تأبين المغني والشاعر الذي يجعل الدموع أقل مرارة

عائلة المغني الراحل شارل أزنافور ونظرة وداع لنعشه أثناء جنازته أمس (أ.ف.ب)
عائلة المغني الراحل شارل أزنافور ونظرة وداع لنعشه أثناء جنازته أمس (أ.ف.ب)
TT

فرنسا تودّع شارل أزنافور بجنازة وطنية وبحضور 3 رؤساء للجمهورية

عائلة المغني الراحل شارل أزنافور ونظرة وداع لنعشه أثناء جنازته أمس (أ.ف.ب)
عائلة المغني الراحل شارل أزنافور ونظرة وداع لنعشه أثناء جنازته أمس (أ.ف.ب)

انتهز الرئيس الفرنسي مناسبة جنازة شارل أزنافور، أمس، ليتحدث عن قيمة الراحل ككاتب للنصوص دخلت كلماته في تشكيل الذاكرة الوطنية، قائلاً إنه «شاعر يجعل الدموع أقل مرارة». كما أشار إيمانويل ماكرون إلى الهوية الفرنسية التي ازدادت ثراء بما قدمه أبناء المهاجرين من إبداع. وتوفي المغني ليلة الاثنين الماضي، عن 94 عاماً، في منزله بجنوب فرنسا، البلد الذي ولد فيه لوالدين مهاجرين من أرمينيا. ورغم أن عائلته كانت غير ميالة لإقامة جنازة وطنية له، بناء على رغبته، إلا أن أرملته وأبناءه نزلوا عند رغبة الآلاف من المعجبين الذين رأوا أنه يستحق تكريماً رسمياً. ومن المقرر أن يودع أزنافور الثرى في مدفن العائلة ببلدة مونفور، غرب باريس، إلى جانب والديه وابن له فارق الحياة شاباً.
في التاسعة من صباح أمس، اصطف مئات المشيعين في ساحة مبنى «الأنفاليد» في باريس، يتقدمهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته بريجيت، ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، وعدد من وزراء الحكومات الحالية والسابقة، وكذلك الرئيسان السابقان نيكولا ساركوزي وفرنسوا هولاند وممثلو الطوائف الدينية المختلفة وحشد من أهل السينما والمسرح والغناء والأدب. وكان مبنى «الأنفاليد» قد شيّد سنة 167. في عهد الملك لويس الرابع عشر ليكون مأوى للعسكريين المعاقين في الحروب. وهو يضم حالياً المتحف العسكري وضريح الإمبراطور نابليون الأول، بالإضافة إلى المتحف العسكري ومستشفى وكاتدرائية.
حرص أزنافور على إبعاد عائلته عن أضواء الإعلام. وكانت الجنازة فرصة ليشاهد ملايين الفرنسيين، للمرة الأولى وعبر شاشات التلفزيون، زوجته السويدية الأصل أوللا تورسيل التي كان قد اقترن بها عام 1967. ووقفت الأرملة وأولادها في الصف الأول، محاطة بالرؤساء وكبار الحاضرين. ولوحظ أن وقوف ساركوزي وهولاند جنباً لجنب ساهم في إذابة جليد الخلاف السياسي بينهما، حيث تصافحا واستغرقا في أحاديث وابتسامات مجاملة أثناء انتظار بدء المراسم. وكانت كارلا بروني ساركوزي، زوجة الرئيس الأسبق، هي المبادرة إلى تحية هولاند وتبادل عبارات ودية معه.
وصل نعش أزنافور، محمولاً على أكتاف فرقة من الحرس وملفوفاً بالعلم الفرنسي، على أنغام عزف حزين على البوق لموسيقى أرمنية، وسار وراءه حارسان يحملان باقة من الأزهار بألوان العلم الأرميني. بعد ذلك عزف النشيد الوطني للبلدين، مع العلم أن المغني الراحل زار بلد أجداده للمرة الأولى، عام 1964. وكان في الأربعين من العمر. وقد تكررت زيارته وحفلاته مرات كثيرة وكان سفيراً يدعم إحياء ذكرى المجزرة التي تعرض لها شعبه. وهو لم يحصل على الجنسية الأرمينية إلا بعد استقلال أرمينيا، أوائل التسعينات الماضية.
بعد كلمات التأبين، جرى عزف موسيقى «خذوني»، وهي واحدة من أشهر الأغنيات التي كتب أزنافور كلماتها وغناها من مجموع 1200 أغنية في رصيده الفني الثري. وجاء في كلماتها: «إنهم يأتون من آخر العالم- يجلبون معهم أفكاراً متشردة لها انعكاسات سماوات زرق وسراباً- يجرون عطراً متبّلاً لبلاد مجهولة- خذوني إلى نهاية الأرض- خذوني إلى بلاد العجائب- يبدو لي أن البؤس سيكون أقل إيلاماً في الشمس». وقد استعار عدد من المطربين العالميين هذه الأغنية وغيرها من ألحان الفنان الراحل، وأدوها بلغات مختلفة، أمثال ألفيس بريسلي وفرانك سيناترا وراي تشارلز وليزا مينيللي وألتون جون، نقلاً عن أزنافور الذي كان يفتخر بأنه صنع مجده من لا شيء. فهو في بدايات ظهوره على المسرح الغنائي، برعاية من المغنية الكبيرة إديت بياف، تعرض لسخرية كبار النقاد، ومنهم من أصبح، فيما بعد، من أقرب أصدقائه. لكنه لم يكن يجد حرجاً في الاعتراف بأنه لم يكن يملك من مقومات الشهرة أي ملمح، فهو ضئيل القامة، متواضع الوسامة، ذو صوت مشروخ ولكنة غريبة. مع هذا تسلح بطموح لا يقهر في أن يصبح فناناً معروفاً، وساعدته في ذلك موهبته كشاعر يكتب نصوصاً غنائية مدهشة. وفي إشارة مفارقة لقصر قامته، وضعت محطة «بي إف إم» الإخبارية الفرنسية، أمس، عنواناً لمراسم النقل الحي لجنازته هو «وداع العملاق». ومن جهتها، أعلنت أكاديمية «سيزار» التي تمنح الجوائز والتكريمات السنوية للسينما الفرنسية أن الدورة المقبلة ستحمل اسم شارل أزنافور، المغني الذي شارك في عشرات الأفلام كممثل وحاز في العام الماضي على «سيزار الشرف».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.