الهلال يستعرض برباعية ويُتوّج بطلاً للدوري للمرة الـ15 في تاريخه

خريبين يعود بهاتريك تاريخي... وآل الشيخ يزف «الأبطال»

تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة لدى تتويجه الهلال بلقب الدوري السعودي أمس («الشرق الأوسط»)
تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة لدى تتويجه الهلال بلقب الدوري السعودي أمس («الشرق الأوسط»)
TT

الهلال يستعرض برباعية ويُتوّج بطلاً للدوري للمرة الـ15 في تاريخه

تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة لدى تتويجه الهلال بلقب الدوري السعودي أمس («الشرق الأوسط»)
تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة لدى تتويجه الهلال بلقب الدوري السعودي أمس («الشرق الأوسط»)

تُوِّج الهلال بلقب الدوري السعودي للمرة الـ15 في تاريخه والثانية توالياً، وذلك على حساب ضيفه الفتح 4/ 1، في المواجهة التي جمعتهما على ملعب جامعة الملك سعود بالرياض في الجولة الختامية من دوري المحترفين السعودي.
وعزز الهلال رقمه القياسي بوصفه الفريق الأكثر تتويجاً بلقب الدوري السعودي لكرة القدم.
وتقمص النجم السوري عمر خريبين دور البطولة في المباراة، بعدما أحرز ثلاثة أهداف (هاتريك) في الدقائق 8 و14 و36، فيما تكفل المهاجم المغربي أشرف بن شرقي بتسجيل الهدف الرابع في الدقيقة 40.
وأحرز جواو بيدرو هدف الشرف للفتح في الدقيقة 88.
وكان يتعين على الهلال حصد النقاط الثلاث أمام الفتح ليصل إلى النقطة 56 من أجل حسم اللقب رسميا، دون الانتظار لنتيجة مباراة أقرب ملاحقيه أهلي جدة مع ضيفه أحد التي جرت في التوقيت نفسه بالمرحلة ذاتها.
وسلم تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة لاعبي الهلال كأس الدوري ومكافأة المركز الأول، بحضور عادل عزت رئيس اتحاد الكرة.
وبدت رغبة الهلاليين واضحة في الوصول إلى شباك الفتح، واندفعوا بكامل قوتهم الهجومية، وتحصل المغربي أشرف بن شرقي على كرة ثابتة على مشارف منطقة الجزاء صوبها السوري عمر خريبين لكن القائم وقف مع الضيوف وتصدى لهدف محقق، ولم تمض سوى دقيقة واحدة حتى عاد اللاعب نفسه، وأطلق قذيفة من كرة ثابتة على مقربة من منطقة جزاء الضيوف تغير اتجاهها من الحائط البشري وسكنت واستقرت في مرمى علي المزيدي.
ولم يهدأ أصحاب الأرض والجمهور بعد تسجيل الهدف الأول وبحثوا بشكل جدي عن هدف التعزيز، وكان لهم ما أرادوا بعدما انطلق نجم اللقاء بلا منازع السوري عمر خريبين، وتوغل داخل منطقة الجزاء وأرسل كرة زاحفة مرت من بين أقدام حارس الفتح هدفاً ثانياً للهلال.
وبدا لاعبو الهلال بكامل عافيتهم البدنية وحضورهم الذهني، وهو ما صعب من مهمة لاعبي الفتح الذين اكتفوا بالذود عن مناطقهم الخلفية والتصدي للمد الهجومي الهلالي، ورفض الحكم المساعد الأول هدفاً من قدم المغربي أشرف بن شرقي مهاجم الهلال بعدما تلقى كرة ذكية من السوري عمر خريبين لكن راية الحكم المساعد الأول كانت حاضره بداعي التسلل.
وفي العشر دقائق الأخيرة من الشوط الأول، انطلق سيروتي من الجهة اليمنى وأرسل كرة زاحفة داخل منطقة الجزاء لتجد عمر خريبين في المكان المناسب صوبها الأخير زاحفة في شباك الضيوف، ولأن أصحاب الأرض والجمهور متعطشون لتسجيل الأهداف، أطلق المغربي أشرف بن شرقي رصاصة الرحمة وأضاف الهدف الرابع بطريقة مماثلة تماماً للهدف الثالث.
وفي شوط المباراة الثاني، لم يمنح أصحاب الضيافة لاعبي الفتح فرصة السيطرة على منطقة المناورة وبناء الهجمات، باعتمادهم على الضغط على حامل الكرة، وعاند الحظ الهلاليين للمرة الثانية وتصدى القائم للهدف الخامس بعدما صوب أشرف بن شرقي كرة من داخل منطقة الجزاء، وبعد مرور الساعة الأولى من بداية المباراة تخلى الفتحاويين عن أسلوبهم الدفاعي لكن ظل العماني علي الحبسي حارس الهلال دون أي اختبار حقيقي.
واتجه لاعبو الهلال إلى الاستعراض بعدما ضمنوا بشكل نهائي حسم هذه الموقعة، لإمتاع الجماهير الغفيرة التي ساندت اللاعبين منذ انطلاق صافرة البداية وحتى إعلان الحكم نهاية اللقاء، وفي المنعطف الأخير من اللقاء حاول الضيوف بشكل جدي الوصول إلى هدف حفظ ماء الوجه حتى جاء وصولهم الأول لشباك الهلال عن طريق بدرو من كرة رأسية.
ولم يشفع للأهلي وصيف بطل الدوري انتصاره على أحد بهدف دون رد، حيث وصل الأهلي إلى النقطة 55 بفارق نقطة وحيدة عن المتصدر، وجاء هدف المباراة الوحيد عن طريق ليناردو في الدقائق الخمس الأخيرة من الشوط الأول، يذكر أن أحد يقبع في مؤخرة الترتيب بـ18 نقطة وينتظر صاحب المركز الثالث من دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى لخوض مباراة الملحق.
وقلب النصر تأخره بهدف لانتصار بهدفين على ضيفه القادسية؛ افتتح التسجيل الضيوف عن طريق جورجينهو مورا في شوط المباراة الأول، وسجل هدفي النصر فراس البريكان ومحمد فوزير، وحافظ النصر على مركزه الثالث بـ44 نقطة، فيما تجمد رصيد القادسية عند النقطة 25 في المركز الـ12.
وقفز الاتفاق إلى المركز الرابع بعدما تغلب على ضيفه التعاون بثلاثة أهداف مقابل هدفين في مباراة مثيرة شهدت ثلاث بطاقات حمراء؛ الأولى لأسامة الخلف مدافع الاتفاق والثانية لسيدرك أميسي مدافع التعاون والثالثة أحمد إبراهيم مدافع الاتفاق، وسجل للاتفاق محمد الكويكبي وفخر الدين بن يوسف ونواف بوعامر، وسجل للتعاون عبد الله الشمري وعبد الفتاح آدم، هذا الانتصار ذهب بالاتفاق إلى النقطة 36 في المركز الرابع، وتراجع التعاون للمركز السابع بـ34 نقطة.
واتفق الفيصلي مع ضيفه الشباب على نقطة التعادل بعد تعادلهما بهدفين لمثلهما، افتتح الضيوف التسجيل عن طريق علي مجرشي وخالد كعبي، قبل أن يتألق البرازيلي لويز غستافو مهاجم الفيصلي ويسجل هدفين على التوالي، الفيصلي تراجع للمركز السادس بـ35 نقطة، فيما بلغ الشباب النقطة 31 في المركز العاشر.
وحقق الرائد انتصاراً معنوياً على ضيفه الاتحاد بثلاثة أهداف مقابل هدف، سجل أهداف أصحاب الأرض إسماعيل بنغورا ومحمود شيكابا - لا، وزياد الصحافي (هدف في مرماه)، وسجل هدف الضيوف محمود كهرباء، ولم يحدث هذا الانتصار أيّ تغيير على مستوى ترتيب الدوري حيث تبقى الرائد في مركزه ما قبل الأخير بـ24 نقطة، والاتحاد في المركز التاسع بـ33 نقطة.
وفي ختام مواجهات الدوري السعودي للمحترفين، تعادل الباطن مع ضيفه الفتح بهدف لمثله، وافتتح الضيوف أهداف اللقاء عن طريق فهد الجهني، وعدل لأصحاب الضيافة غورغي سيلفا، واستمر الباطن في مركز الـ11 بـ31، وكذلك هو الحال للفيحاء الذي لم يبارح مركزه الثامن بـ34 نقطة.


مقالات ذات صلة

أنتون: نعمل على مشروع طويل في القادسية… سنصبح أقوياء في آسيا

رياضة سعودية كارلوس أنتون المدير الرياضي لنادي القادسية السعودي (نادي القادسية)

أنتون: نعمل على مشروع طويل في القادسية… سنصبح أقوياء في آسيا

اعتبر كارلوس انتون المدير الرياضي لنادي القادسية السعودي ناديه شاباً جداً، مشدداً على أن فكرة المشروع طويلة المدى وتقوم على المنافسة على الألقاب.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية أندرسون تاليسكا (حساب تاليسكا على منصة «إكس»)

النصر يُعير تاليسكا إلى فنربخشة حتى نهاية الموسم

توصل نادي فنربخشة التركي ونادي النصر السعودي إلى اتفاق بشأن انتقال اللاعب البرازيلي أندرسون تاليسكا على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم الحالي.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية فيكتور مورينو لاعب فياريال للشباب (فياريال)

انهيار صفقة انتقال الإسباني مورينو للقادسية

تعرضت صفقة انتقال اللاعب الإسباني الشاب فيكتور مورينو إلى القادسية السعودي للانهيار بعد الاختلاف بين النادي السعودي واللاعب حول مدة العقد وفقاً لمصادر خاصة.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية هل يعود البرتغالي جواو كانسيلو لنادي برشلونة؟ (نادي الهلال)

لماذا يفكر كانسيلو في العودة إلى برشلونة؟

بذل البرتغالي جواو كانسيلو كل ما في وسعه للعب مع برشلونة هذا الموسم.

مهند علي (الرياض)
رياضة سعودية الأرميني زيلاريان غاب عن المباراة الأخيرة بداعي الإصابة (نادي الفتح)

مصادر «الشرق الأوسط»: زيلاريان مستمر… لا توجد لديه مستحقات متأخرة

نفت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» صحة الأنباء التي تشير إلى فسخ اللاعب الأرميني زيلاريان عقده مع نادي الفتح، مشيراً إلى عدم صحة ذلك.

نواف العقيّل (الرياض)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».