تطبيقات غير معروفة من «غوغل»

تطبيقات غير معروفة من «غوغل»

تشمل فئات العلوم والأعمال والترفيه ومشاهدة المحتوى المحيطي والتحدث مع الآخرين مجاناً
الثلاثاء - 27 شوال 1439 هـ - 10 يوليو 2018 مـ رقم العدد [ 14469]
تطبيق «فوتوسكان»
جدة: خلدون غسان سعيد
لعلك تعرف، أو أنك استخدمت في السابق، تطبيقات عديدة من شركة «غوغل» على هاتفك الجوال، مثل تطبيق البريد «جي ميل» و«يوتيوب» وخرائط «غوغل» ومتصفح «كروم» و«غوغل درايف» و«ترجمة غوغل» و«غوغل إيرث» ولوحة مفاتيح «غوغل»، وغيرها. ولكن توجد مجموعة من التطبيقات الأخرى التي طورتها الشركة ولم تحصل على نصيب وافر من الشهرة. ونذكر في هذا الموضوع مجموعة من تلك التطبيقات المفيدة.

- تطبيقات علمية وتعليمية
التطبيق الأول هو «مجلة العلوم» Science Journal الذي يستهدف الطلاب ومحبي وهواة العلوم وملاحظة الأشياء في الطبيعة، وهو يسمح باستخدام المستشعرات المدمجة في هاتفك الجوال لتسجيل الملاحظات وتدوين النتائج حول الأشياء من حولك، وذلك بقياس شدة الصوت والإضاءة ومقدار الثبات وغيرها، ومقارنة الملاحظات وأتمتة عملية التسجيل. ويمكن، مثلا، وضع عبوة اختبارات زجاجية فوق كاميرا الهاتف وتركها ليتم التفاعل بين مركبين كيمائيين، ليقوم التطبيق بمراقبة تغير لون المحلول وتسجيل الفترة اللازمة للبدء بالتفاعل واكتماله، وغيرها من المعلومات المفيدة الأخرى. كما يمكن تجربة مقدار شفافية العديد من المواد والأوراق بتمرير ضوء من خلالها وترك عملية تسجيل البيانات الدقيقة للهاتف، أو تسارع (تعجيل) الأشياء، والكثير غيرها من التجارب العلمية الأخرى المفيدة. ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات حول التطبيق بزيارة موقعه makingscience.withgoogle.com أو تحميله من متجري «غوغل بلاي» و«آيتونز» الإلكترونيين.
أما تطبيق «غوغل كلاسروم» Google Classroom، فيعتبر من التطبيقات المعروفة فقط في الوسط التعليمي، لأنه عبارة عن خدمة مجانية من «غوغل» للمدرسين والطلاب لإيجاد بيئة تواصل تُستخدم في الفصول الدراسية لتسهيل العملية التعليمية. ويمكن استخدام هذا التطبيق أو الموقع الخاص به والدخول عبر حساب «غوغل» الرئيسي ثم الاستفادة من كافة الخصائص والمميزات التي تشمل حل الفروض المنزلية بشكل فردي أو تعاوني، وبكل سهولة. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

- تطبيقات العروض
ويختص تطبيق «إيه آر ستيكرز» AR Stickers بإيجاد ملصقات رقمية متحركة لعروض الفيديو التي تقوم بتسجيلها عبر كاميرا هاتفك الذكي باستخدام تقنية الواقع المعزز Augmented Reality. ويمكنك من خلال هذا التطبيق تصوير نفسك وإضافة شخصيات كارتونية تؤدي حركات طريفة من حولك. ويدعم التطبيق حاليا هواتف Pixel، ولكن توجد عروض فيديو في «يوتيوب» تشرح كيفية تشغيله على أي هاتف يعمل بنظام التشغيل «آندرويد». ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني. ويستطيع تطبيق «يوتيوب في آر» YouTube VR تحويل منصة «يوتيوب» والعروض الموجودة فيه إلى عالم الأبعاد الثالثة واستخدام نظارات الواقع الافتراضي لمشاهدة العروض المختلفة من مسرح رقمي كبير، مع توفير القدرة على البحث صوتيا عن أي عرض مرغوب من داخل التطبيق. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني. وبإمكانك صنع صورك المحيطية في 360 درجة باستخدام تطبيق «كاردبورد كاميرا» Cardboard Camera ومشاهدتها من خلال نظارات الواقع الافتراضي إن لم يكن هاتفك يدعم التصوير بهذه التقنية، وبكل سهولة. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
وتدعم «غوغل» تحميل عروض الفيديو من شبكة «يوتيوب» من خلال تطبيق «يوتيوب غو» YouTube Go المناسب للأطفال الذين يرغبون بمعاودة مشاهدة الأغنية نفسها أو عرض فيديو محدد عدة مرات. ويتطلب التطبيق التسجيل برقم الهاتف الخاص بك ويطلب من المستخدم مزامنة جهات الاتصال ليتمكن من مشاركة عروض الفيديو مع الأصدقاء بعد تحميلها. ويتميز التطبيق بتقديمه القدرة على معاينة لقطات من عروض الفيديو قبل تحميلها واختيار حجم ودقة وجودة عرض الفيديو والتعرف على كمية البيانات التي سيستهلكها التطبيق لدى تحميل العرض المرغوب والسعة التخزينية المتطلبة، الأمور التي من شأنها المساهمة في توفير استهلاك بيانات باقة الاتصال بالإنترنت. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

- تطبيقات متنوعة
وإن كنت تستخدم الإنترنت عبر شبكة الهاتف الجوال، فستستفيد من تطبيق «داتالي» Datally الذي يسمح لك بمراقبة استهلاك كمية بيانات الإنترنت ومعرفة التطبيقات النهمة للبيانات التي تعمل في الخلفية، كل ذلك من خلال واجهة استخدام تعرض البيانات بطريقة جميلة وسهلة الاستخدام. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني. ويمكنك إيجاد صور تعبيرية متحركة طريفة باستخدام تطبيق «آندرويديفاي» Androidify، وذلك باستخدام أيقونة «آندرويد» (الرجل الآلي الأخضر) وتعديل صورته لتشكيل صورة تشبه صورتك أو شخصيتك المحببة. ويسمح التطبيق بمشاركة الصورة النهائية مع الآخرين عبر تطبيقات الدردشة النصية الفورية. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
ويعمل تطبيق «ميتر» Meter مع أنواع محددة من الهواتف الذكية، ويهدف إلى إيجاد خلفيات شاشة متحركة تتكون من أشكال هندسية تتغير وفقا لمعايير يختارها المستخدم، مثل اختيار ربط ذلك بمقدار شحن البطارية، حيث سيظهر شكل هندسي يتدرج بألوانه، أو دائرة كبيرة وداخلها واحدة أخرى صغيرة يتغير حجمها، أو أي شكل آخر يتغير كلما تغير مقدار الشحن أو قوة إشارة «واي فاي»، أو غيرها من المتغيرات. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني. وبإمكانك تغيير خلفية شاشة هاتفك بسهولة وإضافة خلفيات متعددة أو متحركة من خلال تطبيق «وولبيبرز» Wallpapers الذي يدعم اختيار الخلفية من ألبوم صورك في الهاتف أو اختيار خلفية آلية من الإنترنت تتغير يوميا. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

- «ابحث عن هاتفي»
وهناك تطبيق قد لا تحتاجه إلا مرة واحدة في الحياة، ولكنه سيكون أكثر أهمية من جميع التطبيقات الأخرى عند حدوث ذلك، وهو تطبيق «فايند ماي ديفايس» Find My Device الذي سيكشف لك موقع هاتفك الجوال في حالة ضياعه أو سرقته، وعلى الخريطة الجغرافية الرقمية لتحديد مكانه في تلك اللحظة. ويسمح التطبيق بإرسال رنة مطولة إلى هاتفك المفقود لتعرف مكانه إن كان قريبا، أو قفل الشاشة أو حذف بيانات الهاتف المفقود عن بُعد. الشيء الوحيد الذي يتطلبه التطبيق هو اتصال الهاتف بالإنترنت للقيام بذلك. ويمكن زيارة موقع الخدمة www.android.com-find للحصول على المزيد من المعلومات، ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
ويستطيع تطبيق «سنابسيد» Snapseed تعديل وتحرير الصور من خلال أكثر من 20 أداة وفلتر يمكن الاختيار من بينها لتطوير جودة الصور الملتقطة، وهو يستطيع التعامل مع الصور بامتدادات عديدة تشمل JPG وRAW الاحترافية. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
ويسمح تطبيق «فايلز غو» Files Go بمشاركة الملفات دون الحاجة للاتصال بالإنترنت، مع تنظيمه للملفات بطريقة فعالة وتسهيل البحث عنها والوصول إليها. ويستطيع التطبيق مشاركة مختلف الملفات مع الأجهزة القريبة منه باتصال مباشر ومشفر عبر شبكات «واي فاي» اللاسلكية، شرط توافر التطبيق نفسه في الجهاز الآخر. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني
> ونذكر كذلك تطبيق «أخبار غوغل» Google News الذي يتخصص بمتابعة الأخبار والمواضيع المفضلة الجديدة من المواقع الإخبارية المشهورة. ويمكن تخصيص المنطقة الجغرافية واللغة للحصول على آخر الأخبار المناسبة لبلدك وبلغتك المحلية، مع عرض التطبيق درجة الحرارة المتوقعة واختيار المصادر وفئة المواضيع المفضلة. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني. ويسمح لك تطبيق «تراستيد كونتاكتس» Trusted Contacts تحديد جهات الاتصال المقربة منك (مثل أفراد العائلة) التي يمكن لها معرفة مكانك أو آخر مكان وجدت فيه، أو إرسال مكانك الحالي إليهم في حالات الطوارئ. ويمكن استخدام التطبيق على أجهزة المراهقين أو كبار السن الذين يعانون من النسيان أو ذوي الاحتياجات الخاصة الذي لديهم متاعب في الكلام، وذلك للاطمئنان عليهم. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

- اتصالات ومراسلات
وتقدم «غوغل» كذلك خدمة «هانغاوتس دايلر» Hangouts Dialer للاتصال الهاتفي عبر الإنترنت Voice over IP VoIP لإجراء الاتصالات الدولية عبر الإنترنت بأسعار مخفضة، مع القدرة على الاتصال بالولايات المتحدة وكندا مجانا. وسيحتاج التطبيق إلى التحقق من رقم هاتفك أولا ليظهر رقمك حين تتصل بالآخرين وكأنك تتصل من هاتفك الجوال مباشرة بهم (قد لا تعمل هذه الخدمة في بعض البلدان). ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
ونذكر كذلك تطبيق «غوغل ألو» Google Allo الذي حصل على إعجاب الكثير من المستخدمين، ولكنه لم يصبح من التطبيقات الكبيرة عالميا بعد. ويتخصص التطبيق بالمراسلة، وهو يدمج بعض خدمات «مساعد غوغل»، مع قدرته على الرد آليا وترجمة المحادثات. ويمكن البحث في محرك «غوغل» بسرعة من خلال التطبيق أثناء إجراء أي محادثة لطلب المعلومات والمحتوى المرغوب. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
وسيحول تطبيق «فوتوسكان» PhotoScan صورك الفوتوغرافية الكلاسيكية إلى رقمية، وذلك بتصوير تلك الصور القديمة بكاميرا الهاتف الجوال ثم إصلاح العيوب فيها لتتمكن من مشاركتها مع الآخرين فورا والاحتفاظ بها في رقميا داخل الهاتف أو أي وحدة تخزين أخرى. وسيعرض تطبيق «الساعة» Clock التوقيت الحالي المحلي والعالمي مع تقديم منبه دقيق في واجهة استخدام جميلة وأنيقة. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني. ويمكنك من خلال تطبيق «كروم رومت ديسكتوب» Chrome Remote Desktop التحكم بكومبيوترك المكتبي البعيد عنك والدخول إليه واستخدامه مباشرة من شاشة هاتفك الذكي أينما كنت. ويتطلب هذا التطبيق تثبيت إضافة Extension خاصة به في متصفح «كروم» على كومبيوترك الشخصي لتتمكن من التحكم به بالكامل. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني. ونذكر أخيرا تطبيق «غوغل تاسكس» Google Tasks المتخصص بإيجاد قوائم المهام المقبلة وإدارتها، وتعديل وإيجاد القوائم من خلال «بريد جي ميل» أو إضافة لمتصفح «كروم» أو من موقع خاص بالتطبيق. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
أميركا Technology الإنترنت

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة