وفد سويسري يستكشف فرص التعاون الاقتصادي مع السعودية

وفد سويسري يستكشف فرص التعاون الاقتصادي مع السعودية

الاثنين - 3 جمادى الآخرة 1439 هـ - 19 فبراير 2018 مـ رقم العدد [ 14328]
الرياض: فتح الرحمن يوسف
جرت أمس حوارات ومباحثات بين الجانبين السعودي، والسويسري، حيث أكد إيلي ماورر نائب الرئيس والمستشار الفيدرالي ووزير المالية السويسري أن السعودية، وسويسرا ستشهدان مستقبلا مزهرا من التعاون الاقتصادي والمالي، من خلال عدد من المجالات على المستوى الحكومي والخاص، في ظل الرؤية السعودية التي تشمل برامج طموحة للتعاون.
ونوه المستشار الفيدرالي في مؤتمر صحافي عقده بمبنى سفارة بلاده بالرياض، إلى أنه بحث مع عدد من الوزراء والمسؤولين السعوديين، سبل إحداث نقلة نوعية لرفع مستوى التعاون بين البلدين في مجال قضايا القطاع المالي وتيسير وتحسين ظروف توفير الخدمات المالية البينية.
وأوضح أن المباحثات التي أجراها تمهد الطريق لإجراء حوارات مالية بين البلدين بشأن القضايا الثنائية والدولية، على اعتبار أن سويسرا كانت بشكل منتظم ضيفا في لقاءات المسار المالي لمجموعة العشرين التي تضم السعودية.
وقال إن السعودية تمثل سوقا مهمة لمقدمي الخدمات المالية السويسرية خارج أوروبا، ولمؤسساتنا المالية حضور قوي بالأسواق السعودية، وتعتبر المملكة، أحد أهم شركائنا التجاريين في الشرق الأوسط ففي عام 2017 بلغت الصادرات السويسرية إلى المملكة 8.1 مليار فرنك سويسري وبلغت وارداتنا من السعودية 558 مليون فرنك سويسري.
وأوضح ماورر أن المباحثات مع الجانب السعودي كانت مثمرة وشملت التعاون بين البنوك المركزية والتجارية في البلدين فضلا عن التعاون في الشؤون المالية والضريبية، بجانب الإطار المثالي للاستثمارات والخدمات المالية، وتعزيز دور المؤسسات المالية السويسرية وفرصها محليا وتنفيذ المعايير المالية، في ظل مشاركة 12 مؤسسة مالية سويسرية نشطة لها حضور في أسواق المنطقة وبالأخص السعودية.
ووفق نائب الرئيس السويسري، شملت المباحثات عدة قطاعات ذات صلة بإدارة المال والأعمال، في القطاعين العام والخاص، في إطار سياسة السوق المالية السويسرية لتعزيز مكانة بلاده كمركز تنافسي عالمي، مشددا على ضرورة تحقيق صورة عامة متسقة وفعالة قدر الإمكان مع القطاع المالي في البلدين.
وذكر أن هناك تاريخا طويلا من العلاقات التي تربط بين سويسرا والمملكة العربية السعودية، من حيث التعاون والتبادل التجاري مشيرا إلى أنه بلغت الصادرات السويسرية إلى السعودية 8.1 مليار فرنك سويسري وبلغت الواردات السويسرية من السعودية 558 مليون فرنك سويسري.
وقال المستشار الفيدرالي السويسري «في خضم الاتفاقية المبرمة بين مجلس التعاون الخليجي ورابطة التجارة الحرة الأوروبية «الافتا»، وهي منظمة تجارة حرة تضم 4 بلدان أوروبية، تشمل كلا من سويسرا، أيسلندا، النرويج، وليختنشتاين، تلتقي سويسرا والسعودية بشكل منتظم في إطار لقاءات اللجنة الاقتصادية المشتركة».
السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة