كاكا يستعد للاحتفال بهدفه رقم 100 اليوم على حساب أياكس

كاكا
كاكا
TT

كاكا يستعد للاحتفال بهدفه رقم 100 اليوم على حساب أياكس

كاكا
كاكا

القائد والكابتن، السيناتور القديم والجديد. الثنائي ريكاردو كاكا ومونتوليفو، مستعدان لقيادة الأوركسترا التي ستعزف اليوم في سان سيرو أمام أياكس الهولندي، في ختام دوري المجموعات في تشامبيونزليغ هذا الموسم. وسيتعين على الاثنين الأخذ بيد الفريق في لحظة حساسة، حينما تكون الجائزة هي التأهل إلى ثمن نهائي البطولة الأوروبية الكبيرة.
ويعلم ماسيمليانو أليغري أن الفريق الهولندي يمثل مفترق طرق مهم لهذا الموسم. ولهذا فقد اختار الاعتماد بشكل كامل على المهارة، وأمام منطقة الجزاء، حيث سيلعب ريكي البرازيلي بصورة مؤكدة تقريبا إلى جوار الشعراوي (ولا شيء يمكن فعله بالنسبة لبيرسا، حيث تعرض لتمزق بالعضلة الضامة للفخذ الأيمن، وسنراه مجددا في 2014) في طريقة شجرة عيد الميلان التي لا يمكن المساس بها، وفي وسط الملعب، حيث سيعود ريكاردو الإيطالي إلى كابينة القيادة في محاولة لتقديم شيء إضافي في مرحلة بناء الهجمة.
في رأس أليغري أمور جديدة لانتزاع بعض النقاط الكافية للمضي قدما في أوروبا، وأبرزها ذلك المتعلق بمونتوليفو تحديدا، والذي تم تجريبه مكان دي يونغ بدلا من خط الوسط، وكان الهولندي من بين أكثر اللاعبين مشاركة وكذلك أحد الأكثر استمرارية في الأداء هذا الموسم، لكن في ليفورنو لم يكن متألقا وخرج من الاستاد ومعه كيس الثلج. وسيقرر المدير الفني إذا كان سوف يحتفظ به خارج التشكيل أم لا. مونتوليفو أقل من دي يونغ اعتراضا للخصم غير أنه يمتلك مهارة أكبر، والدفع به على طريقة بيرلو، مع بولي ومونتاري على الأجناب، يستهدف أليغري تسريع إيقاع اللعب، وسيكون دور قائد الفريق إعادة إطلاق الهجمة واللعب طوليا إلى المهاجمين. إنها فكرة كانت لدى المدير الفني منذ شهر، ثم استبعدها بسبب إصابة مونتاري. ومن جهة أخرى، تزامن نقل مونتوليفو إلى وسط الملعب في الموسم الماضي مع صحوة الميلان في الدور الثاني للبطولة.
ريكاردو يقود، وكاكا على العكس يحلم بالتسجيل، فقد اعترف البرازيلي قائلا «أتمنى تسجيل الهدف رقم 100 لي بقميص الميلان في أقرب وقت ممكن، وإذا حدث هذا في سان سيرو مع أياكس سيكون أمرا غاية في الروعة». ثم أضاف «أتمنى أيضا السفر لقضاء عطلة أعياد الميلاد في البرازيل سعيدا»، في إشارة منه إلى لقاء الديربي يوم 22 ديسمبر (كانون الأول)، آخر مباريات عام 2013. لكن قبلها يوجد أياكس، وقد رفع كاكا من قبل كأس تشامبيونزليغ مع الميلان، فيما اختار مونتوليفو الميلان بسبب الحامض النووي الأوروبي لديه. ومعا، يمكنهما تحديد الطريق لفريق به إصابات (أباتي أقرب للغياب عن اللقاء، ومشاركة إيمانويلسون غير مؤكدة لالتواء بأصبع القدم الأكبر) ومتأخر في الدوري، لكن مع رغبة كبيرة في مواصلة المغامرة الأوروبية. من جهة أخرى، منذ شهرين، سجل ماريو بالوتيللي في أمستردام آرينا هدفا من ركلة جزاء وتبعته طريقة احتفال مثيرة للجدل بوضع الإصبع على فمه لإسكات الجمهور الذي استفزه. منذ شهرين، كان شخص آخر، يسجل أقل ويحصل على إنذارات أكثر، والآن ماريو هادئ، لأنه استعاد العلاقة مع المرمى، وكذلك الميلان، لأنه يعلم قدرته على الاعتماد عليه في لحظة الحاجة. إن لاعبا فذا في المباريات الحاسمة يضع الفريق على عاتقه ويقوده حتى تحقيق الهدف، وهو ما ينتظره نادي الميلان، حينما سيكون التعادل كافيا لإهداء الأموال والتأهل. سيكون بالوتيللي رأس الحربة الوحيد مع كاكا والشعراوي من خلفه، فيما لم يتدرب ماتري لإصابته بالبرد، وسيوجد مع أياكس على مقعد الاحتياط، شريطة عدم حدوث مفاجآت.
ويبحث بالوتيللي الجديد عن التوازن المناسب ما بين كرة القدم والحياة الخاصة، وتهديه الكرة في الآونة الأخيرة سعادات كبيرة، وآخرها زمنيا الدخول بين قائمة أقوى 15 مهاجما بالعالم، فقد أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن قائمة المرشحين للدخول في قائمة فريق العالم لعام 2013، والتي يجري اختيارها على أساس أصوات لاعبي الكرة في أنحاء العالم. ماريو بالوتيللي في القائمة بصحبة كافاني، وكريتسيانو رونالدو، وميسي، وإبراهيموفيتش وفالكاو. إنه المهاجم الوحيد الذي يلعب إيطاليا، لكنه ليس الإيطالي الوحيد، ففي القائمة يوجد أيضا بوفون وبيرلو. وفي يوم 13 يناير (كانون الثاني) اليوم الذي سيجري فيه الإعلان عن صاحب الكرة الذهبية، سيجري الكشف عن فريق العالم لأفضل 11 لاعبا، والذي سيتكون من حارس مرمى، وأربع مدافعين، وثلاثة لاعبي وسط وثلاثة مهاجمين.



«مخاوف أمنية» تهدد بنقل المباريات الآسيوية إلى خارج إيران

ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)
ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)
TT

«مخاوف أمنية» تهدد بنقل المباريات الآسيوية إلى خارج إيران

ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)
ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، الأربعاء، عن فتح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ملفاً طارئاً لمتابعة الوضع الحالي المتعلق بالمباريات التي ستقام في إيران في الفترة المقبلة، وذلك بسبب الأحداث الأخيرة التي شهدتها المنطقة.

ويتابع الاتحاد الآسيوي، الأمر من كثب لتحديد مصير المباريات الآسيوية سواء المتعلقة بالمنتخب الإيراني أو الأندية المحلية في بطولات آسيا المختلفة.

ومن المتوقع أن يصدر الاتحاد الآسيوي بياناً رسمياً خلال الأيام القليلة المقبلة بشأن هذا الموضوع، لتوضيح الوضع الراهن والموقف النهائي من إقامة المباريات في إيران.

وحاولت «الشرق الأوسط» الاتصال بالاتحاد الآسيوي للرد على السيناريوهات المتوقعة لكنه لم يرد.

وفي هذا السياق، يترقب نادي النصر السعودي موقف الاتحاد الآسيوي بشأن مصير مباراته مع فريق استقلال طهران الإيراني، التي من المقرر إقامتها في إيران ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات في دوري أبطال آسيا النخبة.

ومن المقرر أن تقام مباراة النصر الثالثة أمام نادي الاستقلال في معقله بالعاصمة الإيرانية طهران في الثاني والعشرين من الشهر الحالي فيما سيستضيف باختاكور الأوزبكي في 25 من الشهر المقبل.

ومن حسن حظ ناديي الهلال والأهلي أن مباراتيهما أمام الاستقلال الإيراني ستكونان في الرياض وجدة يومي 4 نوفمبر (تشرين الثاني) و2 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين كما سيواجه الغرافة القطري مأزقاً أيضاً حينما يواجه بيرسبوليس الإيراني في طهران يوم 4 نوفمبر المقبل كما سيستضيف النصر السعودي يوم 17 فبراير (شباط) من العام المقبل في طهران.

وتبدو مباراة إيران وقطر ضمن تصفيات الجولة الثالثة من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026 المقررة في طهران مهددة بالنقل في حال قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم باعتباره المسؤول عن التصفيات نقلها لمخاوف أمنية بسبب هجمات الصواريخ المضادة بين إسرائيل وإيران وسيلتقي المنتخبان الإيراني والقطري في منتصف الشهر الحالي.

ويدور الجدل حول إمكانية إقامة المباراة في إيران أو نقلها إلى أرض محايدة، وذلك بناءً على المستجدات الأمنية والرياضية التي تتابعها لجنة الطوارئ في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

في الوقت ذاته، علمت مصادر «الشرق الأوسط» أن الطاقم التحكيمي المكلف بإدارة مباراة تركتور سازي تبريز الإيراني ونظيره موهون بوغان الهندي، التي كان من المفترض أن تقام أمس (الأربعاء)، ضمن مباريات دوري آسيا 2 لا يزال عالقاً في إيران بسبب توقف حركة الطيران في البلاد.

الاتحاد الآسيوي يراقب الأوضاع في المنطقة (الاتحاد الآسيوي)

الاتحاد الآسيوي يعمل بجهد لإخراج الطاقم التحكيمي من الأراضي الإيرانية بعد تعثر محاولات السفر بسبب الوضع الأمني.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد ذكر، الثلاثاء، أن فريق موهون باجان سوبر جاينت الهندي لن يسافر إلى إيران لخوض مباراته أمام تراكتور في دوري أبطال آسيا 2 لكرة القدم، بسبب مخاوف أمنية في المنطقة.

وكان من المقرر أن يلتقي الفريق الهندي مع تراكتور الإيراني في استاد ياديجار إمام في تبريز ضمن المجموعة الأولى أمس (الأربعاء).

وقال الاتحاد الآسيوي عبر موقعه الرسمي: «ستتم إحالة الأمر إلى اللجان المختصة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم؛ حيث سيتم الإعلان عن تحديثات إضافية حول هذا الأمر في الوقت المناسب».

وذكرت وسائل إعلام هندية أن الفريق قد يواجه غرامة مالية وربما المنع من المشاركة في دوري أبطال آسيا 2. وذكرت تقارير أن اللاعبين والمدربين أبدوا مخاوفهم بشأن الجوانب الأمنية.

وأطلقت إيران وابلاً من الصواريخ الباليستية على إسرائيل، الثلاثاء، ثأراً من حملة إسرائيل على جماعة «حزب الله» المتحالفة مع طهران، وتوعدت إسرائيل بالرد على الهجوم الصاروخي خلال الأيام المقبلة.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، قد أعلن في سبتمبر (أيلول) 2023 الماضي، أن جميع المباريات بين المنتخبات الوطنية والأندية التابعة للاتحادين السعودي والإيراني لكرة القدم، ستقام على أساس نظام الذهاب والإياب بدلاً من نظام الملاعب المحايدة الذي بدأ عام 2016 واستمر حتى النسخة الماضية من دوري أبطال آسيا.