مظاهرة إيرانية في كأس العالم لدعم حضور النساء المباريات

مظاهرة إيرانية في كأس العالم لدعم حضور النساء المباريات

السبت - 3 شوال 1439 هـ - 16 يونيو 2018 مـ
مشجعون يرفعون لافتة لمساندة النساء الإيرانيات في ملعب سان بطرسبرغ (أسوشيتد برس)

نقلت سيدات إيران احتجاجهن على عدم السماح لهن بحضور مباريات كرة القدم داخل البلاد منذ عام 1980 إلى كأس العالم ، حيث رفعن لافتات تطالب بدعم حضورهن المباريات في البلاد خلال انتصار إيران بهدف نظيف على المغرب في أولى مباريات الفريقين في كأس العالم في روسيا.

ولأول مرة في تاريخ البطولة نظمت سيدات إيران ما يشبه المظاهرة داخل الملعب عبر رفع لافتات في ملعب سان بطرسبرغ عاصمة روسيا الثقافية تطالب بحضورهن المباريات في إيران.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن سارة (34 عاما) وهي عضو في مجموعة تدعى "افتحوا الملاعب" تعمل في إيران لإلغاء الحظر على حضور السيدات المباريات الرياضية قولها "إيران لا تريد رؤية سيدات سعيدات في المدرجات. إنهم قلقون بشان ما نريده".

وتم منع حضور النساء من الفعاليات الرياضية بعد عام من الثورة الإسلامية في 1979 لكن السلطات في العام الماضي رفعت الحظر عن حضور مباريات الكرة الطائرة وذلك بعدما أمضت طالبة إيرانية- بريطانية تدعى غونشي غافامي أكثر من ثلاثة أشهر في السجن، والكثير منها في الحبس الانفرادي ، لأنها حاولت حضور مباراة للكرة الطائرة.

ويأمل الكثيرون أن يكون قرار رفع الحظر عن حضور النساء مباريات الكرة الطائرة بمثابة إشارة إلى أن النساء سيسمح لهن قريباً بمتابعة رياضتهن المفضلة في البلاد.

وأضافت سارة: "لقد أصبحت النساء الإيرانيات أكثر عرضة للخطر بسبب الوضع الاقتصادي الضعيف، دعونا نكون أحراراً ، دعونا نشاهد الألعاب التي نحبها".


التحايل على الحظر

وذهبت بعض النساء بتحدي الحظر بطرق مبتكرة ، حيث ارتدت بعضهن ملابس الرجال ووضع لحى وشعر مستعار لدخول المباريات بينما اعتقلت السلطات بعض النساء ممن تم اكتشافهن خلال المباريات.

ويقول نشطاء إن رفع حظر حضور السيدات السعوديات للملاعب زاد الضغط على السلطات الإيرانية.

وقالت مريم ، وهي ناشطة إيرانية في مجال الحقوق المدنية عاشت في الولايات المتحدة طوال السنوات الست الماضية: "هذا مهين لنا".

وكانت مريم واحدة من المحتجات في ملعب سان بطرسبرغ خلال مباراة المغرب التي فازت بها إيران بهدف نظيف في اللحظات الأخيرة.

وقبل انطلاق نهائيات كأس العالم ، أصدرت فرقة "أبغيز" الإيرانية الغنائية أغنية لدعم السماح للنساء بالدخول إلى ملاعب كرة القدم. كلماتها تقول "المقعد الفارغ بجانبك هو مكاني /وجودي إلى جوارك هو حقك وحقي!"

وعندما زار جياني إنفانتينو ، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ، طهران في مارس / آذار الماضي اعتُقلت السلطات 35 امرأة بسبب محاولتهن الدخول إلى ملعب أزادي الأكبر في العاصمة الإيرانية. وقال إنفانتينو إنه أثار مسألة الحظر مع السلطات الإيرانية وحثها على إعادة النظر في الأمر.


روسيا كأس العالم

أخبار ذات صلة



الوسائط المتعددة