7عروض فنية تونسية في ليالي متحف سوسة

7عروض فنية تونسية في ليالي متحف سوسة

الافتتاح للفنانة هالة المالكي نجمة «ذي فويس»
الاثنين - 16 ذو الحجة 1439 هـ - 27 أغسطس 2018 مـ رقم العدد [ 14517]
هالة المالكي
تونس: المنجي السعيداني
تقدم الدورة السابعة لليالي متحف سوسة (وسط شرق تونس) مجموعة من العروض الموسيقية التونسية التي تعتمد على الموروث الموسيقي التونسي وتقدمه بتوزيع جديد وموسيقى منفتحة على مختلف أنماط الموسيقى في العالم.
وتنطلق هذه الدورة الجديدة الهادفة إلى تنشيط متحف سوسة وإخراجه من طابعه الأثري، يوم 26 أغسطس (آب) الحالي لتتواصل إلى غاية الأول من سبتمبر (أيلول) المقبل.
ويتضمّن البرنامج سبعة عروض فنية تتنوع من حيث المضمون والتوجه الموسيقي وتفسح المجال لعدد من المبدعين التونسيين الشبان لتقديم أفضل ما لديهم من مواهب وطاقات إبداعية.
وبدأت سهرة الافتتاح بعرض موسيقي للفنانة التونسية هالة المالكي التي ارتفعت أسهمها بعد مشاركتها في برنامج «ذي فويس». وكان لهذه المشاركة دور مهم في إشعاعها على المستويين المحلي والعربي إذ تمكنت من خلال هذه الإطلالة في اجتذاب أعداد مهمة من المتفرجين والمعجبين بقدراتها الصوتية.
وللمالكي قدرات هائلة أكدتها من خلال أداء أغاني أم كلثوم وفيروز ومحمد عبد الوهاب ووردة وماجدة الرومي، ولها إمكانيات لأداء اللونين الشرقي والغربي. وكانت المالكي قد صعدت يوم 27يوليو (تموز) الماضي على ركح مهرجان قرطاج في دورته 54 وأدت من أغانيها الخاصة أغنيتي «نغير عليك» و«يا عمري ما أحلاك» ولقيت تجاوبا كبيرا مع الجمهور المواكب لهذا المهرجان العريق. وضمن الدورة السابعة لمهرجان ليالي متحف سوسة، تقدم التونسية راقية ناصر المختصة في الغناء العربي عرضا موسيقيا بمشاركة عازف القانون التركي آيتاتش دوغان.
من المنتظر أن يكون مؤثرا وذلك بالنظر إلى مشاركاتها الكثيرة في عدد من المهرجانات في تونس من بينها مهرجان «موسيقيون من تونس» ومهرجان «مبدعون شبان» ومهرجان «ليالي العبدلية» علاوة على اختتام مهرجان سوسة الدولي في دورته الحالية.
ويقدم الفنان التونسي علام عون عرض «تطريز» وهو يجمع الموسيقى التراثية التونسية مع موسيقى الجاز وموسيقى أميركا اللاتينية. أما الفنان التونسي نضال اليحياوي فإنه سيقدم عرض «برقو 08» وهو عبارة عن رحلة بحث موسيقي في منطقة سليانة (وسط تونس) وربوعها. ويشارك الفنان التونسي عماد جمعة بعرض فني يحمل عنوان «واحد منا» وسيكون اختتام الدورة السابعة لليالي متحف سوسة من قبل الأوركسترا السيمفوني التونسي بقيادة الموسيقار التونسي محمد بوسلامة.
تونس موسيقى

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة