الأهلي يزيد جراح الاتفاق برباعية ويقفز نحو الصدارة

الأهلي يزيد جراح الاتفاق برباعية ويقفز نحو الصدارة

الباطن يبحث عن تكرار تفوقه على الاتحاد ونشوة التعاون تصطدم بالفتح في الدوري اليوم
السبت - 27 شهر ربيع الأول 1439 هـ - 16 ديسمبر 2017 مـ رقم العدد [ 14263]
مهند عسيري يحتفل بأحد هدفيه في شباك الاتفاق (تصوير: علي خمج)
جدة: طارق الرشيد - الرياض: فهد العيسى
قاد مهند عسيري مهاجم الأهلي فريقه إلى صدارة ترتيب الدوري السعودي للمحترفين، بعد أن اكتسح فريقه الاتفاق بـ4 أهداف مقابل هدف وحيد، في افتتاح القسم الثاني من الدوري، وافتتح أصحاب الأرض التسجيل عن طريق تيسير الجاسم قائد الفريق في الدقيقة الخامسة، لكن الرغبة الكبيرة التي كان عليها الضيوف بعد إقالة المدرب السابق وتعيين الوطني سعد الشهري أعادتهم للمباراة من جديد عن طريق ساليناس في الدقيقة 35، بيد أن شوط المباراة الثاني شهد صحوة أهلاوية وترجم مهند عسيري الكرات العرضية المتواصلة التي وصلت إليه داخل منطقة الجزاء، واقتنص كرة عرضية حولها رأسية داخل شباك أحمد الكسار حارس الاتفاق في الدقيقة 48.

وواصل الأهلاويون بحثهم عن تسجيل مزيد من الأهداف بفضل الأفضلية التي كانوا عليها، حتى تمكن مهند عسيري من إضافة الهدف الثالث، بعدما تهيأت له كرة داخل منطقة الجزاء لم يتردد في إيداعها الشباك الاتفاقية في الدقيقة 63، ولم يظهر الاتفاق بالصورة التي كانوا عليها في شوط المباراة الأول، قبل أن ينهي منصور الحربي كل أمل الضيوف وسجل الهدف الرابع، وبهذا الانتصار تربع الأهلي على صدارة الترتيب بـ28 نقطة، فيما توقف رصيد الاتفاق عند النقطة 11 في المركز قبل الأخير.

وفي المدينة المنورة، منح ناصر الشمراني فريقه الشباب انتصاراً صريحاً على مستضيفه أحد بهدفين دون رد، وترجم ناصر الشمراني أفضلية فريقه على مدار 90 دقيقة، والاستحواذ الكامل على مجريات أغلب فترات اللقاء، على الرغم من الهجمات المرتدة التي كان يعتمد عليها الفريق الأحدي، وبهذا الانتصار وصل الشباب إلى النقطة 16 في المركز التاسع، وابتعد عن مناطق الخطر التي حاصرت الفريق منذ الجولات الأولى من الدوري، فيما تراجع أحد إلى المركز 12 بـ13 نقطة.

إلى ذلك، يتطلع الباطن إلى تكرار تفوقه في الدور الأول على نظيره الاتحاد عندما يستضيفه في ملعبه بمدينة حفر الباطن مساء اليوم (السبت)، ضمن منافسات الأسبوع الرابع عشر من دوري المحترفين السعودي، وهو اليوم الذي يشهد أيضاً مباراة ثانية تجمع التعاون ونظيره الفتح على ملعب الملك عبد الله بمدينة بريدة.

ويحتدم الصراع بين الباطن وضيفه الاتحاد في ظل امتلاكهم الرصيد النقطي ذاته 19 نقطة في المركزين الخامس والسادس تباعاً، حيث يتقدم الاتحاد في لائحة الترتيب بأفضلية الأهداف عن نظيره الباطن الباحث عن الحلول بمركز متقدم يمكنه من تحقيق إنجاز غير مسبوق عبر تاريخه.

وتبدو الأمور مواتية لصاحب الأرض فريق الباطن لاستغلال هذا العامل في تجاوز ضيفه الاتحاد، الذي ما زال يعاني من تبعات الغيابات الفنية في صفوفه التي لازمته منذ عدة جولات والتي كانت طاغية في الأسبوع الماضي، الذي لاقى فيه الفريق نظيره الرائد ونجح في تحقيق الفوز رغم ظروف الغيابات.

ويفتقد الاتحاد هذا المساء خدمات حارس مرماه عساف القرني الذي انضم لمعسكر المنتخب السعودي المشارك في بطولة كأس الخليج العربي للمنتخبات في نسختها الـ23 التي ستقام في الكويت مطلع الأسبوع المقبل، في حين ينضم لقائمة الغائبين ثلاثي الدفاع أحمد عسيري وبدر النخلي وياسين حمزة.

كما يفتقد الاتحاد في هذه المواجهة مدافعه عمار الدحيم الذي يغيب بداعي الإيقاف لحصوله على 3 بطاقات صفراء، في الوقت الذي لن يتمكن فيه المدرب من الاستعانة بخدمات المهاجم عبد الرحمن الغامدي الذي انضم إلى جوار عساف القرني في معسكر المنتخب المشارك في خليجي23.

في حين تنتعش صفوف فريق الاتحاد بعودة كل من الكويتي فهد الأنصاري الذي غاب عن المشاركة في الجولة الماضية بداعي الإيقاف لحصوله على 3 بطاقات صفراء، إضافة إلى المهاجم المصري محمود عبد المنعم الشهير بكهربا، الذي كان غائباً للسبب ذاته، حيث تمثل عودتهم مصدر قوة للفريق الذي يقوده المدرب التشيلي لويس سييرا.

ويتقاتل الاتحاد مع مضيفه فريق الباطن على انتزاع النقاط التي ستقلص الفارق مع النصر والفيصلي بعد تعادلهم إيجاباً بهذه الجولة، في ظل حضورهم بالمركزين الثالث والرابع في لائحة الترتيب، وهو الأمر الذي سيمنح الفريقين مساء اليوم دافعاً كبيراً من أجل تحقيق الانتصار ورفع الرصيد النقطي.

وفي بريدة، يستضيف فريق التعاون نظيره الفتح في ظل النشوة المعنوية الكبيرة التي يعيشها صاحب الأرض عقب فوزه العريض على نظيره الاتفاق في الجولة الماضية برباعية قادته لرفع رصيده إلى النقطة 16، متقدماً نحو المركز الثامن، وهو الرصيد ذاته الذي يملكه فريق الفتح، ويحضر خلفه في المركز التاسع.

ويملك التعاون فرصة كبيرة لتحقيق الفوز في ظل نشوته الفنية واستعادته نغمة الانتصارات التي كانت غائبة عنه في أكثر من جولة قبل فوزه الأخير على نظيره الاتفاق بنتيجة عريضة كان للحارس المخضرم المصري عصام الحضري نصيب منها بعدما سجل هدف فريقه الرابع عن طريق ضربة جزاء في الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة.

من جانبه، يدخل الفتح هذه المباراة بعد أيام قليلة من خروجه بتعادل ثمين أمام المتصدر وحامل لقب النسخة الأخيرة من الدوري فريق الهلال الذي فشل في الوصول إلى شباك الفتح، رغم خوضه المباراة بـ10 لاعبين بعد طرد المهاجم البرازيلي جواو بيدرو في وقت مبكر من مجريات الشوط الثاني.
السعودية الدوري السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة