اكتشاف سلالة فطرية تعزز إنتاج الغذاء والدواء والنسيج

اكتشاف سلالة فطرية تعزز إنتاج الغذاء والدواء والنسيج

تتميز بأعلى تخليق لإنزيم تكسير السليلوز
الاثنين - 18 ذو القعدة 1439 هـ - 30 يوليو 2018 مـ رقم العدد [ 14489]
القاهرة: حازم بدر
توصل فريق بحثي مصري إلى اكتشاف سلالة فطرية جديدة لها القدرة على إنتاج أعلى معدلات إنزيم السليلوز، المسؤول عن تكسير النفايات السليلوزية، وتوظيفها في إنتاج الغذاء والدواء، بالإضافة إلى صناعة الورق والمنسوجات.
ويوجد السليلوز في كثير من المخلفات الزراعية وينتمي للمواد الكربوهيدراتية، ويتكون من جزيئات الغلوكوز المتصلة مع بعضها، ويختلف عن النشويات التي يتناولها الإنسان، فيما تنتج بعض السلالات الفطرية الإنزيم، المسؤول عن تكسير روابط السيللوز، بما يسمح باستغلال المخلفات الزراعية التي تحتوي على السليلوز بالكثير من الصناعات.
ويرتكز التنافس بين الباحثين بمجال الكائنات الدقيقة، على التوصل إلى سلالات جديدة تنتج الإنزيم بكميات أكبر مع توصيف البيئة الملائمة لتنمية هذه السلالة للحصول على أعلى إنتاج للإنزيم، وهو ما نجح فيه الفريق المصري في المركز القومي للبحوث. وتقول دينا حلمي، الباحثة بقسم كيمياء الكائنات الدقيقة بشعبة الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجيا بالمركز، والباحث الرئيسي في الدراسة لـ«الشرق الأوسط»: «تمكنا في هذا الإطار من عزل سلالة فطرية جديدة عرفت جينيا وسجلت في بنك الجينات باسم (Aspergillus sp. DHE 7)، وكانت هذه السلالة هي الأعلى إنتاجا للإنزيم من بين ستين سلالة فطرية أخرى معزولة محليا من التربة المصرية في مناطق مختلفة».
ووصف الفريق البحثي في دراسته المنشورة بدورية العلوم الصيدلانية التطبيقية (Journal of Applied Pharmaceutical Science) الظروف المثلى لإنتاج الإنزيم من السلالة الفطرية الجديدة.
وتشرح الباحثة: «قمنا بتنمية السلالة الفطرية الجديدة على تفل نبات الجوجوبا خلال فترة تحضين 72 ساعة، ووجدنا أن أعلى إنتاجية للإنزيم المسؤول عن تكسير روابط السليلوز تكون عند درجة حرارة 35 درجة مئوية».
وقارن الفريق البحثي إنتاجية الإنزيم تحت هذه الظروف بما تنتجه السلالات الأخرى المعروفة، فوجدوا أن السلالة الجديدة تفوقت من حيث كمية الإنزيم، إضافة إلى ميزة أخرى وهي ثبات الإنزيم حراريا، حيث ظل محتفظا بـ95 في المائة من نشاطه بعد فترة تحضين لمدة 60 دقيقة عند درجة حرارة 60 درجة مئوية.
وأوصى الفريق البحثي باستخدام السلالة الفطرية الجديدة في إنتاج الإنزيم لتوظيفه في أغراض مختلفة منها صناعات الورق، والنسيج، والمواد الغذائية والأدوية.
وتوجد عده تطبيقات لاستخدامات السليلوز في صناعات الدواء، حيث يستخدم مثلا ما يعرف بـ«السليلوز البلوري» كمادة مالئة تربط بين مكونات الدواء، ولا تحدث أي تداخلات غير مرغوب فيها مع المكونات الأخرى به، ويسهل التخلص منها خلال عملية الأيض. ويستخدم في الصناعات الغذائية لنفس الغرض السابق وهو الربط بين المكونات، إضافة إلى استخدامه في تصنيع الأغشية القابلة للأكل مثل التي تستخدم في تعبئة السجق.
science

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة