«المركزي الألماني»: ازدهار الاقتصاد مستمر رغم ضعف النمو العام الماضي

«المركزي الألماني»: ازدهار الاقتصاد مستمر رغم ضعف النمو العام الماضي

الثلاثاء - 7 جمادى الأولى 1439 هـ - 23 يناير 2018 مـ رقم العدد [ 14301]

أكد البنك المركزي الألماني «بوندسبانك» أن ازدهار الاقتصاد الألماني مستمر على الرغم من ضعف النمو إلى حد ما في نهاية عام 2017.
وذكر البنك في تقريره الشهري الذي تم نشره، أمس (الاثنين)، أن الاقتصاد الألماني يواصل توسعه بإيقاع اقتصادي مرتفع بشكل واضح.
وجاء في التقرير أيضاً: «يعد وضع الطلبيات في قطاع الصناعة وحالة سوق العمل ممتازين، تماماً مثل حالة الشركات والمستهلكين»، ولكن حسب تقدير البنك، ربما كان معدل النمو في الربع الأخير من العام المنصرم «أقل بشكل بسيط» مما كان عليه في أشهر الصيف.
ولكن البنك المركزي الاتحادي لا يرى في تباطؤ وتيرة النمو إلى حد ما في نهاية العام الماضي، اتجاهاً مستمراً في القطاع الاقتصادي، وقال: «الانتعاش الاقتصادي في ألمانيا المدعوم بقوة وعلى نطاق واسع في الاتجاه الأساسي (للنمو) لن يضعف من خلال ذلك».
يشار إلى أن إجمالي الناتج المحلي لألمانيا زاد خلال العام الماضي بنسبة 2.‏2%، وفقاً للأعداد الأولية للمكتب الاتحادي للإحصاء. وبذلك شهد الاقتصاد الألماني نمواً للعام الثامن على التوالي. ويتوقع خبراء الاقتصاد مواصلة هذا الازدهار خلال العام الجاري.
على صعيد آخر، تسبب إفلاس شركة «إير برلين» الألمانية للطيران، وشركة «نيكي» المملوكة لها، في تراجع عدد الركاب في المطارات الألمانية في ديسمبر (كانون الأول) الماضي. وأعلن اتحاد المطارات الألمانية (إيه دي في) أمس، في برلين أن المطارات الألمانية سجلت لأول مرة تراجعاً في عدد الركاب خلال عام 2017 في ديسمبر الماضي، حيث بلغت نسبة التراجع 1% مقارنةً بنفس الشهر من عام 2016، ليصل عدد الركاب إلى 15.6 مليون راكب.
كما تراجعت حركة الطيران بسبب غياب رحلات «إير برلين» و«نيكي» بنسبة 5.9%، وبلغت نسبة التراجع في الرحلات الداخلية 10.7%.
وحسب البيانات، كان أكبر تراجع في عدد الركاب في مطارات «برلين - تيغل»، ودوسلدورف، وزاربروكن.
ويعتزم اتحاد المطارات الألمانية الإعلان عن إجمالي الأعداد لعام 2017 في فبراير (شباط) المقبل.


المانيا إقتصاد ألمانيا

اختيارات المحرر

فيديو