«طالبان» تهاجم وتهادن... وكابل ترحّب

«طالبان» تهاجم وتهادن... وكابل ترحّب

أعلنت وقف النار في العيد بعد مقتل عشرات الجنود في هجمات
الأحد - 27 شهر رمضان 1439 هـ - 10 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14439]
عمليات تفتيش للمدنيين على الطريق السريع خارج ولاية قندهار قبل إعلان «طالبان» المفاجئ قبول وقف النار (إ.ب.أ)
كابل: «الشرق الأوسط»
للمرة الأولى منذ عام 2001، أعلنت حركة «طالبان»، أمس، هدنة خلال عيد الفطر. وجاء الإعلان بعد يومين من إعلان الرئيس الأفغاني أشرف غني وقفاً أحادياً لإطلاق النار.

ورحبت كابل بقرار «طالبان». وقال متحدث باسم الرئيس غني لوكالة الأنباء الألمانية إن الحكومة راغبة في تمديد الوقف المؤقت لإطلاق النار الذي أعلنته الأسبوع الحالي في حال أوقفت «طالبان» القتال. وأضاف شاه حسين مرتضوي أن خطوة الحركة «توفر فرصة لتوسيع المحادثات ذات الصلة بالسلام».

إلا أن الحركة حذرت في بيان نشرته على تطبيق «واتساب» من أنها ستواصل عملياتها ضد «قوات الاحتلال» الأجنبية في البلاد، وأنها ستدافع عن نفسها «بشراسة» في حال تعرضها لهجوم.

إلى ذلك، وقبل ساعات من إعلان الحركة قرار الهدنة، قتل مسلحوها 17 جندياً أفغانياً على الأقل عندما اقتحموا قاعدة عسكرية في غرب أفغانستان. كما قتل 23 من رجال الشرطة المحلية في إقليم قندوز، عندما اقتحم العشرات من مسلحي «طالبان» ثلاثة مواقع تفتيش في منطقة قلعة زال.

وكانت «طالبان» قد احتلت مدينة قندوز، أواخر عام 2015. لمدة عشرة أيام تقريبا، قبل أن تطرد القوات الخاصة الأفغانية عناصر الحركة منها، بدعم من طائرات أميركية.

...المزيد
أفغانستان الارهاب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة