«الغارديان» تختار أفضل لاعبين في أندية الدوري الإنجليزي

«الغارديان» تختار أفضل لاعبين في أندية الدوري الإنجليزي

من محمد صلاح مروراً بكيفن دي بروين وروميلو لوكاكو وصولاً إلى ويلفريد زاها
الجمعة - 25 شهر رمضان 1439 هـ - 08 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14437]
لندن: مارتن لورنس
محمد صلاح وكيفن دي بروين كانا هما الأبرز في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، لكن هناك لاعبون آخرون يستحقون الثناء أيضا. وتوج النجم المصري صلاح هداف ليفربول بجائزة لاعب الموسم من رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بالتصويت عن طريق اللاعبين المشاركين في الدوري كما فاز بجائزة أفضل لاعب من قبل رابطة النقاد الإنجليز.

وتفوق صلاح على كيفن دي بروين ورحيم سترلينغ ثنائي مانشستر سيتي وهاري كين هداف توتنهام وديفيد دي خيا حارس مرمى مانشستر يونايتد وجيمس تاركوفسكي لاعب بيرنلي. «الغارديان» تختار هنا أفضل لاعب في كل ناد من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم:



1- مانشستر سيتي: كيفن دي بروين

يعد البلجيكي كيفن دي بروين هو اللاعب الأبرز في نادي مانشستر سيتي المدجج بالنجوم هذا الموسم، وهو ما يعكس قوة ومهارة هذا اللاعب، الذي كان الوحيد الذي صنع أكثر من 100 فرصة هذا الموسم (106 فرص)، كما كان أكثر لاعب يصنع أهدافا في الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا (16 هدفا). التقييم: 7.80.



2- مانشستر يونايتد: روميلو لوكاكو

قاد البلجيكي روميلو لوكاكو خط هجوم مانشستر يونايتد بطريقة مثيرة للإعجاب هذا الموسم، وقد شارك بصورة مباشرة في هدف على الأقل في ثلثي المباريات التي شارك فيها مع فريقه هذا الموسم في الدوري الإنجليزي الممتاز (21 مباراة). وعلاوة على ذلك، صنع النجم البلجيكي البالغ من العمر 25 عاما سبعة أهداف، وكان صاحب جهد وفير للغاية. التقييم: 7.29.



3- توتنهام هوتسبير: هاري كين

رغم أن هاري كين لم ينجح في الحصول على لقب هداف الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، فقد سجل 30 هدفا في الدوري لأول مرة في مسيرته الكروية. وقدم النجم الإنجليزي مستويات مبهرة في الكثير من المباريات، ليس فقط داخل منطقة الجزاء، ولكن أيضا فيما يتعلق برؤيته داخل الملعب وتمريراته الرائعة. التقييم: 7.60.



4- ليفربول: محمد صلاح

أنهى النجم المصري محمد صلاح موسمه الاستثنائي مع ليفربول بالفوز بلقب هداف الدوري الإنجليزي الممتاز وتحطيمه للرقم القياسي لهداف البطولة المكونة من 20 فريقا. ولم يكن من الممكن أن يتخيل أي شخص في العالم قبل تسعة أشهر من الآن أن ينجح صلاح في إحراز 32 هدفا في موسمه الأول مع «الريدز».

وعلاوة على ذلك، صنع صلاح 10 أهداف أخرى، وهو ما يعني أنه يشارك بصورة مباشرة في هدف كل 70 دقيقة - وهو معدل يعكس قدرته على مواصلة التألق من مباراة لأخرى. التقييم: 7.69.



5- تشيلسي: إيدن هازارد

لم يرتق النجم البلجيكي إيدن هازارد للأرقام الرائعة التي حققها الموسم الماضي، لكنه يظل على أي حال أحد أفضل اللاعبين في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وكان هازارد أكثر لاعبي الدوري الإنجليزي حصولا على لقب أفضل لاعب في المباراة هذا الموسم (في تقييم صحيفة الغارديان)، رغم أنه لم يشارك سوى في 28 مباراة فقط هذا الموسم. وعلاوة على ذلك، تصدر هازارد قائمة اللاعبين الأكثر مراوغة في البطولة، وبفارق كبير عن أقرب منافسيه، بـ165 مراوغة ناجحة. التقييم: 7.69.



6- آرسنال: ناتشو مونريال

من الصعب للغاية أن تختار أفضل لاعب في نادي آرسنال في الموسم الأخير للمدير الفني الفرنسي آرسين فينغر مع الفريق. لكن يمكن اختيار المدافع الإسباني ناتشو مونريال كأفضل لاعبي الفريق، خاصة أنه صاحب مستوى ثابت ونادرا ما كان يخيب آمال فينغر، بالإضافة إلى أنه أحرز خمسة أهداف خلال الموسم الحالي، وهو معدل رائع بالنسبة له إذا ما عرفنا أنه لم يسجل أي هدف في المواسم الأربعة السابقة له مع الفريق في الدوري الإنجليزي الممتاز. التقييم: 7.13.



7- بيرنلي: جيمس تاركوفسكي

كان جيمس تاركوفسكي أحد الأعمدة الرئيسية لنادي بيرنلي الذي حقق نتائج رائعة وغير متوقعة بالمرة ونجح في التأهل للدوري الأوروبي الموسم المقبل. ويأتي المدافع الإنجليزي الدولي صاحب الـ25 عاما ضمن أفضل 10 لاعبين في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم من حيث إفساد الهجمات الخطيرة على فريقه والتفوق في الصراعات الهوائية مع لاعبي الفريق المنافس. وكان تأثير تاركوفسكي واضحا للغاية على فريقه، ويكفي أن نعرف أن النادي قد فشل في تحقيق الفوز في أي من السبع مباريات التي لم يشارك فيها اللاعب على مدار الموسم. التقييم: 7.22.



8- إيفرتون: إدريسا غاي

يقول البعض إن نادي إيفرتون لا يمتلك لاعبا مميزا ولافتا للأنظار، لكن ذلك غير صحيح بالمرة لأنه يضم لاعبا رائعا في خط الوسط هو السنغالي إدريسا غاي، الذي يقدم مستويات ثابتة وقوية، والدليل على ذلك أنه يأتي في المركز الثاني بين كل لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز من حيث استخلاص الكرات. ويأمل اللاعب البالغ من العمر 28 عاما أن يقدم مستوى جيدا مع منتخب بلاده في كأس العالم المقبلة بروسيا من أجل الانتقال إلى ناد أكبر. التقييم: 6.95.



9- ليستر سيتي: رياض محرز

كان من الجيد أن نرى نجوم ليستر سيتي يعودون لمستواهم المعروف خلال الموسم الحالي، فقد عاد المهاجم الإنجليزي جيمي فاردي للتألق مرة أخرى وسجل 20 هدفا في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، ونفس الأمر ينطبق على النجم الجزائري رياض محرز الذي كان ضمن خمسة لاعبين فقط نجحوا في صناعة وإحراز عشرة أهداف أو أكثر، حيث أحرز 12 هدفا وصنع 10 أهداف أخرى - من بينها سبعة أهداف لفاردي، وهو الأمر الذي جعلهما أكثر ثنائي فعال في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم. التقييم: 7.28.



10- نيوكاسل يونايتد: جمال لاسيليس

لم يكن جمهور نيوكاسل يونايتد يحلم بأكثر من إنهاء الموسم ضمن المراكز العشرة الأولى في جدول الترتيب بقيادة المدير الفني الإسباني رافائيل بينيتيز. وكان لاسيليس البالغ من العمر 24 عاما أحد أبرز اللاعبين في نيوكاسل يونايتد هذا الموسم، وقدم مستويات رائعة في خط الدفاع وكان ينطلق من الخلف للأمام لتقديم الدعم الهجومي لفريقه بصورة ممتازة. وتفوق لاسيلس بصورة ملحوظة في الصراعات الهوائية، سواء في الدفاع أو الهجوم، ويكفي أن نعرف أنه سجل ثلاثة أهداف، كما كان مؤثرا دائما في أداء فريقه من حيث إفساد الهجمات على الفريق المنافس والتفوق في الألعاب الهوائية. التقييم: 7.04.



11- كريستال بالاس: ويلفريد زاها

ابتعد كريستال بالاس عن المراكز العشرة الأولى في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بفارق الأهداف، وهو ما يعد إنجازا رائعا للنادي، خاصة أنه تعرض للهزيمة في أول سبع مباريات بالمسابقة. ولا يمكن إنكار التأثير الواضح للجناح الإيفواري ويلفرد زاها على أداء الفريق بعد عودته من الإصابة. وقد غاب زاها عن الفريق في 10 مباريات، وكان الشيء المثير للدهشة أن النادي قد خسر العشر مباريات! ويأتي زاها في المركز الثاني، بعد هازارد، من حيث المراوغات الناجحة، كما يأتي في المركز الثاني خلف رحيم ستيرلينغ في قائمة أكثر اللاعبين حصولا على ركلات جزاء. التقييم: 7.38.



12- بورنموث: سيمون فرنسيس

يجب الاتفاق على أن بورنموث قد نجا من معركة الهبوط من الدوري الإنجليزي الممتاز خلال الموسمين السابقين بفضل الأداء الجماعي وليس بفضل مجهود لاعب أو اثنين، لكن يجب الإشارة أيضا إلى أن قائد الفريق سيمون فرنسيس يجسد هذه الروح الجماعية والرغبة في العمل المتواصل. وقد لعب فرنسيس في مركزي قلب الدفاع والظهير الأيمن وتألق بشكل لافت في المركزين، وتصدر قائمة لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز من حيث التفوق في الألعاب الهوائية (4.4 في المباراة). التقييم: 6.96.



13- وستهام يونايتد: ماركو أرناتوفيتش

بدا الأمر في الأشهر القليلة الأولى من الدوري الإنجليزي الممتاز وكأن نادي وستهام يونايتد قد أضاع أمواله هباء عندما تعاقد مع أرناتوفيتش في أغلى صفقة في تاريخ النادي، لكن سرعان ما استعاد اللاعب تألقه وبريقه وأصبح أفضل لاعب في الفريق تحت قيادة ديفيد مويز. ولولا الأهداف الحاسمة التي أحرزها المهاجم النمساوي أرناتوفيتش، لواجه النادي خطر الهبوط بشدة. وقد أحرز أرناتوفيتش 11 هدفا وصنع ستة أهداف أخرى، ليكون هذا هو المعدل الأعلى لأي لاعب بالنادي منذ بوبي زامورا في موسم 2006-2007. التقييم: 7.07.



14- واتفورد: عبد الله دوكوري

يعد الفرنسي عبد الله دوكوري هو أفضل لاعب في واتفورد، على الرغم من تراجع مستواه في النصف الثاني من الموسم بعدما ابتعد الفريق عن منطقة الهبوط.

وكان دوكوري هو محور أداء فريقه، وهو ما يتضح من الإحصاءات التي تشير إلى أن تمريراته في كل مباراة كانت أكثر بـ10 تمريرات على الأقل عن أي لاعب آخر في الفريق. وعلاوة على ذلك، ساهم دوكوري بشكل مباشر في 10 أهداف. التقييم: 7.00.



15- برايتون: شين دافي

ظهر أكثر من لاعب بمستوى جيد مع برايتون خلال الموسم الحالي، لكن الثنائي الدفاعي المتمثل في لويس دانك والآيرلندي شين دافي كان هو السبب الرئيسي في نجاح برايتون هذا الموسم. ورغم أن دافي لا يحظى باهتمام إعلامي كبير، فإنه يأتي في صدارة لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز من حيث إفساد الهجمات وقطع الكرات، كما يأتي في صدارة مدافعي المسابقة من حيث التفوق في الألعاب الهوائية. التقييم: 7.18.



16- هيدرسفيلد تاون: كريستوفر شيندلر

قدم المدافع الألماني كريستوفر شيندلر أداء مميزا للغاية في أول موسم له في الدوري الإنجليزي الممتاز وكان بمثابة «صخرة» كبيرة في دفاعات هيدرسفيلد تاون تتحطم عليها هجمات الفرق المنافسة. ولم يغب اللاعب البالغ من العمر 28 عاما عن فريقه سوى في مباراة واحدة، بسبب الإيقاف، وكان له دور بارز للغاية في طريقة اللعب التي يعتمد عليها الفريق من خلال الضغط المتواصل على حامل الكرة. التقييم: 7.11.



17- ساوثهامبتون: أوريول روميو

رغم أن نادي ساوثهامبتون قد نجح في الهروب من شبح الهبوط في نهاية المطاف، هناك شعور بالإحباط في النادي لأنه هبط تسعة مراكز كاملة عن الموسم الماضي. ولم يكن أفضل لاعبي الفريق خلال الموسمين الماضيين، أوريول روميو، في أفضل مستوياته دائما، لكنه لا يزال أفضل لاعبي الفريق من حيث استخلاص الكرات وإفساد الهجمات. التقييم: 6.92.



18- سوانزي سيتي: جوردان آيو

سوف يكون المهاجم الغاني جوردان آيو أحد اللاعبين القلائل في صفوف سوانزي سيتي الذين تسعى أندية أخرى في الدوري الإنجليزي الممتاز للتعاقد معهم بعد هبوط فريقهم. ويستطيع النجم الغاني أن يرفع رأسه دائما لأنه لم يقصر مطلقا في أي مباراة من مباريات فريقه خلال هذا الموسم، ويكفي أن نعرف أنه شارك بصورة مباشرة في ثلاثة أهداف على الأقل أكثر من أي لاعب آخر في الفريق (شارك في تسعة أهداف)، كما يأتي في المركز الثاني بين مهاجمي سوانزي سيتي من حيث قطع الكرات وإفساد الهجمات. التقييم: 6.91.



19- ستوك سيتي: كورت زوما

سيكون من المثير للاهتمام معرفة مصير المدافع الفرنسي كورت زوما خلال الفترة المقبلة بعد الأداء القوي الذي قدمه مع ستوك سيتي الذي كان يلعب له على سبيل الإعارة قادما من تشيلسي. ويسعى المدافع الفرنسي للبقاء في الدوري الإنجليزي الممتاز بعد هبوط ستوك سيتي، لكن هل سيعود لتشيلسي، أم سيعار إلى ناد آخر؟ التقييم: 7.12.



20 وست بروميتش: كريغ داوسون

بعدما تزيل وست بروميتش ألبيون جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز وهبط إلى دوري الدرجة الأولى، من المرجح أن يتلقى الفريق عروضا للحصول على خدمات عدد من لاعبيه، سيكون من بينهم بالتأكيد المدافع كريغ داوسون، الذي كان أحد أفضل لاعبي الفريق وسيسعى لإيجاد فريق جديد يواصل معه تألقه. ويتميز داوسون بقوته الكبيرة في الألعاب الهوائية، ولذا سيكون إضافة كبيرة لأي فريق يسعى لتدعيم خط دفاعه. التقييم: 7.01.
المملكة المتحدة الدوري الإنجليزي الممتاز

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة