مركز لتمكين صناع القرار عن طريق منصة تفاعلية

مركز لتمكين صناع القرار عن طريق منصة تفاعلية

تعاون بين {مدينة الملك عبد العزيز للعلوم} و«بوينغ»
الاثنين - 29 شعبان 1439 هـ - 14 مايو 2018 مـ رقم العدد [ 14412]
يستخدم المركز القدرات الفائقة للتشبيه الرقمي والوسائل المتقدمة
الرياض: «الشرق الأوسط»
تمثل آخر تعاون بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في العاصمة السعودية الرياض وشركة بوينغ الأميركية في مركز دعم اتخاذ القرار يهدف إلى تمكين صانعي القرار من اتخاذ القرارات السليمة بشكل سريع وتفاعلي عن طريق منصّة واحدة توضح رؤية كاملة للقدرات العسكريّة، والخيارات المتاحة التي يمكن الأخذ بها في المواقف التي تتطلب قرارات حتميّة وعاجلة.
ويستخدم المركز التخطيط والتنفيذ العسكري الاستراتيجي، العملياتي، التكتيكي، ويقوم بالمساندة من خلال تحليل الأحداث والتطورات والمتغيرات وإعداد الدراسات والتوجهات المستقبلية، وكذلك إعداد الدراسات المتعلقة بالموضوعات ذات الأولوية من الناحية التنموية.
كما يوظف القدرات الفائقة للتشبيه الرقمي والوسائل المتقدمة للمحاكاة لفهمٍ وتصوّرٍ أسرع وأدق عن طريق توفير بيئة نموذجيّة ومحاكاة للواقع الحقيقي من خلال إنشاء برامج وعمليّات هندسيّة متخصصة تمكّن المستفيد من إجراء التجارب والمحاكاة عليها، وتساعده في فهم المستقبل واستشرافه، واستكشاف الخيارات المتوفرة والحلول البديلة بشكل لحظي وفي بيئة ديناميكيّة مرنة تساعد على اتخاذ قرارات فاعلة من حيث التكلفة والوقت.
ويدعم المركز اتخاذ القرارات عالية المستوى في المملكة عن طريق استخدام أدوات النمذجة والمحاكاة والقدرات التحليليّة المتقدمة، ويركّز في مجالات عمله على التدريب على النمذجة والمحاكاة. والبحث والتطوير عن الفرص المحتملة لدعم اتخاذ القرار في مختلف المجالات عن طريق النمذجة والمحاكاة والتحليل. واستعراض أفضل الممارسات وطرق استخدام أدوات النمذجة والمحاكاة في البحوث العلميّة للعمليات العسكريّة المحليّة والإقليميّة وتطويرها. وتقديم الخدمات الاستشاريّة في مجالات دعم اتخاذ القرار. كما يطور المركز الأدوات والتطبيقات التي قبل منسوبيه، بالإضافة إلى أدوات شركة بيونغ.
السعودية science

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة