عراب السوشي إيندو كازوتوشي في مطعم مؤقت بلندن هذا الصيف

عراب السوشي إيندو كازوتوشي في مطعم مؤقت بلندن هذا الصيف

شيف ياباني يقف وراء نجاح «زوما»
الأحد - 17 ذو القعدة 1439 هـ - 29 يوليو 2018 مـ رقم العدد [ 14488]
لندن: «الشرق الأوسط»
تستضيف لندن هذا الصيف الشيف الياباني إندو كازوتشوشي في مطعم مؤقت على طريقة الـ«بوب أب» لغاية نهاية أغسطس (آب) المقبل.

وتقدم أطباق الشيف الذي يعتبر عراب الطعام الياباني والذي يقف وراء نجاح مطعم «زوما» في لندن، في مساحة مخصصة للمطعم المؤقت في فندق «ذا باركلي» في منقطة نايتسبريدج، وهناك منصة خاصة بالسوشي تتسع لمجموعات تستوعب كل منها ثمانية أشخاص.

ويتمكن الذواقة من طرح الأسئلة على المحترفين في تحضير السوشي الذين يقومون بتقطيع الأسماك على مرأى من الحاضرين ويشاركونهم النصائح والحيل الخاصة بعالم المطبخ الياباني الذي يعتمد على المكون الجيد والمهارة فقط.

ولائحة الطعام التي ابتكرها إيندو مؤلفة من 15 طبقا من اختياره وهي من بين الأطباق التي حملت توقيعه على مدى عشرين عاما في المطاعم التي عمل بها في طوكيو وفي مطعم زوما.

وتضم الأطباق أجود أنواع الأسماك والمنتجات اليابانية بالإضافة إلى بعض المكونات المحلية مثل الخضراوات التي سيأتي بها الشيف من مزارع في بريطانيا. ومن بين الأطباق التي اشتهر بها الشيف، «سكالوب أوشينوغي» Scallop Oshinogi وسمك Sole Usuzukuri ولحم بقر «واغو» غالي الثمن.

وعن مطعمه المؤقت يقول الشيف إيندو إنه يؤمن بمشاركة الأفكار ويحب هذا النوع من المشاريع التي تندمج فيها الثقافات وفي هذه الحالة فهو يقوم بدمج المنتجات البريطانية المحلية مع الخبرة والمطعم الياباني.

والجميل في التجربة هو أن المطعم لا يتسع إلا لثمانية أشخاص ويقوم الطاهي بتحضير الطعام لهم مباشرة أمامهم وهم يجلسون على طاولة مستطيلة أمام الشيف وفريقه المؤلف من مساعدين، ويقوم الطاهي بشرح مفصل عن كل طبق يقوم بتحضيره ويقطع السمك بطريقة فنية جدا وبمهارة لافتة.

يتميز الشيف إيندو بخفة دمه ومشاركته الحضور النكات المتعلقة بالطعام، ويبدو ولعه بالطهي واضحا من طريقة تحضيره الأطباق التي تفوق من خلالها على نفسه.

وفي حال لم تكن تعرف الموجودين على الطاولة فتكون فرصة للتعرف على أشخاص يعشقون الطعام والجودة العالية.

وبعد انتهاء العشاء يقدم الطاهي شاي الـ«ماتشا» الأخضر مع طبق الحلوى الذي يشبه لوحة فنية تزينها الألوان الزاهية والزهور القابلة للأكل.

يشار إلى أن فرصة تناول العشاء المميز متاحة لغاية الواحد والثلاثين من الشهر المقبل.

وكشف الشيف إندو عن افتتاح مطعم خاص به في الخريف المقبل في شرق لندن، وستكون فكرته شبيهة بمطعمه المؤقت الحالي.
المملكة المتحدة الأطباق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة