عمرو محمود ياسين: «نصيبي وقسمتك» يحذر من التغيرات الاجتماعية في مصر

قال لـ«الشرق الأوسط» إنه شخصية قيادية... والتأليف أبعده عن التمثيل

عمرو محمود ياسين  -  بوستر دعائي لمسلسل «نصيبي وقسمتك»  ... وبوستر دعائي آخر للمسلسل
عمرو محمود ياسين - بوستر دعائي لمسلسل «نصيبي وقسمتك» ... وبوستر دعائي آخر للمسلسل
TT

عمرو محمود ياسين: «نصيبي وقسمتك» يحذر من التغيرات الاجتماعية في مصر

عمرو محمود ياسين  -  بوستر دعائي لمسلسل «نصيبي وقسمتك»  ... وبوستر دعائي آخر للمسلسل
عمرو محمود ياسين - بوستر دعائي لمسلسل «نصيبي وقسمتك» ... وبوستر دعائي آخر للمسلسل

نجح الفنان والمؤلف عمرو محمود ياسين، في تقديم عمل فني مختلف، حقق من خلاله نجاحاً كبيراً، ونسب مشاهدة مرتفعة، وهو مسلسل «نصيبي وقسمتك»، بجزأيه الأول والثاني، وحقق الأخير، الذي يجري عرضه حاليا على إحدى القنوات الفضائية، ردود فعل متنوعة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمشاهدين في مصر. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» تحدث عمرو محمود ياسين، عن تجربته كمؤلف لمسلسل «نصيبي وقسمتك»، كما كشف عن أسباب عدم نجاح الجزء السادس من مسلسل «ليالي الحلمية».
يقول عمرو محمود ياسين: «فكرة مسلسل (نصيبي وقسمتك) ولدت بالصدفة منذ أربع سنوات، بعد تعاقد عبد العاطي مع الفنان هاني سلامة لبطولة عمل فني يشابه مسلسل (هو وهي) الذي قام ببطولته الفنان الراحل أحمد زكي والفنانة الراحلة سعاد حسني. فأوضحت له أنه إذا قمنا بعمل ذلك سيحدث نوع من المقارنة بين العملين لذا علينا أن نقدم شيئا مختلفا، فطلب مني تقديم تصور لذلك، وبالفعل قدمت له تصورا لفكرة مسلسل (نصيبي وقسمتك) وعندما اطلع عليه هو والفنان هاني سلامة أعجبتهم كثيراً فكرة تقسيم العمل إلى قصص مختلفة، كل قصة تقدم في ثلاث حلقات كأنها فيلم سينمائي منفرد بذاته، ويكون بطل الحلقات ثابت وهو الفنان هاني سلامة مع اختلاف البطلات أمامه في الحكايات».
وأضاف: «بالفعل قدمنا الجزء الأول وحقق نجاحاً ضخماً، من حيث مناقشته لقضايا هامة، وطريقة عرض هذه القضايا بشكل مبتكر يناسب العصر الحالي، فالمسلسل يحذر من التغيرات الاجتماعية في مصر»، مؤكدا أنه لم يتم الاتفاق على تقديم جزأين من المسلسل في البداية، «لكن اتخذنا قرارا بذلك، بعد طلب الفضائيات لتصوير جزء ثانٍ، لكن كانت هناك مشكلة وحيدة هي أن بطل الجزء الأول هاني سلامة سيكون غير موجود به، نظرا لانشغاله في تصوير أعماله الرمضانية، ومن هنا وجدتها فرصة لأن يكون الجزء الثاني مختلفا عن الأول في طريقة طرحه للقضايا العامة».
وأوضح أن بعض المشاهدين تعجبوا من ذلك، لأن هناك علاقة ولدت في الجزء الأول بين نجاح العمل وبطله الفنان هاني سلامة، والذي حقق نجاحاً كبيراً بالفعل في الجزء الأول، ولكن عندما تم عرض الجزء الثاني حالياً ومشاهدتهم لبعض الحكايات زال هذا الاستغراب وبدأوا يندمجون مع الجزء الثاني بشكل أكبر.
في السياق نفسه، قال ياسين: «إن فكرة تقسيم العمل إلى حكايات كانت مختلفة وقدمت لأول مرة في الدراما المصرية، وهذا أعطاني فرصة لأعرض الفكرة بشكل أوسع».
وعن أصعب الأجزاء التي واجهته أثناء الكتابة في الجزء الثاني قال: «قصة تحمل اسم (604) يقوم ببطولتها الفنانة حنان مطاوع، وهي تحمل رسالة محددة، وهذه الرسالة يجب توصيلها بشكل ارتجالي أو به جاذبيه إلى حد كبير، ففكرت أن تميل القصة في عرضها إلى الرعب، وفي الوقت نفسه فكرة القصة سيجدها المشاهدون غريبة إلى حد ما، فأرهقتني كثيرا لأنها فلسفية إلى حد كبير».
وحول أكثر القصص التي تأثر بها، قال: «(قصة لحظة من فضلك) أرهقتني نفسياً، لأنها حكاية مهمة جدا تحمل الكثير من الرسائل وتدق ناقوس الخطر من عدم البر بالوالدين، والانشغال في الحياة بعيدا عن صلة الرحم والتماسك الأسري، فهذه الفكرة أرى أننا نحتاج إليها كثيرا في مثل هذه الأيام التي ننشغل فيها عن أهلنا وعائلتنا، وهذا الأمر يجب الانتباه إليه، لذا هذه الحكاية قريبة جدا إلى قلبي وأحبها كثيرا، لكن هناك الكثير من الحكايات الأخرى التي أحببتها أيضا مثل (نظرة فابتسامة) التي قامت ببطولتها الفنانة شيري عادل، وهناك أيضا حكاية (أحمد يا عمر) للفنانة بسمة، و(جدول الضرب) التي ستثير الجدل عند عرضها لأنها ستتناول ضرب الرجل للمرأة».
وأوضح قائلا: «في الجزء الثاني لم تحدث أي قصة بشكل حقيقي أمامي، لكنه يناقش قضايا موجودة بكثرة في المجتمع، ولكن في الجزء الأول هناك حكاية (كان فيه وخلص) التي قامت ببطولتها الفنانة درة أمام هاني سلامة، وأيضا حكاية (كازانوفل)، وحكاية (بعيش فيك)، جميعها كانت أحداث حقيقية، وتجارب عشتها بالفعل».
وعن عدم تحقيق الجزء الأخير من مسلسل «ليالي الحلمية» نفس النجاح الذي حققه «نصيبي وقسمتك» قال، الجزء السادس من ليالي الحلمية، كان لاثنين من الكتاب أنا وأيمن بهجت قمر، وعلى الرغم من أننا أصدقاء للغاية لكن في النهاية كل منا يحمل وجهة نظر خاصة به، ولكن لا يمكن اعتبار هذا السبب الرئيسي في عدم النجاح، لكن وفاة الفنان ممدوح عبد العليم، المفاجئة أربكتنا وأحبطتنا أيضا، حيث قمنا بإلغاء 15 حلقة وأعدنا كتابتهم من جديد. ولفت: «اضطررنا إلى كتابة العمل بسرعة شديدة بسبب تعاقد القنوات الفضائية على المسلسل، أيضا كانت هناك أعمال إهمال من بعض العناصر الأخرى وأنا شخصيا مررت بتجربة سيئة أثناء التصوير، ولكن العمل رصد مرحلة هامة في تاريخ مصر ورصدها بدقة، وأعتقد أنه إذا تمت مشاهده العمل مرة ثانية بحيادية سنجده أنه ليس بالسوء الذي يراه البعض، وإن كان هناك أخطاء شارك فيها الجميع، ولكن كنا في ظروف صعبة للغاية».
وأكد ياسين أن التأليف أبعده عن التمثيل كثيرا، وقال: «أنا شخصية قيادية وليست تابعة، وإذا أصبحت تابعا سأفشل بالتأكيد، لأنني كفنان صاحب وجهة نظر، وإذا قمت بالاشتراك في عمل فني مهما كانت وجهة نظري في النهاية سأنفذ ما هو مكتوب في السيناريو. لكن عملي كمؤلف وضعني في منطقة قيادية داخل العمل، أنفذ ما أراه صحيحاً من وجهة نظري، وهذا لا ينفي استمتاعي كممثل بشكل أكبر، وأتمنى أن أعود للتمثيل قريبا».
وعن مثله الأعلى في التأليف الدرامي، قال: «في التأليف لي طبيعة مختلفة إلى حد ما، حيث إنني غير متخصص في نوع محدد من الدراما فمن خلال (نصيبي وقسمتك) كتبت الاجتماعي والرومانسي والرعب والكوميدي، ومعظم المؤلفين متخصصون في نوع واحد من الدراما، لكن هناك أساتذة كبار أحرص على مشاهدة أعمالهم للاستفادة من خبرتهم والتكنيك المقدم في تلك الأعمال، مثل الكاتب الكبير وحيد حامد في السينما، وأسامة أنور عكاشة في الدراما التلفزيونية، ومحمد جلال عبد القوي، وكثيرين غيرهم. أما في التمثيل فبعيدا عن والدي الفنان محمود ياسين الذي يعتبر بمثابة مثلي الأعلى في الحياة والفن وفي كل شيء، هناك فنانون مهمون للغاية مثل العبقري الراحل أحمد زكي الذي أعشق أعماله جميعها، وكذلك الفنان الراحل محمود عبد العزيز، وأيضا الفنان يحيى الفخراني».
إلى ذلك، أكد عمرو اعتزال والده الفنان الكبير محمود ياسين، العمل الفني، وقال: «أتعجب من تداول الأمر على أنه جديد، فوالدي ابتعد تماما عن الفن منذ 4 سنوات، ولكن ليس من المفترض أن يعلن ذلك أو يقول (أنا اعتزلت الفن)، فالبعض تخيل أنه يعتذر عن الأدوار أو منتظر العمل المناسب لتاريخه الفني».


مقالات ذات صلة

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

الوتر السادس تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق الفنان السوري جمال سليمان (حساب سليمان على «فيسبوك»)

إعلان جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة سوريا يثير ردوداً متباينة

أثار إعلان الفنان السوري جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة بلاده، «إذا أراده السوريون»، ردوداً متباينة.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
يوميات الشرق لقطة من البرومو الترويجي لمسلسل «ساعته وتاريخه» الذي يعرَض حالياً (برومو المسلسل)

مسلسلات مستوحاة من جرائم حقيقية تفرض نفسها على الشاشة المصرية       

في توقيتات متقاربة، أعلن عدد من صُنَّاع الدراما بمصر تقديم مسلسلات درامية مستوحاة من جرائم حقيقية للعرض على الشاشة.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق من وجهة نظر العلاج بالفنّ (غيتي)

علاج القلق والكآبة... بالمسلسلات الكورية الجنوبية

رأى خبراء أنّ المسلسلات الكورية الجنوبية الزاخرة بالمشاعر والتجارب الحياتية، قد تكون «مفيدة» للصحة النفسية؛ إذ يمكنها أن تقدّم «حلولاً للمشاهدين».

«الشرق الأوسط» (سيول)
يوميات الشرق الفنانة مايان السيد في لقطة من البرومو الترويجي للمسلسل (الشركة المنتجة)

«ساعته وتاريخه»... مسلسل ينكأ جراح أسرة مصرية فقدت ابنتها

أثار مسلسل «ساعته وتاريخه» التي عرضت أولى حلقاته، الخميس، جدلاً واسعاً وتصدر ترند موقع «غوغل» في مصر، خصوصاً أن محتوى الحلقة تناول قضية تذكّر بحادث واقعي.

داليا ماهر (القاهرة )

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)
مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)
TT

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)
مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

رغم وقوفها أمام عدسات السينما ممثلة للمرة الأولى، فإن المصرية مريم شريف تفوقت على ممثلات محترفات شاركن في مسابقة الأفلام الطويلة بالدورة الرابعة لـ«مهرجان البحر الأحمر السينمائي» التي تَنافس على جوائزها 16 فيلماً، وترأس لجنة تحكيمها المخرج العالمي سبايك لي، لتحوز جائزة «اليسر» لأفضل ممثلة عن أدائها لشخصية «إيمان»، الشابة التي تواجه التّنمر بسبب قِصرِ قامتها في فيلم «سنو وايت»، وذلك خلال حفل ختام المهرجان الذي أقيم الخميس في مدينة جدة السعودية.

وعبّرت مريم عن سعادتها بهذا الفوز قائلة لـ«الشرق الأوسط»: «الحمد لله، هذه فرحة كبيرة تكلّل جهودنا طوال فترتي التحضير والتصوير، لكنني أحتاج وقتاً لأستوعب ذلك، وأشكر أستاذة تغريد التي أخضعتني لورشِ تمثيلٍ عدة؛ فكُنا نجلس معاً لساعات طوال لتُذاكر معي الدّور وتوضح لي أبعاد الشخصية، لذا أشكرها كثيراً، وأشكر المنتج محمد عجمي، فكلاهما دعماني ومنحاني القوة والثقة لأكون بطلة الفيلم، كما أشكر مهرجان (البحر الأحمر السينمائي) على هذا التقدير».

المخرجة تغريد أبو الحسن بين منتج الفيلم محمد عجمي والمنتج محمد حفظي (إدارة المهرجان)

سعادة مريم تضاعفت بما قاله لها المخرج سبايك لي: «لقد أذهلني وأبهجني برأيه حين قال لي، إن الفيلم أَثّر فيه كثيراً بجانب أعضاء لجنة التحكيم، وإنني جعلته يضحك في مشاهد ويبكي في أُخرى، وقلت له إنه شرفٌ عظيم لي أن الفيلم حاز إعجابك وجعلني أعيش هذه اللحظة الاستثنائية مع أهم حدث في حياتي».

وأضافت مريم شريف في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أنها لم تُفكّر في التمثيل قبل ذلك لأن السينما اعتادت السخرية من قِصار القامة، وهو ما ترفضه، معبّرة عن سعادتها لتحقيق العمل ردود أفعال إيجابية للغاية، وهو ما كانت تتطلّع إليه، ومخرجته، لتغيير أسلوب تعامل الناس مع قِصار القامة لرؤية الجمال في الاختلاف، وفق قولها: «نحن جميعاً نستحق المساواة والاحترام، بعيداً عن التّهكم والسخرية».

وكان قد شهد عرض الفيلم في المهرجان حضوراً لافتاً من نجوم مصريين وعرب جاءوا لدعم بطلته من بينهم، كريم فهمي الذي يشارك بصفة ضيف شرف في الفيلم، وبشرى التي أشادت بالعمل، وكذلك أمير المصري ونور النبوي والمنتج محمد حفظي.

قُبلة على يد بطلة الفيلم مريم شريف من الفنان كريم فهمي (إدارة المهرجان)

واختارت المخرجة أن تطرح عبر فيلمها الطويل الأول، أزمة ذوي القامة القصيرة الذين يواجهون مشاكل كبيرة، أقلّها تعرضهم للتنمر والسخرية، وهو ما تصدّت له وبطلتها عبر أحداث الفيلم الذي يروي قصة «إيمان» قصيرة القامة التي تعمل موظفة في أرشيف إحدى المصالح الحكومية، وتحلم مثل كل البنات بلقاءِ فارس أحلامها وتتعلق بأغنية المطربة وردة الجزائرية «في يوم وليلة» وترقص عليها.

