وفاء عامر لـ«الشرق الأوسط»: أجد نفسي في دور الفتاة الشعبية البسيطة

وفاء عامر لـ«الشرق الأوسط»: أجد نفسي في دور الفتاة الشعبية البسيطة

قالت إن شخصيتها في مسلسل «الطوفان» تشبهها جداً في الواقع
الجمعة - 26 شهر ربيع الأول 1439 هـ - 15 ديسمبر 2017 مـ رقم العدد [ 14262]
القاهرة: «الشرق الأوسط»
لفتت الفنانة المصرية وفاء عامر، الأنظار إليها مجددا، بعد مشاركتها المتميزة في مسلسل «الطوفان» الذي حقق نجاحا جماهيريا ملحوظا في مصر وبعض الدول العربية، حيث يجري عرضه حاليا على شاشة إحدى القنوات الفضائية المصرية. كما تقوم حاليا بتصوير بعض مشاهدها في مسلسل «السر» الذي يشاركها فيه مجموعة من كبار الفنانين في مصر.

وقالت عامر عن «الطوفان» في حوارها لـ«الشرق الأوسط»: «المسلسل تجربة فريدة من نوعها، يشترك فيه كثير من النجوم، مثل الفنان ماجد المصري، وفتحي عبد الوهاب، وأحمد زاهر، وروجينا، وأيتن عامر، ودينا، وهنا شيحة، والفنانة نادية رشاد. ومن تأليف الكاتب نادر حمدي، والمخرج خيري بشارة».

وأوضحت أن «كل الفنانين المشاركين في المسلسل، ساهموا في إنجاحه، لأنهم كانوا يعملون بحب وتفان، بجانب وجود رغبة قوية في النجاح، مع وجود شركة إنتاج محترمة وهي شركة فنون مصر بقيادة المنتج ريمون مقار، ومحمد محمود عبد العزيز، وكل هذه العوامل ساعدت على نجاح هذا العمل، وتحقيقه إشادات كبيرة من النقاد والمشاهدين».

وعن سبب نجاح شخصية «منيرة» التي تقدمها في المسلسل، أوضحت عامر قائلة: «منيرة قريبة من المشاهدين بسبب بساطتها وطيبة قلبها، وحبها لأمها ولأشقائها، كما أن هذه الشخصية تشبهني كثيرا في الواقع، خاصة في حبها لعائلتها، وحبها للطهي، فأنا أحب المطبخ جدا».

الفنانة وفاء عامر، تقوم حاليا بتصوير مشاهدها في مسلسل جديد اسمه «السر»، سوف يتم عرضه قريبا على شاشة إحدى القنوات الفضائية، وعن طبيعته والفنانين المشاركين فيه تقول وفاء: «هو كوميدي وتراجيدي واجتماعي، يشترك فيه نخبة من النجوم مثل الفنان المصري حسين فهمي، ونضال شافعي، ومايا نصري، وريم البارودي، وأشرف عبد الغفور، وأحمد حلاوة، ومن تأليف حسام موسى، وإخراج محمد حمدي، ومن إنتاج شركة أفلام محمد فوزي»، موضحة أنها «تستطيع اختيار أعمالها بشكل جيد، وتراهن على نجاح هذا العمل بشكل كبير عند عرضه» بحسب وصفها.

أما عن طبيعة الدور الذي تقدمه في المسلسل الجديد، فتقول عامر: «أقوم بدور سيدة شعبية تدعى (غالية) وهي بائعة كبدة، طيبة القلب، لكنها قوية تدافع عن نفسها وعن غيرها بقوة، وهي شخصية ثرية للغاية، يوجد في حياتها كثير من الأسرار، التي يتم الكشف عنها تباعا، من ضمنها أنها تعرضت لحادث اغتصاب في صغرها، بالإضافة إلى أن ابن أخيها يعد من ذوي الاحتياجات الخاصة وهي تحبه كثيرا». ولفتت قائلة: «غالية تجسد الشعب المصري بكل جماله وبساطته». مشيرة إلى أن «هذا الدور لم تقدمه من قبل عبر مشوارها الفني».

وعن رأيها في تجربة المسلسلات الطويلة تقول عامر: «إذا لم يجذب المسلسل المشاهد من الحلقة الأولى يفقد نجاحه مهما كانت عدد حلقاته، ويتوقف نجاح أي عمل درامي على السيناريو ومدى قوته، وإذا كان هناك نوع من التطويل والمط المبالغ به في الأحداث، فسيبتعد المشاهد عن مشاهدته على الفور».

مشاركة وفاء ضيفة شرف في فيلم «كارما» للمخرج المصري خالد يوسف، تعتبرها «جيدة»، لأنها ستلعب دور خادمة ضمن سياق الأحداث الاجتماعية المؤثرة، وقالت: «أنا سعيدة بالتعاون مجددا مع مخرج بحجم خالد يوسف، وهذا يعد التعاون الثالث فيما بيننا، وسعيدة أكثر بعودته إلى السينما والإخراج بعد غياب دام 7 سنوات متتالية».

وعن أقرب الأدوار التي تفضل أداءها، تقول: «أجد نفسي في تجسيد شخصية الفتاة أو السيدة البسيطة الشعبية، التي تبرز مشكلات المرأة بشكل واقعي وحقيقي».

وأبدت وفاء حزنها الشديد لوفاة الفنانة «شادية» قائلة: «رحلت عنا بالجسد، وبقي فنها الراقي، فقد تعلمنا الوطنية من أغانيها الجميلة، وتعلمنا منها أيضا الإخلاص في الفن، وكانت بمثابة أم لكل الفنانات وهي لم تنجب».

يشار إلى أن وفاء عامر، هي الشقيقة الكبرى للفنانة أيتن عامر. درست في جامعة القاهرة، حيث تخرجت في كلية الآداب، قسم اللغة العربية، ولكن حبها للتمثيل جعلها تتجه إلى المعهد العالي للفنون المسرحية. وبدأت التمثيل على مسرح الجامعة، ثم معهد الفنون المسرحية، قبل أن تشارك في أول أعمالها الدرامية وهو مسلسل السرايا من إخراج رضا النجار عام 1987، قبل أن تشارك في أول أعمالها السينمائية، وهو فيلم «بصمات الوهم» من إخراج يوسف أبو سيف، ثم شاركت في «بنات زينب» مع الفنانة الكبيرة زوزو نبيل وعبلة كامل 1989.

كما شاركت في فيلم «الوحش والطيب والشرس»، ومسلسل «رأفت الهجان الجزء الثاني»، وفيلم «لعبة الانتقام»، وفيلم «جواز عرفي»، وفيلم «الأبطال الثلاثة»، وفيلم «تحت الربع بجنيه وربع»، ومسلسل «جسر الخطر»، ومسرحية «العصمة في إيد حماتي»، ومسلسل «أميرة في عابدين»، ومسلسل «فارس بلا جواد»، ومسلسل «كلمات»، ومسلسل «ملح الأرض»، ومسلسل «الإمام محمد عبده»، ومسلسل «أنا وهؤلاء»، وفيلم «علمني الحب»، ومسلسل «رجل وامرأتان»، ومسلسل «عفريت القرش»، ومسلسل «الملك فاروق».

وجسدت عامر شخصية الفنانة الراحلة تحية كاريوكا، في مسلسل «كاريوكا»، إخراج عمر الشيخ.

وفي عام 2014 شاركت وفاء عامر في مسلسل «أبو هيبة في جبل الحلال»، ومسلسل «ابن حلال» مع الفنان محمد رمضان.
مصر Arts

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة