6 شخصيات عراقية سنية تشكل تحالف «المحور الوطني»

6 شخصيات عراقية سنية تشكل تحالف «المحور الوطني»

ضم قوى وكتلاً فائزة في الانتخابات
الأربعاء - 4 ذو الحجة 1439 هـ - 15 أغسطس 2018 مـ رقم العدد [ 14505]

أعلنت ست شخصيات سنية بارزة، أمس، عن تشكيل «تحالف المحور الوطني» ويهدف إلى «معالجة الخلل في البلاد وتوحيد الصف الوطني»، كما عبرت عن ذلك وثيقة صادرة عن التحالف الجديد. وكشفت الوثيقة عن أن التحالف يضم رئيس المشروع العربي خميس الخنجر ورئيس مجلس النواب السابق أسامة النجيفي ورئيس كتلة «الحل» جمال الكربولي، إضافة إلى رئيس البرلمان السابق سليم الجبوري ومحافظ صلاح الدين عبد الله الجبوري ووزير الزراعة الحالي فلاح حسن الزيدان.
وتقول مصادر قريبة من التحالف الجديد، إن «الشخصيات الست ستكون بمثابة الهيئة القيادية للتحالف الجديد وستكون مخولة للتحرك على بقية الأطراف للحوار حول تشكيل الحكومة المقبلة». ويلاحظ أن التحالف الجديد يضم أقوى الشخصيات والكتل السنية التي لها تمثيل كبير في البرلمان العراقي الجديد.
‏ ورأى مراقبون محليون أنه وبإعلان التحالف الجديد «تتشكل ملامح ما يسمى بالمحاور الطائفية والقومية الشيعية والسنية والكردية، تمهيدا لتشكيل الحكومة المقبلة وحصول كل محور على حصته وتمثله فيها».
وفي وقت لاحق أمس، أعلن حزب المسار المدني أنه شارك مع عدة أطراف سياسية لتشكيل «تحالف المحور الوطني» من أجل تحقيق طموحات جماهيره وتحسين أوضاع العراق، مشيرا إلى تشكيل وفد تفاوضي مع التحالفات الأخرى. وقال الحزب في بيان: «انطلاقا من مبدأ الحفاظ على المصالح الوطنية العليا وتجسيدا لمطالب المواطنين بوجوب تحقيق نهضة حقيقية بواقع البلاد والدفاع عن حقهم المشروع بحياة كريمة، فقد عُقدت عدة اجتماعاتٍ طوالَ الأسابيع الماضية شارك فيها عدة أطرافٍ سياسية تجمعها المشتركاتُ الوطنية».
ويترأس حزب المسار المدني الجديد رجل الأعمال مثنى عبد الصمد السامرائي الذي اشترك لأول مرة في الانتخابات الأخيرة وتمكن من الحصول على مقعد نيابي.
وذكر البيان أن «الأطراف السياسية المنضوية في المحور الوطني قررت استمرار عقد اجتماعاتها بشكل دوري وتشكيل وفد تفاوضي للتفاوض مع التحالفات السياسية الأخرى ووضع نظام داخلي واعتماد معايير الوطنية والمهنية والكفاءة والنزاهة في ترشيح مرشحيها للمواقع الحكومية بما يحقق طموحات المواطنين».


العراق أخبار العراق

اختيارات المحرر

فيديو