عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 19 شهر ربيع الأول 1439 هـ - 07 ديسمبر 2017 مـ رقم العدد [14254]
> المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة في السعودية، رعى حفل انطلاق فعاليات المؤتمر والمعرض الهندسي الدولي، تحت شعار «الارتقاء بالمعايير الهندسية نحو التنمية الوطنية»، الذي تنظمه الهيئة السعودية للمهندسين. وقال الفضلي إن انعقاد المؤتمر والمعرض الهندسي الدولي لأول مرة في المملكة، يندرج ضمن إطار تطوير المهنة والعمل الهندسي ضمن «رؤية 2030».
> حلمي النمنم، وزير الثقافة المصري، افتتح معرض قناة السويس التاريخي، بمناسبة مرور 148 عاماً على افتتاح القناة لأول مرة، بحضور الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة. وقال النمنم إن قناة السويس شاهدة على الحروب التي خاضتها مصر، مؤكداً أن مصر سوف تواصل حربها ضد الإرهاب، والمضي في قافلة التقدم والتنمية، حتى يتحقق الاستقرار الكامل لشعب مصر.
> نبيه شقم، وزير الثقافة الأردني، احتفل في المركز الثقافي الملكي بتخريج فوج جديد من طلبة مركز تدريب الفنون «مهنا الدرة» التابع للوزارة. وقال الوزير، في كلمته للخريجين، إن الوزارة تسعى إلى نشر منظومة التكامل الفكري والإبداعي، عبر مختلف مشروعاتها وأنشطتها التي تقام على مدار العام في جميع المحافظات الأردنية.
> نصري أبو جيش، سفير فلسطين لدى إثيوبيا، افتتح الجناح الفلسطيني المشارك في البازار الدبلوماسي السنوي في أديس أبابا. وأعرب السفير عن تقديره الكبير لهذه التظاهرة الثقافية الخيرية، واعتبرها خطوة مهمة ومفيدة ولها أبعاد كثيرة، بالإضافة إلى بعدها الخيري، حيث منحت الجمهور الإثيوبي فرصة للتعرف على ثقافات الدول الأخرى، مشيداً بالهدف السامي للبازار في دعم الأنشطة الخيرية في إثيوبيا، حيث تخصص عائداته بالكامل لدعم أنشطة جمعيات خيرية ومشروعات إنسانية في إثيوبيا.
> المهندس موسى المعايطة، وزير الشؤون السياسية والبرلمانية في الأردن، ألقى محاضرة بعنوان «التنمية السياسية وأثرها على الأمن الوطني الأردني» في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية، للدارسين في دورتي الدفاع 15، والحرب 24. وقال المعايطة إن الإصلاح السياسي هو عملية تستهدف تطوير قدرة النظام السياسي على التكيف مع كافة المتغيرات الداخلية والخارجية.
> صقر ناصر الريسي، سفير الإمارات لدى الجمهورية الإيطالية، والمندوب الدائم للدولة لدى المنظمات الدولية في روما، شارك في افتتاح أعمال الدورة الـ158 لمجلس منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» التابعة للأمم المتحدة، في مقر المنظمة بروما. وأكد جوزيه غرازيانو دا سيلفا، مدير عام المنظمة، في كلمته الافتتاحية، أهمية بناء القدرة على الصمود في المجتمعات الريفية الفقيرة، لتمكينها من مواجهة آثار النزاعات والتغير المناخي.
> روان سليمان، سفيرة فلسطين لدى هولندا، شاركت في أمسية ثقافية أقيمت في مدينة روتردام، بحضور كثير من الشخصيات الإعلامية والأكاديمية الهولندية. وتضمنت الأمسية عرض فيلمين وثائقيين للمخرجة والكاتبة الفلسطينية رندا نصار، التي تروي قصصاً عن الصراعات الثقافية والسياسية عبر العالم العربي والغربي، وتناولت الأفلام المعروضة قضايا مجتمعية وسياسية، أبرزها التهجير القسري الذي تعرض له الشعب الفلسطيني، وكذلك حياة الفلسطينيين في المهجر.
> الشيخ محمد العبد الله المبارك الصباح، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء في الكويت، ووزير الإعلام بالوكالة، نعى رحيل رئيس قسم المذيعين الأسبق بالإذاعة الكويتية، محمد راشد الملا. وقال الشيخ محمد: «تلقينا ببالغ الحزن والأسى وفاة أحد أبناء وزارة الإعلام المخلصين، ذي الخلق الطيب والسمعة الرفيعة، الذي كانت له بصماته في التقديم الإذاعي والتلفزيوني، وشهد الجميع على إخلاصه وتميزه في عمله، عبر ما قدمه من أعمال إذاعية وتلفزيونية منذ فترة الستينات».
> خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، استقبل أنتوني لويس كون، سفير دولة جنوب السودان. وأكد الوزير عمق العلاقات التي تربط بين البلدين، وخاصة في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، مضيفاً أن مصر تولي أفريقيا اهتماماً خاصاً، مشيراً إلى حرص مصر على دعم علاقات التعاون العلمي والتعليمي مع جنوب السودان، واستعداد الوزارة لتقديم كافة التيسيرات اللازمة لطلاب جنوب السودان للدراسة في الجامعات المصرية.
> محمد بن إبراهيم المطوع، وزير شؤون مجلس الوزراء البحريني، رعى ملتقى البحرين للتميز في نسخته الثالثة، بعنوان «التميز في استشراف المستقبل». وقال المطوع إن «عنوان الملتقى يعبر عن تطلعات الشعوب والأمم التي تريد العيش في المستقبل، ولا تريد أن تغلف بغبار الماضي، وإن استشراف المستقبل هو ما يضمن استمرارية الأمم والمجتمعات والدول، وإن استطعنا أن نستشف المستقبل، فسنستطيع أن نعيش فيه».

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة