وزير إسرائيلي آخر يواجه قضية فساد

وزير إسرائيلي آخر يواجه قضية فساد

الاثنين - 6 جمادى الأولى 1439 هـ - 22 يناير 2018 مـ رقم العدد [ 14300]

توقعت مصادر في الشرطة الإسرائيلية، أمس الأحد، أن يجري تقديم وزير العمل والرفاه حاييم كاتس، إلى القضاء، بتهمة الضلوع في ملف فساد جديد يتعلق بتجاوزات مالية ورشاوى في الصناعات الجوية التابعة للجيش الإسرائيلي.
ووفقا لهذه المصادر، استكملت الشرطة التحقيق، ومن المتوقع أن تقدم توصياتها قريبا جدا. وهي تتعلق بملفين: في القضية الأولى، يشتبه كاتس بإجبار العمال في الصناعات الجوية على الانضمام إلى حزبه «الليكود» والتصويت له في الانتخابات الداخلية، عندما كان رئيسا للجنة العمال في الشركة. وفي هذا الملف من المتوقع أن تقدم الشرطة لائحة اتهام ضد نجل كاتس، يئير، أيضا، بسبب دوره في تجنيد العمال لعضوية «الليكود». وأما في القضية الثانية فيشتبه كاتس باستغلال عمال شركة الصناعات الجوية في ترميم منزله.
وقال مقربون من الوزير كاتس، نيابة عنه: «على الرغم من القضايا المهووسة التي جرى التحقيق فيها معي، فلم يكن لدي أي شك في أن الشرطة ستوصي بتقديم لائحة اتهام. أنا متأكد من براءتي». ويجري التحقيق مع كاتس كجزء من التحقيق في الفساد بشركة الصناعات الجوية.
ووفقا للشكوك، تلقى مسؤولون في الشركة رشاوى مقابل حياكة عطاءات لشركات خارجية. وتشمل الشكوك ضد بعض الموظفين: الرشوة، والاحتيال في ظروف خطيرة، وغسل الأموال، والسرقة من قبل موظف عمومي، والاحتيال، وخرق الأمانة.
المعروف أن وزير الداخلية، أريه درعي، أيضا، على شفا توجيه لائحتي اتهام ضده وضد زوجته بشبهات الرشوة. وهناك تحقيق مع رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، يتعلق بشبهات رشاوى وخيانة الأمانة. وتنوي الشرطة تقديم لوائح اتهام أيضا ضد عدد كبير من الجنرالات والمسؤولين بشبهات الرشاوى في صفقات السفن والغواصات الألمانية، بينهم مساعدان كبيران لنتنياهو وقائد سابق لسلاح البحرية.


اسرائيل israel politics

اختيارات المحرر

فيديو