عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 1 شهر رمضان 1439 هـ - 17 مايو 2018 مـ رقم العدد [ 14415]
> المهندس عبد الله بن عامر السواحه، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي، كرم 21 مشروعاً تقدمت بها 20 جهة حكومية، فازت في فروع جائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية الحكومية في دورتها الخامسة. وقال الوزير إن هذا الحفل يعد فرصة لاستعراض ما وصلت إليه المملكة في مسيرة التحول الرقمي، إلى جانب كونها فرصة لتكريم الجهود المتميزة في هذا المجال، مبيناً أن هذه الجهود كانت وراء التقدم الملحوظ والمستمر الذي حققته المملكة في التحول الرقمي.
> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كندا، التقى برئيسة مركز الابتكار الكندي، روزين أورايليو. وتناول اللقاء التعاون الثنائي في مجالات الابتكار والتكنولوجيا، حيث نوهت أورايليو بتجربة المملكة في هذه المجالات، واستثمارها في البنية التحتية للأبحاث العلمية، وبـ«رؤية المملكة 2030» من خلال اهتمامها بالبحث العلمي، ونقل الاقتصاد الوطني من الاعتماد على النفط والتحول إلى اقتصاد معرفي.
> المهندس عاطف الطراونة، رئيس مجلس النواب الأردني، استقبل السفير الليبي في عمان، محمد حسن البرغثي. وأكد الطراونة دعم الأردن بقيادة الملك عبد الله الثاني للجهود الرامية إلى توحيد الصف الليبي، مضيفاً أن الأردن يتطلع إلى التوصل لحلول سياسية مرضية لمختلف الأطراف الليبية عبر الحوار، ما يحقق الأمن والاستقرار للشعب الليبي، ويسهم في إعادة بناء مؤسسات الدولة. من جهته أكد البرغثي تقدير بلاده للدعم الكبير الذي يوليه الملك عبد الله الثاني إلى ليبيا.
>راسم رضاييف، سفير أذربيجان في عمان، أقام حفل استقبال بمناسبة الذكرى الـ100 لإقامة الجمهورية الأذرية، وذكرى مرور 95 عاماً على ميلاد زعيم أذربيجان القومي حيدر علييف، ومرور 25 عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الأردن وأذربيجان. وأكد السفير، في كلمته، عمق ومتانة العلاقات التي تربط البلدين الصديقين، والتي تدعمها العلاقة الأخوية المتميزة بين الملك عبد الله الثاني والرئيس إلهام علييف، مشيراً إلى التطور الذي تشهده هذه العلاقات في مختلف المجالات.
> اللواء أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية في مصر، استقبل لين يي، نائبة رئيس جمعية الصداقة للشعب الصيني مع شعوب العالم، بحضور سونغ إيغو، سفير الصين بالقاهرة. وأشاد الوزير بالعلاقات المصرية الصينية، وما تحقق من إنجازات في مختلف المجالات، والشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين، مؤكداً أن العلاقات المصرية الصينية حققت مكاسب كثيرة بفضل الجهود المتصلة في البلدين، وتبادل الزيارات والتفاهم والتشاور الدائم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الصيني شي جين بينغ.
> الدكتور علي عبيد علي الظاهري، سفير الإمارات لدى الصين، حضر الفعاليات الختامية لبطولة الصين الدولية لألعاب القوى لأصحاب الهمم. والتقى السفير أعضاء وفد الدولة المشاركين في البطولة، وهنأ اللاعبين على إنجازاتهم الكبيرة المتمثلة في أربع ميداليات ذهبية، وفضيتين، وبرونزية، في واحدة من أهم البطولات العالمية..
> ماريسا بونثيلا غارسيا، وزيرة الدولة للتجارة الإسبانية، استقبلت في مقر وزارة الاقتصاد والصناعة والتنافسية الإسبانية بمدريد، سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والصناعة الإماراتي. وأشادت وزيرة الدولة للتجارة الإسبانية بما تشهده دولة الإمارات من تطورات على كافة الأصعدة، مؤكدة حرص بلادها على تطوير علاقات التعاون مع دولة الإمارات وتنميتها.
> علي بن حسن جعفر، السفير السعودي في الخرطوم، استقبله مساعد رئيس الجمهورية السوداني، دكتور فيصل حسن إبراهيم، بمكتبه بالقصر الجمهوري. وبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، بجانب تعزيز التعاون والتنسيق في كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك. وأكد السفير السعودي متانة وأزلية علاقات البلدين والشعبين اللذين تربطهما وشائج الدين والأخوة والثقافة والتراث.
> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، افتتح فعاليات معرض فن الطفل الـ44، الذي تنظمه الوزارة بمشاركة 188 لوحة فنية لطلبة بالمرحلة الابتدائية، من البحرين، والسعودية، والإمارات، والكويت، وسلطنة عمان. وخلال جولته في المعرض، أشاد الوزير بالإبداعات الفنية الطلابية المشاركة، وما تضمنته من أفكار متميزة وهادفة، مؤكداً أن تنظيم هذه الفعالية الفنية السنوية يأتي في إطار الجهود الكثيرة المبذولة لتعزيز التعاون التربوي والتعليمي بين دولنا الخليجية الشقيقة.
> صفية طالبة السهيل، السفيرة العراقية لدى الأردن، شهدت افتتاح المعرض الفني المعنون «من سومر بدأ نقش الفضة وبها يتجدد» للفنان العراقي حامد رويد، في باحة السفارة العراقية بالتعاون مع منظمة اليونيسكو. تضمن المعرض جملة من الأشكال الفنية المتعددة التي جرت صياغتها وحفرها على معادن من الذهب والفضة والنحاس، وقالت السهيل إن المعرض يجسد التراث العراقي الفريد بمهنية متميزة في النقش والحفر على المعادن.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة