شي يسوّق «الحزام والطريق» أفريقياً

شي يسوّق «الحزام والطريق» أفريقياً

تصاعد الاهتمام الصيني بالقارة مقابل تراجع الأميركي
الأحد - 9 ذو القعدة 1439 هـ - 22 يوليو 2018 مـ رقم العدد [ 14481]
داكار - لندن: «الشرق الأوسط»
بدأ الرئيس الصيني شي جينبينغ، أمس، جولة في أفريقيا، في إطار مساعي بلاده لتعميق العلاقات الثنائية العسكرية والاقتصادية، في وقت تُظهر فيه الولايات المتحدة، خصم الصين في حرب تجارية مستعرة، اهتماماً ضئيلاً بثاني أكبر قارة في العالم من حيث عدد السكان.

واستهل شي جولته الأفريقية بالسنغال، على أن تليها رواندا ليكون أوّل رئيس صيني يزور دولة شرق أفريقية غير ساحلية، قبيل الانتقال للمشاركة في قمّة مجموعة «البريكس» للاقتصادات الناشئة في جنوب أفريقيا، التي تنطلق يوم الأربعاء. ويختتم الرئيس الصيني جولته بزيارة جزيرة موريشيوس في المحيط الهندي.

وخلال جولته الأفريقية سيسوق شي مبادرة «الحزام والطريق» الهادفة لربط الصين بأفريقيا وأوروبا وأجزاء أخرى من آسيا عبر شبكة من الموانئ وسكك الحديد ومصانع الطاقة والمناطق الاقتصادية، حسب وكالة «أسوشييتد برس». وتشكّل الموارد الطبيعية الأفريقية، من النفط في دول كنيجيريا وأنغولا إلى المعادن النادرة في الكونغو، عامل جذب أساسياً للاقتصاد الصيني، ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة.

وينتظر أن تستكمل الصين اندفاعها باتجاه القارة السمراء في سبتمبر (أيلول) في مؤتمر التعاون الصيني - الأفريقي، الذي سيجمع تحت مظلّته رؤساء عشرات الدول.



المزيد....
الصين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة