الشخصية العراقية... رافدينية؟ عربية ـ إسلامية؟ بدوية؟

الحيدري يواصل مشروعه في دراسة سماتها وتغيراتها

جانب من  المتحف العراقي  - غلاف الكتاب
جانب من المتحف العراقي - غلاف الكتاب
TT

الشخصية العراقية... رافدينية؟ عربية ـ إسلامية؟ بدوية؟

جانب من  المتحف العراقي  - غلاف الكتاب
جانب من المتحف العراقي - غلاف الكتاب

كثيرون هم الذين كتبوا عن «الشخصية العراقية»؛ أبرزهم علي الوردي، وحنّا بطاطو، وعبد الجليل الطاهر، وقيس النوري، وقاسم حسين صالح... وسواهم من المختصين بعلم الاجتماع وفروعه المتعددة، ولكن قليلون منهم مَنْ أكملوا هذا المشروع، ووضعوا اللمسات الأخيرة عليه.
ويبدو أن الدكتور إبراهيم الحيدري هو أول عالم اجتماع تُتاح له فرصة دراسة «الشخصية العراقية» وتتبّع سماتها الثابتة والمتغيّرة في جميع المراحل التاريخية حتى الوقت الحاضر. وإذا كان الراحل علي الوردي قد توقف عن دراسة هذا المشروع لأسباب سياسية قاهرة ولم يشبعه رصداً وبحثاً وتحليلاً، فإن إبراهيم الحيدري قد أخذ على عاتقه إكمال مشروع دراسة الشخصية العراقية، فبعد أن أصدر الجزء الأول من ثلاثية «الشخصية العراقية»، ها هو يصدر الجزء الثاني الذي يحمل عنوان: «الثابت والمتحوّل في الشخصية العراقية» الذي صدر عن «دار ومكتبة عدنان» ببغداد، وسوف يصدر في القريب العاجل الجزء الثالث الذي رصد فيه تشوّه الشخصية العراقية غِبّ الاحتلال الأميركي للعراق.
يتضمّن الكتاب مقدمة، وثلاثة فصول رئيسية، وخُلاصة، إضافة إلى ثبت بالمصادر والمراجع العربية والأجنبية. يمكن تشخيص المهيمنة الفكرية التي يشتغل عليها الباحث بسهولة، وهي أنّ الشخصية العراقية منقسمة على ذاتها، «واحدة تسلّطية قامعة، والثانية نكوصية خاضعة» فكيف السبيل إلى بناء شخصية عراقية وطنية متوازنة تتخلّص من كل ترسبات الماضي السحيق، وتستشرف المستقبل، لتنفتح في خاتمة المطاف على الذات والآخر ما دام أنها تعيش في مجتمع فسيفسائي متعدد القوميات والأديان والمذاهب واللغات؟
يرصد الباحث في الفصل الأول إشكالية الثقافة وعلاقتها الجدلية بالشخصية، ثم يقدم لنا تعريفات متعددة للثقافة ودروها في التنشئة الاجتماعية، وتشكيل الذهنية العراقية بشقيها الفردي والجماعي. ثم يتوسع في دراسة العلاقة بين الثقافة والسلطة الشمولية التي تتلاشى فيها الحريات ومنظومة القيم الديمقراطية.
وفي ما يتعلق بمفهوم الشخصية، فقد قدّم الحيدري تعريفات متعددة لها مستعيناً بالنظريات الاجتماعية والنفسية الحديثة لسيغموند فرويد، ويونغ، وأدلر، وأدورنو، وأريش فروم... وغيرهم؛ حيث أكد فرويد على وجود نمطين للشخصية؛ هما «المُنبسِط» الذي ينفتح على الآخرين، و«المُنطوي» الذي يتقوقع على ذاته. أما ألفريد أدلر فقد حدّد الشخصية بثلاثة أنماط؛ هي «العُدوانية» و«الانطوائية» و«المُنبسطة»، وركز في أبحاثه على عقدتي النقص والتفوق والكمال، فيما ذهب أريش فروم إلى تقسيم الشخصية إلى نمطين؛ هما «الشخصية السوية» و«الشخصية غير السوية»، وانتقد فرويد باعتباره سجيناً لأخلاقيته البرجوازية، وقيمه الأبوية.
تتبع الحيدري آراء عدد من المختصين العراقيين والعرب بالشخصية العراقية؛ وأولهم علي الوردي بفرضياته الثلاث المعروفة، وهي «ازدواجية الشخصية، والصراع بين قيم البداوة والحضارة، والتناشز الاجتماعي». أما المؤرخ الفلسطيني حنّا بطاطو فقد وصف الشخصية العراقية «بالمراهقة السياسية، والفرديّة، وحُب الذات، والانفعال، وعدم تحمّل المسؤولية». كما عدّها الدكتور عبد الجليل الطاهر «قلقة ومتقوقعة» ولم تستطع توحيد نفسها وصهرها بالآخر الذي يتعايش معها منذ آلاف السنين. فيما وصف الدكتور قيس النوري المواطن العراقي بأنه «عفيف من الخارج، وماجِن من الداخل».
يتمحور الفصل الثاني حول سمات وخصائص الشخصية العراقية، ويعتقد الحيدري أن الإنسان العراقي يحمل في أعماقه ترسبات ماضيه البعيد والقريب؛ فهو يحمل بقايا خصائص رافدينية، وسمات عربية - إسلامية، ورواسب من القيم البدوية، إضافة إلى مظاهر الشخصية العراقية الحديثة. وعلى الرغم من موروثه الحضاري السومري والبابلي والآشوري والأكدي، فإن العراق يقع على حافة منبع فيّاض للبداوة يجتاحه بين حين وآخر ليرسّخ فيه قيم الغزو، والتغالب، والعصبية القبلية.
يؤكد الحيدري أنّ علاقة الفرد العراقي بالسلطة علاقة مُلتبِسة دائماً، لأن الأفراد ينظرون إلى السلطة كأخطبوط يحاول ابتلاعهم. فالحكومات العراقية الاستبدادية على مرّ التاريخ كانت تمارس العنف والإذلال ضد أبنائها؛ بحيث بات القهر كأنه حق للسلطة، والخضوع كأنه واجب على الرعايا، وهذا هو منشأ كراهية العراقيين لكل حكومة. ونتيجة لذلك، فإن الشخصية المتسلطة كثيراً ما تظهر في المجتمعات الشمولية التي تفتقر كلياً إلى الفضاء الديمقراطي.
ويستعين الباحث برأي فروم القائل إن «الساديّة تدفع إلى التسلّط، والمازوشية تدفع إلى الخضوع». إنّ شيوع ظاهرة القهر هو الذي دفع الإنسان العراقي إلى التعلّق بالبطل الشعبي أو الإيمان المُفرط بالأئمة والشيوخ والأولياء الصالحين ذلك لأنه يتطلع إلى منقذ يخلّصه من المحن والرزايا التي تحاصره من كل حدب وصوب.
يناقش الحيدري فكرة «تأليه القائد» ويرى أنّ الحرب العراقية - الإيرانية قد ساعدت على تكريس «عبادة الشخصية»، فقد وُصِف الديكتاتور بشجاعة الإمام علي، وبعدالة الخليفة عمر، وبحكمة النبي سليمان، كما شُبِّه بشخصية الملك نبوخذ نصر، وهي صورة مماثلة لما قام به الروس أيام ستالين، والألمان أيام هتلر، آخذين بنظر الاعتبار أن طريق الديمقراطية التي نتغنّى بها دائماً طريق مختلفة تماماً لأنها تقف ضد الأبوية والتأليهية.
يدعو الحيدري إلى محاكمة أنفسنا ومجتمعنا وثقافتنا التي أنتجت هذه الظاهرة الصدامية غير الفريدة التي يمكن أن تُعيد إنتاج نفسها بوصفها أحد التمخّضات الشاذة للشخصية العراقية. ويتوصل الباحث إلى نتيجة مهمة مفادها أن الشخصية العراقية تعوزها الفردانية، والاستقلالية الذاتية، وينبغي عليها أن تتحرر من أسْر الذات، وأسْر النظام الأبوي الذكوري، وأسْر السلطة الاستبدادية.
وبما أن الشخصية تنهل من عقلية العراقي، فقد حدّد الباحث هذه العقلية بخمس خصائص، وهي كالتالي: «منكمشة، تغالبية، جدالية، انفعالية، ومُغتربة». ومن الآراء الطريفة التي استشهد بها الباحث رأي الكاتب الإنجليزي فريد هوليداي الذي يقول: «إن العراقي حتى لو تتفق معه، فهو يعارضك».
ويخلص الباحث إلى القول إنّ الشخصية العراقية «انبساطية لها قدرة على التكيّف والانسجام مع البيئة والمحيط الاجتماعي والطبيعي، ولكنها سرعان ما تُصبح انفعالية حين تحركها الدوافع وتثيرها العوامل الداخلية والخارجية». وقد يكون تشبيه الشخصية العراقية بـ«الحلفاء» هو الأدق، لأنها «سريعة الاشتعال وسريعة الانطفاء» في الوقت ذاته.
أما الفصل الثالث والأخير، فقد ناقش فيه الحيدري التغيرات البنيوية التي طرأت على الشخصية العراقية، ففي منتصف السبعينات من القرن الماضي كانت على وشك التكامل من حيث الاستقرار والثبات والتوازن في مكوناتها وعناصرها بسبب التقدم والتحديث الاجتماعي النسبي الذي واكب الطبقة المتوسطة؛ حيث أخذ الولاء العشائري والطائفي والمناطقي بالانكماش أمام الانتماء للهوية الوطنية الشاملة، لكن دولة «البعث» سرعان ما هيمنت على السلطة والثروة والمعرفة، وساهمت في عسكرة المجتمع، وزجّت به في حروب داخلية وخارجية طحنت الإنسان العراقي، ومزقت نسيجه الاجتماعي الذي كان متماسكاً، وتركته نهباً للاحتلال الأنغلو - أميركي الأخير الذي ألقى حجراً كبيراً في بِركة العراق، وهيّجت كل رواسبه المطمورة على مدى قرون كثيرة.
وإذا كانت الشخصية العراقية قد انقسمت على ذاتها؛ واحدة متسلطة قمعية، والثانية خاضعة نكوصية، فإنها أصبحت الآن مشوّهة لأنها فقدت كل صفاتها الأصلية.
وقد خلص الحيدري إلى أن بناء الشخصية النموذجية المتوازنة، في العراق وفي غيره من بلدان العالم، لا يمكن أن يتمّ إلا بإقامة دولة القانون والمجتمع المدني الذي تتحقق فيه فكرة المواطنة التي تتيح لنا القول بشكل صريح إن «الدين لله والوطن للجميع».


مقالات ذات صلة

أربع ساعات مع إيزابيل الليندي في محبة الكتابة

ثقافة وفنون أربع ساعات مع إيزابيل الليندي في محبة الكتابة

أربع ساعات مع إيزابيل الليندي في محبة الكتابة

أطلّت الكاتبة التشيلية الأشهر إيزابيل الليندي، عبر منصة «مايسترو»، في «هيئة الإذاعة البريطانية»، من صالونها الهادئ الذي يضم تفاصيلها الشخصية والحميمية

سحر عبد الله
يوميات الشرق «معرض جدة للكتاب 2024» يستقبل زواره حتى 21 ديسمبر الجاري (هيئة الأدب)

انطلاق «معرض جدة للكتاب» بمشاركة 1000 دار نشر

انطلقت، الخميس، فعاليات «معرض جدة للكتاب 2024»، الذي يستمر حتى 21 ديسمبر الجاري في مركز «سوبر دوم» بمشاركة نحو 1000 دار نشر ووكالة محلية وعالمية من 22 دولة.

«الشرق الأوسط» (جدة)
كتب الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

في كتاب «حياتي كما عشتها» الصادر عن دار «بيت الحكمة» بالقاهرة، يروي الفنان المصري محمود ياسين قبل رحيله طرفاً من مذكراته وتجربته في الفن والحياة

رشا أحمد (القاهرة)
كتب «عورة في الجوار»... رواية  جديدة لأمير تاجّ السِّر

«عورة في الجوار»... رواية جديدة لأمير تاجّ السِّر

بالرغم من أن الرواية الجديدة للكاتب السوداني أمير تاج السر تحمل على غلافها صورة «كلب» أنيق، فإنه لا شيء في عالم الرواية عن الكلب أو عن الحيوانات عموماً.

«الشرق الأوسط» (الدمام)
كتب «البؤس الأنثوي» بوصفه صورة من «غبار التاريخ»

«البؤس الأنثوي» بوصفه صورة من «غبار التاريخ»

في كتابه الأحدث «البؤس الأنثوي... دور الجنس في الهيمنة على المرأة»، يشير الباحث فالح مهدي إلى أن بغيته الأساسية في مباحث الكتاب لم تكن الدفاع المباشر عن المرأة

محمد خضير سلطان

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
TT

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)

في كتاب «حياتي كما عشتها» الصادر عن دار «بيت الحكمة» بالقاهرة، يروي الفنان المصري محمود ياسين قبل رحيله طرفاً من مذكراته وتجربته في الفن والحياة من خلال حديث مطول أدلى به لمحرر المذكرات ومؤلف الكتاب الصحافي سيد محمود سلام. ورغم أن حديث الذكريات هنا يشمل محطات مختلفة، فإن الكتاب يركز بشكل خاص على مرحلة النشأة والطفولة وما اكتنفها من اكتشاف الفنان في سنوات التكوين الأولى لعالم الأدب وخصوصية مدينته بورسعيد، مسقط رأسه.

ويشير محمود ياسين إلى أن الطفولة مفتاح كل بوابات العمر، وقد عاش طفولته في أسرة محافظة مثقفة محبة للفن ولتراب الوطن حيث أثرت كثرة الحروب التي خاضتها المدينة على تعميق الحس الوطني لأبنائها. ويرى أنه كان طفلاً محظوظاً لأنه نشأ في أسرة تعد الثقافة جزءاً مهماً من تكوين أبنائها، وكان ترتيبه السادس بين أشقائه العشرة، وقد تأثر في طفولته بشقيقه الأكبر فاروق: «إذ فتح عيني على شيء اسمه الكتاب بمعناه الواسع. كان يتسلم الكتب ويذهب إلى المدرسة، لكن فاروق كانت له في البيت مكتبة خاصة عبارة عن خزانة كبيرة في الحائط صُممت على الطراز الفرنسي تضع فيها الوالدة الفخار وقطع الخزف الصيني وكؤوس الزجاج وأشياءها الخاصة، فصنع منها مكتبة بعرض الحائط بعد أن أقنعها بذلك حيث كانوا يقطنون في فيلا من دورين تابعة لشركة قناة السويس التي كان يعمل بها والده، وعاشوا فيها ما يزيد على 25 عاماً».

ظل فاروق يشتري الكتب باستمرار مثل سلسلة «اقرأ» التي كانت تصدر ملخصات لعيون الأدب العربي والعالمي والسير الذاتية مثل السيرة الذاتية لطه حسين ودوستويفسكي ومكسيم غوركي وأنطون تشيخوف، فضلاً عن عيون الأدب الفرنسي مثل مؤلفات غي دي موباسان. كانت السلسلة تصدر كتيبات لكل كتّاب ومفكّري العالم، فالتراث الإنساني كله أنتجته سلسلة «اقرأ»، وقد جمعه فاروق في مكتبته وأيضاً سلسلة أخرى بعنوان «كتابي» جمعها أيضاً في المكتبة.

قرأ محمود ياسين في صغره معظم دواوين الشعراء العرب وعبقريات العقاد في مكتبة شقيقه، فضلاً عن كتب سلسلة «الكتاب الذهبي» التي تعرّف فيها على محمد عبد الحليم عبد الله ونجيب محفوظ ويوسف إدريس ويوسف السباعي. كما كان الشقيق الأكبر فاروق شغوفاً باقتناء الكتب والمطبوعات الثقافية مثل مجلة «الهلال» حتى إنه يشتري الكتب بمصروفه الشخصي المحدود. ولم يكن الطفل محمود يشغل نفسه بشراء الكتب، لكن يده بدأت تمتد إلى مكتبة شقيقه، فغضب بشدة من استعارته كتبه؛ وذلك خوفاً من ألا تلقى الاحترام ذاته الذي تلقاه عنده تلك المكتبة التي كوّنها واشتراها من مصروفه. لكن عندما اطمأن لشقيقه، بدأ يشجعه مع بعض النصائح خوفاً على هذه الكتب. وبدأ الشقيق الأصغر في متابعة المسرحيات المترجمة بشكل خاص، لا سيما أعمال وليام شكسبير وهو ما أثار دهشة وإعجاب فاروق حين رأى شقيقه لا يفوّت نصاً للكاتب العالمي، سواء في سلسلة «كتابي» أو نظيرتها «اقرأ».

ويشير محمود ياسين إلى أن أبناء بورسعيد يتشابهون في ملامحهم وتكوينهم؛ لأن هذه المدينة تترك بصماتها على أبنائها، فهي بلد مفتوح على الدنيا ويُطل على أوروبا، فهناك شاطئ بحر وفي الأفق عالم آخر يجب أن تحلم به. إنها مدينة وسط جزر من المياه، فتأثر بهذه الخصوصية الجغرافية وما أكسبته لسكانها من حس حضاري لافت.

يقول محمود ياسين في مذكراته إن الطفولة مفتاح كل بوابات العمر وقد عاش طفولته في أسرة محافظة مثقفة محبة للفن ولتراب الوطن حيث أثرت كثرة الحروب التي خاضتها المدينة على تعميق الحس الوطني لأبنائها.

امتزجت شخصية محمود ياسين بالبحر المتوسط الذي تطل عليه مدينته، فهو مثله تراه شديد الهدوء تارة، شديد الصخب تارة أخرى. يقول: «إن أخلاقي كأخلاق البحر وطبيعتي تشبهه، فأنا في شهري سبتمبر وأكتوبر أكون هادئاً هدوءاً غريباً وعندما تنظر إليّ تشاهد ما في أعماقي، وإذا تحدثت إليّ يمكنك أن تكتشف كل شيء. أما الشخص الصاخب العصبي فهو أيضاً أنا ولكن في شهر يناير، وكذلك البحر بـ(نواته) وأمواجه المتلاطمة. لا أحب شهر يناير، قد يكون لأنه بداية عام لا أعلم ما يخبئه، وحين راقبت نفسي وجدت أنني في مواسم أكون هادئاً وأخرى أكون صاخباً وهذا هو حال البحر».

كانت حياة الصبي محمود ياسين قبل التمثيل غير مستقرة، كأنه يبحث عن شيء يسعده. كان يراقب شقيقه فاروق، الممثل العظيم بقصور الثقافة، وتعلم منه كيف يحب الريحاني. يشاهده فيشعر بأنه يمتلك عالم التمثيل بين عينيه، نظراته، تأمله، صوته حتى وهو يغني بصوتٍ أجش تستسيغ غناءه من هذه الحالة التي لاحظها وتأثر بها. أحبَّ التمثيل وشعر بأنه الشيء الذي يبحث عنه، إنه عالمه المفقود، به ستكتمل حياته.

اللافت أن التمثيل منذ البدايات الأولى بالنسبة لمحمود ياسين «حالة»، إنه بمثابة «عفريت» يتجسد في الشخص المحب له، فكان يسعد بالمشاهد التي يمثلها في نادٍ يسمى «نادي المريخ» ببورسعيد وهو طفل. وكوّن هو وزملاؤه فرقة مسرحية، مع عباس أحمد الذي عُرف بأشهر مخرجي الثقافة الجماهيرية، وله باع طويل وأثر في حياته كصديق ورفيق رحلة كفاح، هو والسيد طليب، وكانا أقرب صديقين له، سواء على مستوى هواية التمثيل أو الحياة.

ويروي كيف كان يقدم مسرحية على خشبة مسرح صنعوه بأنفسهم من مناضد وكراسي متراصة، وفي قاعة تسع 100 شخص، فلمح والده، وكانت المرة الأولى التي يمثل فيها ويشاهده أبوه، وإذا به يبتسم له ابتسامة هادئة، اعتبرها أول تصريح رسمي منه بموافقته على دخوله هذا المجال. ويذكر أيضاً أن من بين العمال الذين تأثر بهم محمود عزمي، مهندس الديكور العبقري، الذي لم يحصل على أي شهادات دراسية ولم يلتحق بالتعليم، لكنه كان يهوى الرسم ويصمّم ديكورات أي نصوص سواء عربية أو عالمية ببراعة مدهشة.