بيومي فؤاد: حريص على صلاة «التراويح» وزيارة المناطق الشعبية في رمضان

امتاز بخفة دمه وأدواره الكوميدية، واستطاع أن يحقّق شهرة واسعة خلال الخمس سنوات الأخيرة، قدم خلالها الكثير من الأعمال السينمائية والدرامية، بعد أن بدأ العمل سينمائيا في عام 2009. وتوالت أعماله حتى تخطّت الـ150 عملاً حتى الآن، إنّه الفنان المصري بيومي فؤاد، الملقب بـ«جوكر السينما المصرية» الذي تحدث لـ«الشرق الأوسط» عن شهر رمضان، وما اعتاد أن يفعله خلال الـ30 يوما، وذكرياته مع الشهر الفضيل، بجانب دوره في مسلسل «ربع رومي» بطولة الفنان مصطفى خاطر والذي يشارك فيه ضمن الماراثون الرمضاني الجاري.
يقول فؤاد: «منذ خمس سنوات، خصوصاً بعد انتشار أدواري في الدراما المصرية، وأنا لا أستطيع قضاء شهر رمضان كاملاً في منزلي، فأنا أتابع دائماً تصوير باقي مشاهدي الدرامية خلال الشهر الكريم، سواء قبل الإفطار أو بعده، حسب المشاهد المطلوب تنفيذها، مع الحفاظ على أداء الصلوات في موعدها، حتى إذا كنت مشغولا بالتصوير، فأنا حريص على أداء فروض شهر رمضان». وأضاف: «بسبب انشغالي الشديد في السنوات الأخيرة بتصوير الأعمال الدرامية، لم أكن أستطيع مشاهدة جميع المسلسلات الدرامية في موسم رمضان، لكني شاهدت بعضها»، ولفت إلى أنّه حريص على متابعة كل ما يُعرض من مسلسلات بعد انتهاء الشهر وموسم العيد، ويهمني في المقام الأول ردود فعل الجماهير، حول أدواري المشاركة في الماراثون الرمضاني».
وعن الاختلاف بين شهر رمضان الجاري والماضي يقول فؤاد: «بالطبع، يختلف كثيراً، فقد حرصت هذا العام على المشاركة في مسلسل واحد فقط وهو (ربع رومي)، بطولة الفنان مصطفى خاطر، وإخراج معتز التوني، واستغرق تصوير مشاهدي في المسلسل نحو 5 أيام فقط، وانتهيت منها جميعاً، وكنت قد قرّرت من البداية ألّا أشارك بأي أعمال أخرى، لأمنح نفسي قسطاً من الراحة، حتى لا يملّ الجمهور من وجودي الدائم، على الرّغم من مشاركتي الآن في تصوير عمل سينمائي يُعرض في موسم العيد المقبل».
ويفضل بيومي قضاء أوقات فراغه وإجازاته في شهر رمضان، بالمنزل مع أسرته لمتابعة بعض المسلسلات المعروضة لزملائه من الفنانين، حتى لا يكون بعيداً عن أحداث الدراما، وما يتناوله الجمهور والنقاد من تحليلات، حسب وصفه.
إلى ذلك، فإن ليالي شهر رمضان تحمل ذكريات لا تنسى للفنان المصري بيومي فؤاد الذي يقول: «تعوّدت قبل الشهرة، أن أزور المناطق الشعبية في القاهرة ليلاً، مثل الحسين، والسيدة زينب، وإمبابة، وبولاق، وهي المناطق التي أشعر فيها بأجواء رمضان الحقيقية، والعشرة والشعور بالراحة، بجانب زينة رمضان البسيطة التي تعطي جواً من الألفة في تلك المناطق، حيث كان لي الكثير من الأصدقاء في تلك المناطق، وتعودت زيارتهم يومياً بعد الإفطار والسهر معهم، إلّا أنّني لم أعد أفعل ذلك كثيراً، لانشغالي بأعمالي الدرامية والسينمائية خلال أيام الشهر، وعلى الرّغم من ذلك فأنا أحاول من وقت لآخر أن أسهر معهم يوماً أو يومين في رمضان».
وأوضح «فؤاد» أنّه حريص دائما على أداء صلاة التراويح في المسجد، خلال أيام إجازاته من التصوير، وبعد انتهاء الصلاة يذهب إلى منزله لقضاء السهرة مع أسرته.
وعن دوره في مسلسل «ربع رومي» يقول «فؤاد»: «أجسد شخصية والد الفنان مصطفى خاطر، وألعب دور مفتش آثار في إطار كوميدي، وأراهن بشدة على نجاح هذا المسلسل خصوصاً أنّ العمل مكتوب بشكل جيد، ولذلك لم أتردّد في قبول الدور، رغم اتخاذي منذ البداية قراراً بعدم الظهور في الدراما هذا العام، كما أنّ مساحة الدور ليست كبيرة، لكنّني أقدم من خلاله تجربة مختلفة».
يشار إلى أن بيومي فؤاد، ممثل مصري، من مواليد القاهرة 16 يونيو (حزيران) 1965 تخرج ضمن الدفعة الأولى لمركز الإبداع الفني، قسم (إخراج)، وبدأ العمل سينمائياً بأدوار صغيرة في أفلام، ثم توالت أعماله التي امتازت بأدوارها الكوميدية حتى تخطّت الـ150 عملاً. يشارك حالياً في فيلمين سينمائيين يُعرضان قريباً، وهما «حرب كرموز» بطولة أمير كرارة، و«قرمط بيتقرمط» بطولة أحمد آدم، بجانب مشاركته في المسلسل الذي يعرض خلال الماراثون الرمضاني «ربع رومي» بطولة مصطفى خاطر.