وجمع الفيلم بين بطلته مريم شريف وبعض الفنانين، ومن بينهم، كريم فهمي، ومحمد ممدوح، ومحمد جمعة، وخالد سرحان، وصفوة، وكان الفيلم قد فاز بوصفه مشروعاً سينمائياً بجائزة الأمم المتحدة للسكان، وجائزة الجمعية الدولية للمواهب الصاعدة في «مهرجان القاهرة السينمائي».

وعلى الرغم من أن مريم لم تواجه الكاميرا من قبل، بيد أنها بدت طبيعية للغاية في أدائها وكشفت عن موهبتها وتقول المخرجة: «كنت مهتمة أن تكون البطلة غير ممثلة ومن ذوات القامة القصيرة لأحقق المصداقية التي أردتها، وحين التقيت مريم كانت هي من أبحث عنها، وكان ينقصنا أن نقوم بعمل ورش تمثيل لها، خصوصاً أن شخصية مريم مختلفة تماماً عن البطلة، فأجرينا تدريبات مطوّلة قبل التصوير على الأداء ولغة الجسد والحوار، ووجدت أن مريم تتمتع بذكاء لافت وفاجأتني بموهبتها».

لم يكن التمثيل يراود مريم التي درست الصيدلة في الجامعة الألمانية، وتعمل في مجال تسويق الأدوية وفق تأكيدها: «لم يكن التمثيل من بين أحلامي لأن قِصار القامة يتعرضون للسخرية في الأفلام، لكن حين قابلت المخرجة ووجدت أن الفيلم لا يتضمّن أي سخرية وأنه سيُسهم في تغيير نظرة كثيرين لنا تحمست، فهذه تجربة مختلفة ومبهرة». وفق تعبيرها.

ترفض مريم لقب «أقزام»، وترى أن كونهم من قصار القامة لا يحدّ من قدرتهم ومواهبهم، قائلة إن «أي إنسان لديه مشاعر لا بد أن يتقبلنا بدلاً من أن ننزوي على أنفسنا ونبقى محبوسين بين جدران بيوتنا خوفاً من التنمر والسخرية».

تغريد أبو الحسن، مخرجة ومؤلفة الفيلم، درست السينما في الجامعة الأميركية بمصر، وسافرت إلى الولايات المتحدة للدراسة في «نيويورك أكاديمي» قبل أن تُخرج فيلمين قصيرين، وتعمل بصفتها مساعدة للمخرج مروان حامد لسنوات عدّة.

المخرجة تغريد أبو الحسن وبطلة الفيلم مريم شريف (إدارة المهرجان)

وكشفت تغريد عن أن فكرة الفيلم تراودها منذ 10 سنوات: «كانت مربية صديقتي من قِصار القامة، اقتربتُ منها كثيراً وهي من ألهمتني الفكرة، ولم أتخيّل أن يظهر هذا الفيلم للنور لأن القصة لم يتحمس لها كثير من المنتجين، حتى شاركنا الحلم المنتج محمد عجمي وتحمس له».

العلاقة التي جمعت بين المخرجة وبطلتها كانت أحد أسباب تميّز الفيلم، فقد تحولتا إلى صديقتين، وتكشف تغريد: «اقتربنا من بعضنا بشكل كبير، وحرِصتُ على أن تحضر مريم معي ومع مدير التصوير أحمد زيتون خلال معاينات مواقع التصوير حتى تتعايش مع الحالة، وأخبرتها قبل التصوير بأن أي مشهد لا ترغب به سأحذفه من الفيلم حتى لو صوّرناه».

مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

وتلفت تغريد إلى مشروعٍ سينمائيّ يجمعهما مرة أخرى، في حين تُبدي مريم سعادتها بهذا الالتفاف والترحيب من نجوم الفن الذين شاركوها الفيلم، ومن بينهم: كريم فهمي الذي عاملها برفق ومحبة، ومحمد ممدوح الذي حمل باقة ورد لها عند التصوير، كما كان كل فريق العمل يعاملها بمودة ولطف.