النفط ينهي الأسبوع على مكاسب

النفط ينهي الأسبوع على مكاسب

الأحد - 12 جمادى الأولى 1439 هـ - 28 يناير 2018 مـ رقم العدد [ 14306]
لندن: «الشرق الأوسط»
ارتفعت أسعار النفط أول من أمس (الجمعة)، آخر تعاملات الأسبوع، بعد أن سجلت في الجلسة السابقة أعلى مستوياتها في 3 سنوات، مع استمرار حصولها على دعم من ضعف الدولار الأميركي، لتُنهي الأسبوع على مكاسب. وسجلت عقود خام القياس العالمي «مزيج برنت» لأقرب استحقاق عند التسوية 70.52 دولار للبرميل، مرتفعة 10 سنتات أو 0.14%. وفي جلسة الخميس الماضي، قفزت عقود برنت إلى 71.28 دولار، وهو أعلى مستوى لها منذ ديسمبر (كانون الأول) 2014. وصعدت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 63 سنتاً، أو 0.96%، لتبلغ عند التسوية 66.14 دولار للبرميل. وفي جلسة الخميس سجل الخام الأميركي أيضاً أعلى مستوى له منذ ديسمبر 2014 عند 66.66 دولار. ويُنهي «برنت» الأسبوع على مكاسب تبلغ نحو 3%، بينما صعد الخام الأميركي 4%.
وسجلت أسعار النفط الأميركية للتعاقدات الآجلة ارتفاعاً جديداً خلال تعاملات أول من أمس (الجمعة)، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ 4 سنوات، رغم استمرار ارتفاع عدد منصات النفط العاملة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الحالي. وعلى صعيد الأنباء الاقتصادية، أظهر تقرير صادر عن وزارة التجارة الأميركية أول من أمس، نمو الاقتصاد الأميركي خلال الربع الأخير من العام الماضي بأقل من التوقعات. وذكر تقرير الوزارة أن معدل نمو الاقتصاد الأميركي خلال الربع الأخير من العام الماضي كان بمعدل 6.‏2% سنوياً، مقابل 2.‏3% سنوياً خلال الربع الثالث من العام، في حين كان المحللون يتوقعون نمو الاقتصاد بمعدل 3% من الناتج المحلي الإجمالي.وذكرت الوزارة أن نمو أكبر اقتصاد في العالم خلال الربع الأخير من العام الماضي يعكس المشاركة الإيجابية للإنفاق الاستهلاكي والاستثمار في الأصول الثابتة غير السكنية والصادرات والاستثمارات في قطاع المساكن والإنفاق الحكومي.
كما أعلنت وزارة التجارة الأميركية أول من أمس، ارتفاع الطلب على السلع المعمّرة في الولايات المتحدة خلال ديسمبر الماضي بأكثر من التوقعات بما يعكس الزيادة الكبيرة في الطلب على معدات النقل.
وذكرت وزارة التجارة أن الطلب على السلع المعمرة خلال الشهر الماضي ارتفع بنسبة 9.‏2% بعد ارتفاع بنسبة 7.‏1% خلال نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي وفقاً للبيانات المعدلة، في حين كان المحللون يتوقعون ارتفاع الطلب خلال الشهر الماضي بنسبة 8.‏0% فقط، مقابل ارتفاع بنسبة 3.‏1% خلال الشهر السابق، وفقاً للبيانات الأولية الصادرة في وقت سابق. وقال الرئيس ترمب في مقابلة إعلامية على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري، إن العملة الأميركية ستزداد قوة تنمي قوة الدولة الأميركية مجدداً، وهو ما يتعارض مع تصريحات وزير خزانته ستيفن مونشن أمس، في «دافوس» أيضاً عن ترحيب الولايات المتحدة بتراجع قيمة عملتها، حيث يعزز ذلك القدرة التنافسية للمنتجات الأميركية في الأسواق الخارجية.
وفي لندن، ارتفع خام برنت بمقدار سنت واحد، أي بنسبة 01.‏0% إلى 43.‏70 دولار للبرميل تسليم مارس (آذار) المقبل.
وأضافت شركات الطاقة الأميركية 12 حفاراً نفطياً هذا الأسبوع، وهي أكبر زيادة أسبوعية منذ مارس، مع تداول أسعار الخام قرب أعلى مستوياتها منذ 2014. وقالت شركة «بيكر هيوز» للخدمات النفطية، أول من أمس، في تقريرها الأسبوعي الذي يحظى بمتابعة وثيقة، إن عدد الحفارات النفطية النشطة ارتفع إلى 759 في الأسبوع المنتهي في 26 يناير (كانون الثاني) الجاري، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر (أيلول) الماضي. وأكثر من نصف تلك الحفارات يقع في حوض برميان في غرب تكساس وشرق نيو مكسيكو، حيث زاد عدد الحفارات النشطة بمقدار 18 حفاراً إلى 427، وهو الأعلى منذ يناير 2015.
وهذه أكبر زيادة في أسبوع واحد في عدد الحفارات في برميان منذ نوفمبر 2013.
وقال تقرير «بيكر هيوز» إن إجمالي عدد حفارات النفط والغاز الطبيعي بلغ 947 في 26 يناير الجاري، مقابل 876 حفاراً في 2017 و509 حفارات في 2015، وينتج معظم الحفارات النفط والغاز كليهما.
نفط

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة